غسيل الأموال ظاهرة عالمية تهدد النمو الاقتصادي

مؤشر الخميس ٢٨/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٤٠ ص
غسيل الأموال  ظاهرة عالمية تهدد النمو الاقتصادي

مسقط - ش

نفذ بنك العز الإسلامي ممثلاً في دائرة الالتزام عدداً من المحاضرات التوعوية في مختلف فروعه بالسلطنة اكد فيها ان غسيل الأموال ظاهرة عالمية تهدد النمو الاقتصادي مبينا الآليات المتبعة في مكافحة غسل الأموال وشملت المحاضرات التي استهدفت موظفي الفروع تعريفات واسعة عن معنى غسل الأموال والمؤشرات التي تدل عليها وكذلك العقوبات والإجرات القانونية .
ويأتي تنفيذ هذه المحاضرات كجزءٍ من التزام بنك العز الإسلامي بالعايير الدولية والإقليمية في مكافحة غسل الأموال بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي حول هذه الظاهرة وحماية مختلف المؤسسات التي تعمل في السلطنة من أجل تحقيق مرحلة متقدمة ومستدامة من التكامل الاقتصادي .
وقال سيف البطاشي مدير مكافحة غسل الأموال ببنك العز الإسلامي : إن موضوع غسل الأموال كان وما زال ظاهرة عالمية تهدد النمو الاقتصادي لمختلف البلدان باعتبار أن هذه الظاهرة من الجرائم الاقتصادية التي لها تاثيرات سلبية مباشرة وخصوصا في الدورات الاقتصادية كونها تسبب الكثير من التلوث للمؤسسات المالية والمجتمعات ويمكن أن نقول أن عملية غسل الأموال هي سلوك له غرض أو هدف معين سواء في مرحلة اكتساب الأموال أو غيرها من المراحل التي تهدف بطبيعة الحال إلى إخفاء الأموال وتمويه مصدرها أو إعاقة المحاولات للوصول إلى مصدرها. مضيفاً: أن هذه الظاهرة ساعدت على ربط المؤسسات المالية الدولية ببعضها البعض الأمر الذي أدى إلى تقنينها والحد منها عبر آليات وإجراءات متعددة بالتنسيق وتكاتف الجهود من مختلف المؤسسات .
وقالت الأمم المتحدة في تقرير سابق لها بأن حجم الأموال التي تم ضبطها بسبب عمليات غسل الأموال بلغت 1.6 تريليون دولار في عام 2009 أي ما يعادل 2.7% من إجمالي الناتج المحلي العالمي .وقد أدى تضاعف عمليات غسل الأموال في الأسواق العالمية إلى اتخاذ عدد من التدابير الاحترازية والإجراءات الصارمة للتعامل مع الأنشطة المالية غير المشروعة وكذلك تعزيز بيئات العمل من أجل التعامل مع الأموال المشتبه بها بالإضافة إلى تعزيز الأنظمة الأمنية للمعاملات المصرفية التي تتم عبر شبكات الإنترنت كما تبع هذه الإجراءات تكثيف التنسيق بين البنوك على أهمية استخدام الوسائل التكنلوجية الحديثة لمراقبة الأنشطة المالية المشبوهة .
وقد تضاعفت الطرق التي يتم استخدامها لمكافحة غسل الأموال عن طريق جمع المعلومات والبيانات عن النشاطات المالية المشبوهة أو غير العادية ثم يتبع ذلك تحليل البيانات وتقديمها للجهات المختصة لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة . و الجدير بالذكر أن بنك العز الإسلامي يعد أحد المؤسسات المالية الرائدة في توعية المجتمع بضرورة التصدي لمكافحة غسل الأموال من خلال الندوات والمحاضرات والكتيبات الإرشادية التي ينفذها بين فترة وأخرى ويأتي ذلك تماشيا مع توجه البنك لرفع مستوى الوعي لمختلف شرائح المجتمع .