طيران السلام يطلق أول رحلة «اقتصادية» في ديسمبر

مؤشر الأربعاء ١٢/أكتوبر/٢٠١٦ ١٤:٥٨ م
طيران السلام يطلق أول رحلة «اقتصادية» في ديسمبر

مسقط - فريد قمر

قبل نهاية العام، تنطلق الرحلة الأولى لطيران السلام بين صلالة ومسقط، لتفتح الباب أمام حقبة جديدة لقطاع الطيران داخل السلطنة، وأمام الطيران الاقتصادي الذي يُعوّل عليه ليساهم في تنمية قطاعات عدة أهمها القطاع السياحي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار «أساس» خالد بن هلال اليحمدي في تصريح خاص لـ«الشبيبة» إن «طيران السلام سيعتمد العاصمة مسقط كمركز رئيسي لعمليّاته، غير أنه يسعى إلى أن يجعل مطار صلالة الموزع الثاني للرحلات (Hub) خلال ثلاث سنوات». جاء تصريح اليحمدي على هامش الإعلان عن الهوية التسويقية لطيران السلام الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد. وأكد اليحمدي أن طيران السلام وقّع اتفاقيات مع مطاري دبي وجدّة لبدء تسيير رحلاته منهما وإليهما، ويتم الآن العمل على مطارات ووجهات أخرى لتوسعة خطوط الطيران، مؤكداً أن طيران السلام لن يكون طيراناً محلياً بل طيراناً دولياً يعتمد على مجموعة من الخطوط القريبة جغرافياً في المراحل الأولى.
وكشف أنه تم صرف النظر حالياً عن طهران كوجهة معتمدة في السنة الأولى «إذ لم يكن الواقع مطابقاً للتوقعات»، موضحاً أن هناك تواصلاً مع جهات في شرق أفريقيا من خلال الهيئة العامة للطيران المدني قبل أن يتم تطوير الاتصالات مع المطارات المعنية. وأكد أنه «تم استئجار طائرات إيرباص A320 ليبدأ من خلالها العمل، وتم الاتفاق مع الجهات المعنية لتقديم خدمات الصيانة والخدمات الأساسية الأخرى، ويتم العمل الآن على الانتهاء من كامل التفاصيل لضمان خدمة ممتازة ولتلبية أعلى معايير السلامة».

تذاكر مخفضة

وعن المبيعات أكد اليحمدي أن بيع التذاكر سيبدأ خلال شهر من الآن، مبيناً أن طيران السلام يولي أهمية كبرى للمبيعات عبر الإنترنت التي تشكل عصب الطيران العادي والاقتصادي، موضحاً أن الموقع سيكون جاهزاً خلال ثلاثة أسابيع، وتم وضع لائحة الرحلات الأولى ولم تتبقَ إلا التفاصيل التقنية البسيطة».
وعن أسعار التذاكر، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة «أساس» لـ «الشبيبة» «أن طيران السلام سيعتمد تذاكر مخفّضة في البداية، بهدف الحصول على حصة جيدة من السوق ولو كان ذلك على حساب العائدات»، مؤكداً أن الأسعار ستكون أقل من خمسين ريالاً من مسقط إلى صلالة، ومن الممكن أن تكون بعض التذاكر بين 30 و35 ريالاً عمانياً».
وأكد أنه سيتم تصميم عروض خاصة للعائلات والشركات، ممّا يجعل طيران السلام متاحاً للجميع. واعتبر أن طيران السلام سيساهم في دعم الاقتصاد، إلى جانب تطوير خطط لتصميم حزمات متكاملة للرحلات مع رحلات سياحية وغيرها وسيتم الإعلان عنها في حينها.
وأكد اليحمدي أن حجم الاستثمار في طيران السلام هو 15 مليون ريال عماني، وتحوز «أساس» و«تنمية» 30 في المئة من الاستثمار بينما توزع النسبة الباقية على مجموعة من الشركات في القطاع الخاص.
وكشف أن الأرقام أظهرت أن إقبال العمانيين على الطيران الاقتصادي لم يتجاوز 12 في المئة، غير أن الأرقام الطبيعية تصل إلى أكثر من 20 في المئة، مما يؤكد الفرصة المتاحة لطيران السلام ليحقق حصة جيدة من السوق.

إطلاق الهوية

وشارك في حفل إطلاق الهوية التسويقية الرئيس التنفيذي لطيران السلام فرانسوا بوتلييه، الذي قال: «إن الإعلان عن الهوية التسويقية لطيران السلام محطة مهمة في محطاتنا المتتالية، كما يشكل بداية حقبة جديدة للمسافرين في المنطقة». واعتبر أن طيران السلام «سيساهم في نقل قطاع الطيران المتنامي في السلطنة نحو مستويات جديدة ويعزز من تقدم البلاد ونموها وازدهارها».
وصممت الهوية التسويقية للطيران الاقتصادي الجديد من جوهر الثقافة العمانية الأصيلة، لتعكس بذلك فلسفة الشركة التي تتمحور حول الاهتمام بزبائنها في كل ما تقوم به.
ويحتفي التصميم بعناصر العمارة العُمانية المتنوعة والغنية، واستوحيت الألوان من طبيعة عُمان الخلابة.