تعليمية شمال الباطنة تدرب على الرقابة الصحية بالمقاصف

بلادنا السبت ٠٨/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٤:٣٠ ص
تعليمية شمال الباطنة تدرب على الرقابة الصحية بالمقاصف

صحار - حمد بن عبدالله العيسائي

نفذت دائرة البرامج التعليمية ممثلة في قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية بمحافظة شمال الباطنة برنامج تدريبي عن الرقابة الصحية وسلامة الأغذية في الجمعيات التعاونية «المقاصف المدرسية» للعام الدراسي 2016/‏2017م وذلك بقاعه الباطنة بديوان عام المديرية.

استهدف البرنامج 50 من أخصائيي الشؤون الإدارية والمالية المسند اليهم إدارة الجمعيات التعاونية والمقاصف المدرسية بمدارس محافظة شمال الباطنة، والذي يأتي ضمن خطط وبرامج الإنماء المهني بوزارة التربية والتعليم لرفع الكفاءات المهنية في سبيل الاهتمام بتطوير وتحسين التغذية المقدمة لدى الطلبة بمدارس محافظة شمال الباطنة، ونفذ البرنامج لمدة خمسة أيام متتالية خلال الفترة، وتم تقديم (10) أوراق عمل بواقع ورقتين خلال اليوم الواحد.

هدف البرنامج

يهدف البرنامج إلى التعريف بالغذاء الصحي وزيادة المعرفة لدى العاملين التربويين عن التغذية والغذاء الصحي وتشجيع المشاركين على الإسهام في تشجيع الطلاب وأولياء الأمور على المحافظة على صحتهم من خلال أتباع أساليب غذائية صحيحة والتعريف بالأمراض المتعلقة بالعادات الغذائية الخاطئة لدى طلاب المدارس، بالإضافة إلى تعريف المشاركين بالاحتياجات الغذائية لطلاب المدارس وكيفية تحقيقها والحرص على صحة الطلاب من خلال توفير الأصناف الغذائية الصحية والنظيفة والمغلقة والصالحة.

كما يهدف إلى تدريب الفئة المستهدفة على العادات والأنظمة والشروط الصحية للغذاء السليم وكيفية حفظه والتعرف على مفهوم «تلوث الطعام» التسمم الغذائي وأعراضه والوقاية منه وإعطاء القواعد الأساسية في عالم سلامة الغذاء للمتدربين لتطبيقه في مجال عملهم بما يخدم الطالب المدرسي والبيئة المدرسية والوصول إلى مقاصف ذات جودة عالية تخدم الطالب و تقدم وجبات صحية متنوعة تلائم المستوى العمري لدى الطالب.
والتقى المدير العام لتعليمية شمال الباطنة د. علي بن ناصر الحراصي بأخصائيي الإداري والمالي الذي حثهم إلى ضرورة تحسين الوضع الغذائي لطلبة المدارس وبناء سلوك غذائي سليم، وضرورة مراقبة الأغذية المطهية والموردة إلى مدارس المحافظة ومتابعتها بشكل يومي ضمانا لتناولها صحية وخالية من المخالفات الغير الصحية، كما تحدث مع المتدربين حول أهمية تنوع الأصناف الغذائية بالجمعيات التعاونية بمدارس المحافظة والوقوف على التحديات التي تواجههم في العمل، كما تم طرح العديد من الاستفسارات التي لاقت الردود المناسبة والواضحة.

التغذية السليمة

وأوضح رئيس قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية بتعليمية شمال الباطنة عيسى بن سيف الشامسي أهمية هذا البرنامج والذي يأتي إيمانا بأهمية التغذية السليمة والمدرسية وحرصا على تطويرها وتحسينها، وتزويد القائمين عليها بالمهارات والكفايات اللازمة للعمل بالجمعيات التعاونية لتنمية حسن الاختيار المبني على المعرفة، حيث أشار الشامسي أن القسم أدرج هذا البرنامج ضمن خطته السنوية بمشاركة المختصين من وزارة الصحة والمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه والمديرية العامة لحماية المستهلك بشمال الباطنة.
وأشار الشامسي إلى أن التغذية المدرسية تشكل تحديا للطالب في مراحل الدراسة لأنه خلال هذه المرحلة يتشكل السلوك وتبنى القيم وتتبلور العادات الغذائية التي ترافقه بقية حياته، لما للسلوك الغذائي من أهمية لارتباطـــه بالصحــة والنشـــاط وتأثيره عليها.

وأضـــاف الشــامسي أن المســـتهدفين في هذا البرنامج قد تــم اطلاعهـــم وتدريبهــم على بعض المهارات اللازمـــة والمطلوبــة في الرقابــة الصحية وسلامة الغـــذاء وحفــظ الأطعمة، وضـــوابط وإجراءات توريد الأصـــناف الغــذائية للجمعيات وآليات تحضــــير وإعداد الوجــبات الغذائية المقدمة للطلبة بالمقاهي وإعدادها بالمدارس.
كما تم التركيز على جوانب تطوير وتحسين التغذية المقدمة للطالب بالمدارس واتخاذ كافة التدابير الاحترازية لمراقبة ومتابعة الأصناف التي تورد ويتم بيعها بالمدارس وأساليب تخزين وحفظ الأطعمة والأصناف بطريقة صحيحة وســليمة وفق الاشتراطات الصحية الصادرة من وزارة التربيـــة والتعلــيم ووزارة الصحة.

وتم تدريب المستهدفين على استمارة للمتابعة اليومية للجمعيات التعاونية والمقاصف المدرسية التي اعدها القسم لضمان تقديم وجبات غذائية صالحة للاستخدام وغير فاســـدة أو تالفــة وتضمنت الإجـــراءات التي تم اتخــاذها في حــــال اكتشاف أحد الأصناف التالفـــة أو الفاســـدة أو منتهية الصلاحــية.

استفادة

وحول الاستفادة من البرنامج التدريبي أشارت ابتهاج بنت محمد العجمي من مدرسة صحم الثانوية للبنات: استفدت كثيرا من خلال هذا البرنامج التدريبي فقد اكتسبنا معلومات جديدة لنا كأخصائي إداري ومالي، وتعلمنا الأسس الصحية حول سلامة الغذاء وكيفية الحصول على غذاء صحي وسليم. من جانبه قالت مريم بنت خليفة الجهورية من مدرسة الإيضاح لتعليم الأساسي: استفدنا من البرنامج التدريبي من خلال معلومات تم تقديمها من قبل محاضري البرنامج عن ســـلامة الغذاء وكيفية الحفظ السليم لها بطرق متعددة وكيفية الكشف عن الأغذية المغشوشة والتالفة. وأضافت الجهورية أن حماية المستهلك قدمت ورقة عمل عن كيفية الكشف عن الأغذية وطرق التواصل مع موظفي الهيئة والبلدية ليكون هناك رقابة من الجميع ضد المخالفين حتى نحافظ حتى نحافظ على سلامة الغذاء وصحة المقدم لطلاب المدارس.

وأشار خالد بن عبدالله المعولي من مدرسة السويق للتعليم الأساسي: تعرفنا على أشياء كنا نجهلها وخاصة قانون حماية المستهلك، كما تعرفنا على المستجدات الجديدة للمقصف المدرسي من خلال خمسة المفاتيح المتعلقة بسلامة الغذاء والمواد الملامسة للغذاء. وأضاف المعولي أنه تم الاطلاع على الاحتياجات الجديدة من المواد الغذائية للطلاب وعلى أهمية وجبة الإفطار ومواصفاتها وجوانب السلامة في الغذاء بشكل عام.