حركاته الجسدية في اول مناظرة بدون مصافحة تثير الدهشة وتعبر عن القلق ترامب يقلب الطاولة ويخلط الاوراق

الحدث الثلاثاء ١١/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
حركاته الجسدية في اول مناظرة بدون مصافحة تثير الدهشة وتعبر عن القلق
ترامب يقلب الطاولة ويخلط الاوراق

سانت لويس – ش – وكالات

قلل المرشح الجمهوري إلى الرئاسةالأميركية دونالد ترامب خلال المناظرةالرئاسية النارية الثانية امس الأحد من تصريحاته المسيئة للنساء معتبرا أنه حديث "غرفة ملابس"، وشن هجوما على الرئيس الأسبق بيل كلينتون معتبرا أنه "اعتدى على نساء".
من جهتها، ردت الديموقراطية هيلاري كلينتون التي تواجه مرشحا في وضع حرج قبل شهر من موعد الانتخابات، على ترامب معتبرة أن تصريحاته تظهر حقيقة ما هو عليه.
وبدأت المناظرة بين المرشحين من دون المصافحة الافتتاحية المعتادة بينهما.
وانتظر عشرات الملايين من الأميركيين الذين يشاهدون المناظرة أن يظهر ترامب بعض الندم لتجاوز الأزمة الناجمة عن نشر شريط الفيديو الفضائحي.
ولكن بدلا من ذلك، شن ترامب هجوما قاسيا على الرئيس الأسبق بيل كلينتون، الذي كان متواجدا في قاعة المناظرة، مؤكدا أن لديه تاريخ من الاعتداء على النساء، ودعا عددا من النساء اللواتي يتهمونه بذلك إلى حضور المناظرة.
وقال ترامب "إذا نظرتم إلى بيل كلينتون، فهو أسوأ بكثير"، مضيفا "أنا كانت أقوالا، هو قام بالأفعال".
وتابع أنه "لم يكن هناك أي شخص في تاريخ السياسة في هذه الأمة معتديا على النساء إلى هذا الحد".
رفضت كلينتون تلك التصريحات، قائلة إنها تعمل بنصيحة "عندما يسقطون، نحلق عاليا".

الدقائق الاولى
وخلال الدقائق الأولى من المواجهة المتوترة، حمل ترامب على كلينتون على خلفية استخدامها بريدا إلكترونيا خاصا حين كانت وزيرة للخارجية، مهددا إياها بأنه سيقاضيها حيال هذه المسألة في حال أصبح رئيسا.
وردت كلينتون على منافسها بالقول "من الجيد أن شخصا بطباع ترامب ليس مسؤولا عن القانون في بلادنا"، ليجيبها المرشح الجمهوري "لأنك ستكونين في السجن".
من جهة أخرى، قال ترامب لدى مواجهته من قبل مدير المناظرة الرئاسية حيال تصريحاته المسيئة للنساء "بالتأكيد لست فخورا بذلك. لكنه حديث غرفة ملابس".
وردت منافسته الديموقراطية بالقول إن "هذا ما هو عليه دونالد ترامب، والسؤال بالنسبة إلينا، السؤال الذي على البلاد أن تجيب عليه هو أن ليس هذا ما نحن عليه".

بيل كلينتون الضحية
وقبيل المناظرة، عقد المرشح الجمهوري مؤتمرا صحافيا مع نساء يتهمن بيل كلينتون بالاعتداء عليهن جنسيا.
وإلى جانب ترامب، طهرت خوانيتا برودريك وكاثلين ويلي وبولا جونز وكاثي شيلتون اللواتي يتهمن بيل كلينتون بالاعتداء عليهن جنسيا في السبعينات والتسعينات، وأنهن تعرضن لهجوم من هيلاري كلينتون في معرض دفاعها عن زوجها.
وخوانيتا برودريك، التي ادعت في العام 1999 أنها تعرضت للاغتصاب على يد بيل كلينتون قبل 21 عاما، أنكرت شهادة خطية وقعتها العام الماضي تقول تنفي فيها وقوع الحادثة.
وقالت برودريك إن "السيد ترامب قد يكون قال بعض الكلمات السيئة، ولكن بيل كلينتون اغتصبني، وهيلاري كلينتون هددتني".
وردا على تلك الاتهامات، قالت حملة كلينتون إن مناورة ترامب ليست إلا "عملا يائسا".
والمتحدثة باسم حملة كلينتون جينيفر بالميري في بيان "لسنا متفاجئين برؤية دونالد ترامب يواصل مسيرته المدمرة للوصول بهذه الحملة إلى الحضيض".

