"عمان للبنية الأساسية" باكورة أعمال مركز المعارض والمؤتمرات الجديد

مؤشر الثلاثاء ١١/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
"عمان للبنية الأساسية" باكورة أعمال مركز المعارض والمؤتمرات الجديد

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد وزير النقل والاتصالات معالي د. أحمد بن محمد الفطيسي أن مركز عمان للمؤتمرات والمعارض الجديد يعد نقلة نوعية للسياحة في السلطنة وخصوصا قطاع الأعمال وسياحة المؤتمرات والمعارض.
وأضاف معاليه إن تشغيل هذا المركز يجب أن يصاحبه جهدا في التسويق والرقي بقطاع الأعمال واستقطاب معارض عالمية متخصصة ليتناسب مع حجم ما تم بناءه من بنية أساسية تخدم الانشطة الاقتصادية المختلفة مشيرا على أهمية إتمام المرافق الأخرى في أسرع وقت لتواكب التوجه السياحي للسلطنة.
وأشار الفطيسي أن افتتاح المركز بمعرضا للبنية الأساسية يعد دلالة واضحة على ثقة المستثمرين بالاقتصاد العماني بالرغم ما يمر به به من تحديات بسبب انخفاض أسعار النفط وانخفاض أعداد المشاريع الإنشائية الجديدة.
وأضاف أن المشاريع المعتمدة سابقا كبيرة جدا وتحتوي على مشاريع بنى أساسية ضخمة وبحد ذاتها تعتبر سوقا وفرصة للتنافس بين شركات المقاولات والموردين لمعدات البنية الأساسية المختلفة.

الوجهة المثالية
وقال رئيس مجلس إدارة شركة النمر اكسبو سالم بن عمر الهاشمي إن معرض عمان للبنية الأساسية هو الوجهة المثالية لالتقاء المقاولين والمطورين العقاريين ، والذي يوفر لهم فرصا لعرض مشاريعهم واعمالهم وتزويدها بمواد البناء اللازمة . وقد شهد المعرض نموا منذ انطلاقه في العام 2011، محققا مكانة مرموقة كأحد اهم معارض البنية الأساسية والصناعية على مستوى الشرق الاوسط ".

تعزيز التنمية الاقتصادية
كما أفاد مدير عام مركز عمان للمؤتمرات والمعارض تريفور مكارتني أن قطاع الانشاءات في السلطنة يعد الأكبر بعد القطاع النفطي، ويمارس دورا رئيسيا في تعزيز التنمية الاقتصادية في السلطنة. في الأعوام الأخيرة ، قامت السلطنة باستثمارات كبرى في مجالات البنية الأساسية وكبناء المطارات والطرق والموانئ والمناطق الصناعية والمناطق التقنية. كل هذه العوامل تجعل من معرض انفرا عمان فعالية هامة جدا للسلطنة بشكل عام".
في حين قال مسؤول مجتمع الصداقة والتعاون بين روسيا والسلطنة ليونيد كوشيليف أن المشاركة في هذا المعرض يؤكد علاقة الصداقة بين السلطنة جمهورية روسيا الاتحادية والبحث عن آفاق تعاون اقتصادية تعكس العلاقة الطيبة بين البلدين.
وأضاف كوشيليف أن الشركات الروسية المشاركة في معدات البنى الاساسية تسعى إلى إيجاد شركاء لهم في السلطنة وإدخال التجربة الروسية في البنى الاساسية إلى السلطنة وفي نفس الوقت اكتشاف السوق العمانية واكتساب علاقات تجارية مع المشاركين الآخرين في المعرض والزوار.
وقال أحمد بن عبدالله بن محي الدين من شركة محي الدين إن الشركرة تشارك في المرة الرابعة في المعرض وهناك استفادة كبيرة في أبراز هوية الشركة والشركات العمانية الأخرى.

اكتساب الخبرات
وأضاف محي الدين أن المشاركة مع الشركات العالمية يساعد على اكتساب الخبرات وتوثيق العلاقات التجارية مع العاملين في نفس المجال وكذلك الدخةل في صفقات تجارية والتعاقد مع الموردين من خارج السلطنة.
وعبر محي الدين عن تشجيعه للشركات العمانية للتواجد في المعارض المتخصصة لما له من أهمية في تكوين العلاقات التجارية وصقل خبرات هذه الشركات وكذلك إطلاع الزبائن على الخدمات التي تقدمها الشركة.
وعن مركز عمان للمؤتمرات والمعارض الجديد قال محي الدين أن عمان بما تتمتع به من موقع جغرافي وعلاقات سيسية واقتصادية متميزة كانت بحاجة ماسة إلى مثل هذا المعرض والذي يعد خطوة رائدة في استكمال البنية الاساسية الاقتصادية والسياحية للسلطنة.
وأشار محي الدين أن من المؤمل ان يستقطب المركز الحديد مشاركات اكبر ومعارض عالمية متخصصة في مختلف المجالات.
وقال بدر بن خلفان الراشدي من الشركة الوطنية المتحدة للهندسة والمقاولات أن الشركة تشارك منذ بداية تدشين النسخة الأولى من معرض عمان للبنية الأساسية موضحا أن انتقال المعرض إلى المركز الجديد يعد نقلة نوعية في تنظيم المعارض المتخصصة بالسلطنة.
وأفاد الراشدي أن المشاركة في هذا المعرض تضع الشركة على إطلاع دائم بالمستجدات بقطاع الغنشاءات والمقاولات إضافة إلى تكوين علاقات تجارية متخصصة.

