خلافات على برنامج حكومة الـوحـدة بـيـن فـتـح وحـمـاس

الحدث الخميس ٢٨/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص

رام الله –
أكد قيادي في حركة فتح أن وفدًا من الحركة سيتوجه خلال الأيام المقبلة إلى العاصمة القطرية الدوحة، للقاء رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل وإتمام المصالحة الفلسطينية. ووصف عضو المجلس الثوري لفتح قدورة فارس في تصريح صحفي أمس الثلاثاء، اللقاء بـ «المهم جدًا» وقد يكون حاسمًا، مشيرا الى أن مجمل اللقاءات التي تمت إيجابية جدًا، ولدينا أمل بالإعلان عن حكومة وحدة وطنية قريبًا.

وقال فارس الذي شارك في لقاءات في الدوحة «الآن هناك لقاءات تُجرى في تركيا بين وفدي فتح وحماس، وسيتم الانتهاء منها خلال هذين اليومين». وأوضح أن وفد «فتح» الذي سيلتقي مشعل بقطر، سيضم رئيس كتلة فتح البرلمانية ومسؤول ملف المصالحة في الحركة عزام الأحمد، بالإضافة إلى القيادي صخر بسيسو.
وأعلنت قيادات في حركتي حماس وفتح الأسبوع الفائت عن وجود لقاءات بين الحركتين، ومشاورات للتوصل إلى اتفاق بتشكيل حكومة وحدة وطنية بأقرب وقت.
وكانت الفصائل الفلسطينية أبرمت اتفاق «الشاطئ» بتاريخ الـ24 من أبريل للعام 2014، الذي أعلن خلاله عن تشكيل حكومة وفاق وطني، تكون من وظيفتها معالجة كافة قضايا المصالحة المتفق عليها، وعلى رأسها تشكيل حكومة وحدة وطنية، وضم موظفي حكومة غزة الفائتة.
في غضون ذلك أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس زياد الظاظا، أن برنامج حكومة الوحدة التي يجري الاتفاق على تشكيلها في لقاءات الدوحة سيكون على أساس وثيقة الوفاق الوطني وليس وفق برنامج الرئيس محمود عباس.
واعتبر الظاظا في تصريح صحفي أمس الثلاثاء تصريحات الرئيس عباس حول تشكيل حكومـــة الوحدة على أساس برنامج منظمة التحرير «غير مسؤولة وترسخ الانقسام».