السياسة الدولية
وعلى صعيد السياسة الدولية، أبدت المرشحة الديموقراطية تأييدها لإنشاء مناطق آمنة في سوريا، متعهدة بالتحقيق في ارتكاب روسيا جرائم حرب في سوريا دعما للرئيس السوري بشار الأسد.
وقالت كلينتون في المناظرة الرئاسية الثانية مع منافسها الجمهوري دونالد ترامب إنها تؤيد الجهود الرامية للتحقيق "في جرائم الحرب التي ارتكبها السوريون والروس وتحميلهم المسؤولية".
واتهمت روسيا بالسعي إلى التأثير على الانتخابات الرئاسية الأميركية لصالح ترامب من خلال سلسلة عمليات قرصنة إلكترونية.
وقالت كلينتون "إنهم (الروس) يفعلون ذلك للتأثير على الانتخابات لصالح ترامب".
وفي معرض رده، بدا ترامب رافضا لنتائج أجهزة الاستخبارات بأن روسيا تقف وراء الهجمات، قائلا "ربما لا يوجد قرصنة".

لغة الجسد
قطب المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب جبينه وتحرك جيئة وذهابا بل ووقف خلف منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون خلال المناظرة التي جرت بينهما مما أثار موجة سخرية على وسائل التواصل الاجتماعي.
وأكد رد الفعل على الانترنت استمرار نبرة المواجهة في سانت لويس حيث تبادل ترامب وكلينتون الإهانات قبل أقل من شهر على انتخابات الرئاسة المقررة يوم الثامن من نوفمبر .
وعلق مستخدمو موقع تويتر على لغة الجسد لترامب وقال البعض إنه بدا وكأنه يطارد كلينتون على المسرح. وجاءت الانتقادات في الوقت الذي يواجه فيه المرشح الجمهوري عاصفة هجوم سياسية بسبب تسريب تسجيل له يعود لعام 2005 تحدث فيه بلغة بذيئة عن ملامسة نساء دون رضاهن.
وكتب مستخدم باسم شينا "لغة الجسد لترامب كانت غريبة... يتحرك بسرعة ويوجه الإهانات ويقف خلفها مباشرة."
وكتبت مستخدمة باسم تشارلوت تقول "لغة جسد ترامب أفزعتني... أشعر بعدم ارتياح شديد عندما يقف رجال خلفي خاصة بهذه الطريقة."
ولم ترد متحدثة باسم ترامب على طلب التعليق.
وأثار أداء كلينتون كذلك انتقادات على الانترنت.
فقال مستخدم باسم ريان على تويتر "أداء كلينتون كان يمكن أن يكون أفضل من ذلك".
وأظهر تحليل أجرته شركة براندووتش لمعلومات التواصل الاجتماعي للتغريدات على تويتر أثناء المناظرة أن المشاعر تجاه أداء ترامب كانت سلبية بنسبة 66.9 بالمئة في حين سجلت المشاعر السلبية تجاه أداء كلينتون 57.8 بالمئة.
وقال نيك باسيليو المتحدث باسم تويتر إن المناظرة كانت أكثر المناظرات التي حظيت بتغريدات على تويتر على الإطلاق فورد عليها أكثر من 17 مليون تغريدة.

اختلاف علني
اختلف دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية علنا مع مرشحه لمنصب نائب الرئيس مايك بنس فيما يتعلق بالتعامل مع الحرب الأهلية في سوريا في تصريحات أدلى بها خلال المناظرة الثانية بحملة الانتخابات الرئاسية أمس الأحد الأمر الذي كشف عن مزيد من التوتر داخل حملة الجمهوريين.
وقال ترامب ردا على سؤال من أحد من أدارا المناظرة عن التصريحات التي أدلى بها بنس بأنه يجب على الولايات المتحدة أن تكون مستعدة لاستخدام القوة ضد أهداف عسكرية للحكومة السورية بقوله "لم أتحدث أنا وهو وأختلف معه في هذا الرأي".
وأضاف ترامب خلال المناظرة مع هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي "أعتقد أن علينا أن نصل إلى تنظيم داعش . يجب أن نشعر بالقلق من التنظيم."
وبدا بنس خلال مناظرته الأسبوع الماضي مع تيم كين مرشح كلينتون لمنصب نائب الرئيس وكأنه يختلف مع ترامب عندما شجب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتدخله في الحرب الأهلية في سوريا ولدعمه للأسد.
وقال بنس "الزعيم الصغير المتنمر لروسيا يملي الشروط على الولايات المتحدة الآن."
وتقصف الطائرات الحربية الروسية مواقع تنظيم داعش في سوريا دعما لحكومة الأسد.
وكانت كلينتون انتقدت ترامب لإشادته ببوتين.
وبعد المناظرة الرئاسية أمس الأحد قال بنس في تغريدة "أهنئ زميلي في السباق الانتخابي دونالد ترامب على فوزه الكبير في المناظرة" مضيفا "أشعر بفخر لوقوفي بجانبك".
وحملة ترامب في أزمة قبل نحو شهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في الثامن من نوفمبر بعد أن سحب عدد من الجمهوريين تأييدهم لترامب رجل الأعمال من نيويورك ونجم برامج الواقع السابق بسبب شريط فيديو يعود إلى عام 2005 سُمع فيه ترامب وهو يستخدم لغة بذيئة ويتحدث عن ملامسة نساء دون رضائهن.
وفي خطوة غير معتادة أصدر بنس بيانا يوم السبت انتقد فيه ألفاظ ترامب في الفيديو وقال على تويتر "لا يمكنني أن أدافع عنها.
"كزوج وأب شعرت باستياء من الألفاظ والتصرفات التي وصفها دونالد ترامب."

