أوربك تضع حجر الأساس لأكبر مشروع للصناعات البلاستيكية في المنطقة

مؤشر الثلاثاء ١١/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
أوربك تضع حجر الأساس لأكبر مشروع للصناعات البلاستيكية في المنطقة

صحار – حمد بن عبدالله العيسائي

في خطوة تتماشى مع رؤية السلطنة في تنويع الاقتصاد وتنمية القطاعات الصناعية، احتفلت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك" بوضع حجر الأساس لمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية وذلك في احتفالية اقيمت تحت رعاية الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط ورئيس مجلس إدارة الشركة معالي سلطان بن سالم الحبسي .

قيمة استراتيجية
وتبلغ قيمة المشروع الجديد 6.5 بليون دولار أمريكي ليكون أحد أكبر مشاريع النمو الاستراتيجية التي أرستها أوربك لتحقيق رؤيتها في بناء الأعمال العمانية المتكاملة في مجال التكرير والبتروكيماويات، وسيكون هذا مجمع لوى الأول من نوعه في السلطنة وسيمكّن السلطنة من دعم صناعة البلاستيك التحويلية.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة معالي سلطان بن سالم الحبسي: "إن مشروع لوى مهم وحيوي لمواكبة متطلبات التنمية في السلطنة، ويساهم في تعزيز صناعة البتروكيماويات ومواكبة الطلب المتزايد على المواد البلاستيكية في السلطنة والمنطقة. ونأمل أن يساهم المشروع في تحسين الجوانب البيئية ودعم إنشاء صناعة البلاستيك التحويلية في عمان ".
من جانبه اوضح الرئيس التنفيذي لأوربك مصعب بن عبدالله المحروقي: "إن مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية هو أكبر مشروع نفذ في سلطنة عمان و أهمها في المنطقة حتى الآن". موضحا أهمية هذا المشروع، "لتحقيق رؤيتنا لبناء الأعمال العمانية المتكاملة للتكرير والبتروكيماويات التي نفخر بها ، واضاف : يجب علينا أن ندعم فرص النمو لشعبنا وأعمالنا وقدرتنا على تلبية احتياجات سلطنة عمان و الأسواق العالمية".
وقال المحروقي "نحن واثقون انه بمجرد تشغيل المصنع في عام 2020، سوف يغير مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية منتجات أوربك عن طريق استخراج قيمة أكبر من الغاز الطبيعي والنفط الخام. كونه يقع في مجمع مرافق أوربك في منطقة صحار الصناعية الذي يضم أيضا مصفاة صحار، مصنع العطريات والبولي بروبيلين و وحدة التكسير بالبخار لمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية سوف تكون عمليات أوربك واحدة من عمليات التكرير والبتروكيماويات الأكثر تكاملا في العالم والتي ستمكّن الشركة من استخراج الحد الأقصى المسموح به من النفط والغاز في سلطنة عمان ".

عقود ضخمة
وفي العام الفائت، خصصت أوربك أربعة عقود للهندسة والمشتريات والمقاولات بقيمة 4.5 بليون دولار أمريكي لمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية حزمة الهندسة والتوريد والبناء 1 (وحدة التكسير بالبخار والمرافق الخاصة بها): شركة سي بي أند آي الهولندية وشركة سي تي سي آي التايوانية، وحزمة الهندسة والتوريد والبناء 2 (وحدات انتاج المنتجات البلاستيكية): شركة تيكنيموت الإيطالية وحزمة الهندسة والتوريد والبناء 3 (محطة استخراج سوائل الغاز الطبيعي: شركة جي اس الكورية وشركة ميتسوي اليابانية وحزمة الهندسة والتوريد والبناء 4 (خط أنابيب نقل سوائل الغاز الطبيعي): شركة بونج لويد االهندية لمحدودة.

ويؤدي مجمع لوى للصناعات البلاستيكية دورا هاما واستراتيجيا في تحقيق التكامل بين عمليات التكرير والبتروكيماويات لدى أوربك حيث سيمكنها من الاستفادة من المنتجات الحالية للمصافي ومحطات العطريات التي يجري حاليا تصديرها كمادة وسيطة لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية بالإضافة إلى سوائل الغاز الطبيعي مما يؤدي إلى إنتاج منتجات ذات قيمة عالية من شأنها أن تساعد أوربك في مضاعفة أرباحها. بالإضافة إلى خلق فرص أمام المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وسيحقق هذا المشروع فوائد اجتماعية واقتصادية وبيئية عديدة بما في ذلك نمو فرص العمل، والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي في سلطنة عمان بحوالي 2٪ ودعم صناعة البلاستيك التحويلية.

مشاريع تنموية
ويعتبر مجمع لوى للصناعات البلاستيكية هو واحد من مشاريع التنمية الإستراتيجية الثلاثة التي تقوم بها أوربك، وهي - مشروع تحسين مصفاة صحار 2016، خط أنابيب مسقط-صحار (2017) ومحطة الجفنين. وسوف تعزز هذه المشاريع مكانة أوربك باعتبارها الشركة الرائدة في السوق العمانية والشرق الأوسط وقطاع النفط والغاز على الصعيد الدولي.