احتفاء بالشّباب.. 5 حلقات لإعداد كوادرمبدعة

بلادنا الاثنين ١٠/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
احتفاء بالشّباب.. 5 حلقات لإعداد كوادرمبدعة

مسقط - ش

أقامت اللجنة الوطنية للشباب يوم أمس خامس حلقات برامج إعداد الكوادر الوطنيّة في مجال الموهبة والإبداع والتي أُطلِقتْ في إبريل الفائت، حيث جاءت الحلقة في "برامج تربية الموهوبين والمبدعين والمتفوقين" بمشاركة ثلاثين من مدراء دوائر التوجيه والتخطيط والإحصاء والاستشارات المهنية والمناهج، والعاملين في مجالات الإرشاد النفسي والاستكشاف العلمي والابتكار وريادة الأعمال، فضلاً عن الاختصاصيين الاجتماعيين والمعلّمين والمدرّبين، وذلك من ثماني مؤسسات حكوميّة معنيّة بالقطاع الشبابي.
وتعدّ هذه الحلقة ضمن مجموعة أنشطة وفعاليات يوم الشباب العماني لهذا العام، والذي تحتفل به السلطنة في السادس والعشرين من أكتوبر من كلّ عام.
تمتدّ الحلقة لخمسة أيّام تنقسم فيها إلى ستة محاور رئيسة هي: توليد الأفكار الجديدة بصدد التفكير المنتج وطرائق تجويد المحتوى، والإطار العام لمهارات التفكير المنتج، وخصائص وسمات بيئات التعلم النشط والفاعل والمواكب للتطوّر، وإستراتيجيّات وخطط العمل التنفيذية الخاصة بتطوير بيئات التعلّم المعاصرة، والتوجيهات الحديثة والبرامج المعاصرة في تعليم مهارات التفكير المنتج، وأنشطة وتدريبات في التفكير المنتج.
ويتوزّع وفق هذه المحاور على أيام الحلقة 18 موضوعًا، حيث يتناول اليوم الأوّل خمسة مواضيع هي: أنواع برامج تربية الموهوبين والمبدعين والمتفوقين، والخصائص والسمات والاعتبارات التّربويّة الخاصّة بكلّ نوع من أنواع البرامج، والبرامج المناسبة للبيئة التربوية في السلطنة ع ، وتخطيط وتصميم برامج تربية الموهوبين والمبدعين والمتفوّقين، والمتطلّبات الإداريّة والبشريّة والتجهيزات اللازمة لبرامج تربية الموهوبين والمبدعين والمتفوقين.
أما اليوم الثاني للحلقة، فيتدرّب المشاركين فيه على تحليل المحتوى، كما يتعرّفون على طريقة التعليم من أجل التفكير، ومهارات التفكير، وآليّات وميكانيزمات توليد الأفكار وتجويد الإنتاج، والإطار المعرفيّ العام لمهارات التفكير المنتج.
ويتمّ طرح ثلاثة مواضيع في اليوم الثالث هي الإثراء وآليّاته ونتاجاته وتفريد التعليم، والتسريع وشروطه وإجراءاته، والخدمات التربوّة والإرشاديّة المساندة.
وفي اليوم الرّابع يتعرّف المشاركون على خصائص وسمات البيئات التربويّة الفاعلة والمعاصرة، والخطط الإجرائيّة لبنائ بيئات التعلّم التي تجسّد الحاضنة المناسبة لمهارات التفكير المنتج، والاستراتيجيّات والاتجاهات المعاصرة المعتمدة في تطوير برامج تعليم مهارات التفكير المنتج.
أما في اليوم الخامس والأخير، فتُطرح نماذج وتجارب عالميّة وممارسات فاعلة في مجال توظيف مهارات التفكير المنتج، وأوراق عمل وأمثلة على التفكيرين الناقد والمبدع وعلى الحل المبدع للمشكلات وحل المشكلات المستقبلية، في مختلف المراحل التعليمية وفي أربعة مجالات معرفيّة، بالإضافة إلى إعداد خطة عمل لنقل أثر التدريب إلى الميدان التربوي.
وتنفّذ اللجنة مساء اليوم على هامش الحلقة محاضرة جماهيريّة عامّة بعنوان: "برامج تربية الموهوبين ومهارات القرن والواحد والعشرين"، وذلك في تمام السابعة بقاعة الرستاق بكلّيّة العلوم التطبيقيّة بالرستاق ع.