البرشا يفشل في حسم الدربـي 115 مـع إســبانيول ويتخـلى عن الصـدارة

الجماهير الاثنين ٠٤/يناير/٢٠١٦ ٠٣:٠٢ ص
البرشا يفشل في حسم الدربـي 115 مـع إســبانيول ويتخـلى عن الصـدارة

برشلونة - أ ف ب

فشــــــل برشلونة المتصدر وحامل اللقب في حسم الدربي 115 لعاصمة كتالونيا مع جـــــــاره إسبانيول وارتضى بنقطة واحدة من تعادل ســــلبي كلفته التخلي عن الصدارة لأتلتيكو مــــدريد الفائز بصعوبة على ضيفه ليفانتي 1 -صفر السبت في افتتاح المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم. على ملعب كورنيا ال بارت، أخذ إسبانيول صاحب الأرض، المبادرة الهجومية منذ البداية وهدد في الدقائق العشر الأولى مرمى حارس برشلونة التشيلي كلاوديو برافو عدة مرات عبر الإكوادوري فيليبي كايسيدو والبارجوياني هـــــرنان بيــريز وخافي لوبيز والسنغالي بابي ديوب.

وبعد مرور ربع الساعة الأول، مالت الكفة لصالح برشلونة الذي مارس ضغطاً مكثفاً دون خطورة بوجود انضباط دفاعي من الطرف الآخر، وزادت الحساسية والالتحامات بين لاعبي الفريقين، وأنقذ جيرارد بيكيه الضيوف من هدف أول عندما أبعد كرة من على خط المرمى إثر ركلة ركنية (25). وحصل الأرجنتيني ليونيل ميسي على ركلة حرة تبعد نحو 25 متراً نفذها بنفسه فارتدت من تقاطع القائم الأيسر مع العارضة وضاعت أخطر فرصة حتى الآن (36)، وارتفع عدد الركنيات إلى 6 لصالح برشلونة حتى نهاية هذا الشوط بعد أن وصلت نسبة سيطرته على المجريات إلى حدود 70 في المئة.
وفي الشوط الثاني، كادت شباك إسبانيول تهتز في وقت مبكر بعد كرة خطرة من الأوروجوياني لويس سواريز فتدخل الدفاع في الوقت المناسب (47)، وحاصر برشلونة مضيفه في منطقته، وارتطمت كرة ميسي بقدم مدافع وذهبت إلى ركنية جديدة (51)، ورد هرنان بيريز بجانب القائم الأيمن بعد أن هرب من 3 مدافعين وسدد كرة زاحفة شكلت خطورة على برافو (52).
واستعصت شباك إسبانيول مجدداً على سواريز الذي هرب من الدفاع والحارس باو لوبيز لكن القائم الأيسر تدخل وأنقذ الموقف (55)، وسدد ميسي كرة خفيفة دون رقابة بعد عدة نقلات قصيرة بدأها البرازيلي نيمار وسيطر عليها حارس إسبانيول (64).
وكانت آخر فرصة لميسي من ركلة حرة ذهبت بجانب القائم الأيسر (89). ورفع برشلونة رصيده إلى 39 نقطة مقابل 21 لإسبانيول الذي انتقل درجة إلى المركز الثاني عشر، وهو يملك مباراة مؤجلة مع سبورتينج خيخون ستقام في فبراير بعد تأجيلها لمشاركته في كأس العالم للأندية التي أحرزها للمرة الثالثة بفوزه على ريفر بلايت الأرجنتيني 3-صفر في المباراة النهائية. وتخلى برشلونة عن الصدارة لشريكه السابق أتلتيكو مدريد الذي رفع رصيده إلى 41 نقطة بعد فوزه على ضيفه ليفانتي صاحب المركز الأخير 1 -صفر على ملعب فيسنتي كالديرون في العاصمة أمام أكثر من 43 ألف متفرج. والفوز هو العاشر لأتلتيكو على ليفانتي مقابل تعادل واحد على ملعب فيسنتي كالديرون في تاريخ مواجهات الفريقين في الدوري.

وتختتم المرحلة اليوم الاثنين بلقاء سبورتينج خيخون مع خيتافي.