.................

حسابات المكسب والخسارة ... ترامب قلص الفارق ولكن هيلاري لازالت في المقدمة
- أظهر استطلاع الرأي الذي أجرته CNN بعد المناظرة الثانية أن المرشحة الديمقراطية تمكنت من تسجيل فوز آخر بعد انتصارها بالمناظرة الأولى، غير أن اللافت أن ترامب تمكن خلال هذه المواجهة من تقليص الفارق مع منافسته فرفع بذلك حصته من قبول الجمهور له.
وبحسب استطلاعات CNN للناخبين الذين شاهدوا المناظرة، فقد رأى 57 في المائة من المقترعين أن كلينتون كانت الأفضل في حين رأى 34 في المائة أن ترامب حقق نتيجة أفضل من كلينتون.
وقد رفع بذلك ترامب نسبة الموافقين على أدائه من 27 في المائة خلال المناظرة الأولى في حين انخفضت نسبة الذين افترضوا أن كلينتون هي المنتصرة من 62 إلى 57 في المائة، لكنها مع ذلك حافظت على هامش كبير من التقدم على خصمها، خاصة وأن الذين استطلعت CNN مواقفهم أكدوا تفوق هيلاري في إظهار القيادة القوية ومعالجة مشاكل الاقتصاد.
وانعكس أداء ترامب الساخن والهجومي على نسبة قبوله لدى المشاهدين، إذ قال 68 في المائة إنه خصص النسبة الأكبر من وقته للهجوم على خصومه في حين أن من وجهوا الملاحظة نفسهم حول كلينتون لم تزد نسبتهم عن 16 في المائة.

- رجحت الصحف الأمريكية والبريطانية كفة الديمقراطية "هيلارى كلينتون" على منافسها الجمهورى "دونالد ترامب"، من ضمن تلك الصحف العالمية كانت البريطانية الجارديان والإندبندنت وقناة "بى بى سى"، ومن الصحف الأمريكية "واشنطن بوست" و"فورتشن" وقناة "سى ان ان".

- نشر موقع صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريرا بعنوان:"فى المناظرة الرئاسية: هيلارى كلينتون تفوز ثانى مواجهة ضد دونالد ترامب وفقا لاستطلاعات الرأى"، واستعان التقرير باستطلاع الرأى الذى أجرته قناة "سى ان ان" الأمريكية.

- الجارديان اختارت عنوان لإحدى تقاريرها عن المناظرة يقول: "ترامب يهدد بسجن كلينتون بينما يقاتل بقذارة لإبقاء حملته الرئاسية حية". وفى مستهل التقرير قال محرره أن "ترامب" طاف بمنصة المناظرة، مهددا بحبسه لخصمه ووصفها بالـ"شيطان"، فى محاولة أخيرة لإيقاف نزيف آمال حملته.

- قناة "سى ان ان" لفتت إلى وقوف الجمهورى "ترامب" بشكل بدى غير طبيعى خلف منافسته أثناء تحدثها، وأشارت القناة إلى العديد من التغريدات بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" التى ذكرت الأمر، البعض ساخرة وأخرى منتقدة.

- موقع "فورتشن" رصد ردود أفعال أعضاء الحزبين الجمهورى والديمقراطى الرافضة لتهديد "ترامب" لمنافسته بسجنها فى حال توليه الرئاسة، معتبرة أن التهديد يخالف قيم دولة الولايات المتحدة الأمريكية.

- الصحيفة الأمريكية الواشنطن بوست حرصت على التنويه باختلاف الرأى الذى تمثله سوريا بين المرشح الجمهورى دونالد ترامب ونائبه "مايك بينس"، فالأخير كان قد رجح فى مناظرته الأسبوع الماضى مع نائب هيلارى كلينتون "تيم كين" الهجوم على روسيا وحليفها بشار الأسد بسوريا. وجاءت تصريحات "ترامب" فى مناظرة الامس مستبعدة للاحتمالية التى أثارها نائبه من قبل، بإظهار رغبته فى التحالف مع روسيا لمحاربة داعش.

- موقع القناة البريطانية "بى بى سى" فقد اختار أن يعرض بانوراما للصحف العالمية التى كثفت هجومها ضد المرشح الجمهورى دونالد ترامب.