تخريج 21 متدربة في برنامج السعفيات بالعامرات

بلادنا الأربعاء ٢٧/يناير/٢٠١٦ ٢٣:١٥ م
تخريج 21 متدربة في برنامج السعفيات بالعامرات

مسقط - ش

احتفلت الهيئة العامة للصناعات الحرفية أمس بتخريج منتسبات برنامج حرفة السعفيات للقرية الحرفية بولاية العامرات الذي أقيم بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية بالولاية برعاية مدير عام رعاية الصناعات الحرفية بالهيئة الشيخ عبد الوهاب المنذري.
ويأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة من قبل الهيئة في سبيل تنويع مصادر الدخل وتنمية المهارات الحرفية وإيجاد فئات منتجة في المجتمع تسهم في نقل الحرفة إلى الأجيال الشابة من خلال توسيع قاعدة المشاريع الحرفية التي تعنى بالحرف لإنشاء كيان مستقل للقطاع الحرفي ذي طابع عماني متميز بالجودة العالية وقابلية التسويق خارجيا وداخليا.
كما يأتي احتفال الهيئة بهدف تزويد القطاع الحرفي بقدرات حرفية وطنية مؤهلة ومدربة وفق أعلى المعايير العلمية والعملية إلى جانب تعزيز الكفاءة الإنتاجية للحرفيين العمانيين العاملين في القطاع الحرفي إضافة إلى تنمية المهارات الإبداعية والابتكارية للحرفيين وتأهيلها مع العمل على حماية الصناعات الحرفية وتطوير بيئة العمل الحرفي من أجل الإسهام في تحقيق مستويات من التنمية المستدامة عن طريق صقل القدرات وتأهيل الطاقات الوطنية في المجالات الحرفية من خلال تصميم برامج متكاملة للتدريب والإنتاج الحرفي والتي تنفذها الهيئة بصفة مستمرة ومتواصلة في مختلف محافظات ومناطق السلطنة.
وتم خلال الحفل توزيع الشهادات على الخريجات البالغ عددهن 21 متدربة تدربن على استخدام التقنيات الحديثة المرتبطة بالحرفة أكاديميا وحرفيا لإكسابهن مهارات حرفية تساعدهن على إدارة المشاريع الصغيرة ذات إدارة شخصية والاعتماد على الحرفة كمصدر رزق.
كما يهدف البرنامج إلى تطوير المنتجات الحرفية من حيث التصاميم الحديثة والألوان وتطوير الحرفة في تجديد الاستخدامات بما يتناسب مع احتياجات المستهلك بمختلف شرائحه.

ويأتي حفل التخريج بعد أن أكملت المتدربات البرنامج المعد للدورة في الجانبين النظري والعملي على مدار سنة تم خلالها إكساب المتدربين أساسيات صناعة السعفيات والتدريب على صناعة المنتجات الحرفية السعفية المطورة مثل صناعة حافظات الملفات والحقائب وحافظات أوراق المحارم وصناديق الهدايا وحقائب المصاحف وصحون الفواكه وغيرها من الصناعات حيث استطاع المتدربون بلورة الجوانب النظرية إلى عملية والخروج بنتاج متنوع من صناعة السعفيات.
من جانبهن أكدت المشاركات في البرنامج التدريبي لصناعة السعفيات على استفادتهن من البرنامج مثمنات الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للصناعات الحرفية في رعاية وتطوير القطاع الحرفي بالسلطنة وأكدن في ذات الوقت سعيهن الدؤوب لمواصلة العمل بعد التخرج وذلك للمحافظة على صناعة السعفيات والمنتجات المرتبطة بها.
وفي هذا الإطار تقول المتدربة سارة بنت عبدالرحيم البلوشية: حققت من خلال التحاقي بالبرنامج التدريبي العديد من الأهداف التي من أهمها كيفية صناعة المنتجات السعفية مثل الحافظات والملفات وعلب المحارم الورقية بطرق متنوعة واختيار الألوان المنسجمة وابتكار وحدات زخزفية وكيفية تنفيذ التصميم بالإضافة إلى كيفية إدارة المشاريع حيث يعد البرنامج التدريبي فرصة للاستفادة من خبرات المدربات الحرفيات في مجال السعفيات.
أما شيخة بنت سالم الكحالي فطورت خبرتها التي أخذتها من أسرتها في السابق، إلى عمل أكثر تنظيما سواء في الأداء أو المهارة العلمية وصولا إلى الإنتاج الحرفي، حيث قالت: عملنا من خلال المشاركة في البرنامج التدريبي على إنتاج المنتجات بأشكال وأحجام متنوعة وهذا يعود بفضل الآلات الحديثة المتوافرة في البرنامج، بالإضافة إلى وجود خبيرة تدريب مميزة تعمل على تطوير مداركنا مؤكدة بأن البرنامج سيسهم في تطوير مهاراتها وستعمل بعد التخرج على إنتاج أعمال حرفية متميزة تستطيع التسويق لها في العديد من المنافذ الداخلية أو الخارجية.