نجاح وتحفيز
وبين الراشدي إن افتتاح المبنى الجديد لمركز عمان للمؤتمرات والمعارض يشكل نجاحا للاستثمارات العمانية وسيكون محفزا نحو مزيدا من الاستثمارات في المشاريع النوعية والمتخصصة.
من جانبه قال العارض ديفد مورفي من الشركة البريطانية لهندسة المضخات أن هذه هي المرة الأولى التي يشارك بها في معرض للسلطنة وهو مندهشا من التجهيزات في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض الجديد.
وأضاف ديفد أن هدفه من المشاركة في معرض عمان للبنية الأساسية هو إيجاد سوقا جديد لمنتجات المضخات البريطانية والحصول على وكلاء لهم بالسلطنة بما يسهل لهم الحصول على أعمال وزبائن في السلطنة.
وأشار ديفد انهم يسعون أن تكون السلطنة سوقا إقليميا لهم ينتشرون من خلالها في الأسواق المجاورة مشيرا أن هذه المشاركة الثانية له في منطقة الشرق الاوسط بعد المشاركة الاولى في العراق عام 2007.

معرض "انفرا عمان"
وتنظم هذه الفعالية التي ستستمر لمدة ثلاثة أيام بواسطة شركة النمر اكسبو وذلك بدعم من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وبلدية مسقط.
كما ينظم المعرض برعاية مفوضية التجارة النمساوية و مكتب الصناعة والتجارة الألماني والمؤسسة الألمانية للشرق الأوسط والأدنى ، وسفارة جمهورية اندونيسيا ، وشركة المعارض الإيرانية ، ومؤسسة الترويج التجاري الايرانية ، وغرفة التجارة والصناعة العمانية – الايرانية ، والمجلس العماني الايراني للزراعة والتعدين ، والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية ، والمكتب التجاري الاسباني، مكتب الترويج التجاري لأندلسيا ، ومؤسسة الشرق الاوسط ، ومكتب المملكة المتحدة للتجارة والاستثمار ،ومؤسسة حفر وتجهيز الكونكريت ، وسفارة مملكة هولندا و مـؤسسة أي تي اس ام الدولية.
وباعتباره أحد أكبر معارض البناء والتشييد في منطقة الشرق الأوسط ، ساهم معرض انفرا عمان في تطوير هذه الصناعة على مدى السنوات الخمس الماضية. ويعتبر المعرض ملتقى سنوي لقادة هذا القطاع المهم ، ومزودي المواد والضيوف في السلطنة. وقد أثبت المعرض بأنه نقطة مثالية لانطلاق الشركات المحلية والعالمية والتي قررت أن تكون جزءا من السوق العماني الذي يشهد نموا مستمرا.
وسيركز المعرض في نسخته السادسة على متطلبات البناء والتشييد، والمباني المستقبلية والصديقة للبيئة، والمعدات الثقيلة وتقنياتها، والمشاريع الفندقية والسياحية، وتقنيات الطاقة والمياه، وأدوات ومعدات البناء، والنقل والدعم اللوجستي ، ومشاريع البنية الأساسية، ومشاريع الطرق والمطارات وسكك الحديد والموانئ، وغيرها من المشاريع التنموية. كما يضم المعرض أيضا شركات إعادة التدوير وشركات الكهرباء والطاقة المتجددة وشركات معدات السلامة وشركات أنظمة المراقبة الأمنية.
ويضم المعرض اكثر من 200 عارضا محليا ودوليا من دول مختلفة كأستراليا و كندا والصين وفرنسا وألمانيا واندونيسيا وإيطاليا وايران والمملكة العربية السعودية ولبنان وليبيا وكوريا الجنوبية وتركيا والامارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة. كما يضم المعرض اجنحة لدول كالهند وايران وإيطاليا والمملكة المتحدة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الذيب: مركزالمؤتمرات والمعارض لبنة أساسية في تطوير القطاع

من جانبه قال وكيل وزارة التجارة والصناعة سعادة م. أحمد بن حسن الذيب أن مركز عمان للمؤتمرات والمعارض الجديد بشكله الجديد وتجيهزاته المتكاملة يعد لبنة أساسية في تطوير قطاع المؤتمرات والمعارض بالسلطنة.
وأضاف الذيب أن هذا المركز كان منتظرا للبناء على الجهود السابقة في وضع السلطنة على خارطة المعارض بالمنطقة، وسيعزز من الجهود المبذولة في إقامة المعارض المتخصصة واستقطاب المشاركين من دول العالم المختلفة.
وأشار الذيب أن المركز يشرف عليه إدارة مستقلة ويقع عليها الترويج لهذا المنشأة المتكاملة والبحث عن إقامة معارض كبيرة ذات جودة عالية تكون محط أنظار العالم ويستفيد منها الاقتصاد العاماني مع استمرار المعارض السابقة كمعرض عمان للبنية الأساسية الذي تم تدشينه والمعارض الأخرى المتخصصة.
وأفاد الذيب أن هذا المركز الجديد سيصاحبه عديد من الخدمات في قطاعات الضيافة والتغذية والبيع والنقل وغيرها من القطاعات المتكاملة والتي ستعزز من تواجد السلطنة في الخارطة السياحية.
وأفاد الذيب أن المشاركة في معرض عمان للبنية الأساسية كانت متنوعة ومن شركات عالمية لها مكانتها في قطاع المقاولات والمعدات وهي بالتأكيد سترفد سوق السلطنة بالعديد من الخدمات.