برعاية أمين عام ديوان البلاط السلطاني.. مكتبة المعرفة العامة تحتفل بختام أنشطتها للعام 2015

بلادنا الأربعاء ٢٧/يناير/٢٠١٦ ٢٣:١٠ م
برعاية أمين عام ديوان البلاط السلطاني..
مكتبة المعرفة العامة تحتفل بختام أنشطتها للعام 2015

مسقط - ش

برعاية أمين عام ديوان البلاط السلطاني سعادة الشيخ د. طالب بن هلال الحوسني وحضور عدد من أصحاب السمو والسعادة، وجمع من المثقفين وأولياء الأمور، احتفلت مكتبة المعرفة العامة مساء أمس الأول الاثنين بختام فعالياتها لعام 2015، وذلك بقاعة المحاضرات في جامع السلطان قابوس الأكبر.
افتتح الحفل بتلاوة لآيات من كتاب الله، عقب ذلك ألقى مدير إدارة شؤون المكتبات سعيد بن عثمان المجيني كلمة الإدارة التي استعرض خلالها أبرز البرامج والفعاليات التي نفذتها المكتبة بين أروِقَتِها خلال العام 2015. وذكر المجيني ان فعاليات مكتبة المعرفة العامة حققت نجاحًا لافتًا وإقبالاً كبيراً، ما بوّأها لتكونَ واحدةً من أهمِّ المؤسساتِ الثقافيةِ التي تعنى بنشرِ العلمِ والمعرفةِ في السلطنةِ.
وذكر المجيني في كلمته أن المكتبة نفذت خلال العام الفائت إحدى وعشرين فعاليةً تنوّعتْ بين الحلقات التدريبيةِ والمحاضراتِ والجلساتِ القرائيةِ للناشئةِ والأطفال وذلك في العديدِ من محافظاتِ السلطنة.
وتطرق الى مساهمات المكتبة في العديد من المبادرات مثل مبادرة مكتبة المعرفة العامة لدعم المكتبات العامة والمتمثلة في اختيار واحدة ورفدها بمجموعةٍ متميزةٍ من أحدثِ الإصداراتِ والمطبوعات باللغتينِ العربيةِ والانجليزية، إضافة الى المبادرات القرائية للمكتبة مثل مبادرة (أمة تقرأ..أمة ترقى) وهدفت في المقامِ الأول إلى ترسيخِ حُبِّ القراءةِ وشغفِ المعرفةِ لدى الأطفال والناشئةِ بخاصة لجعلها عادةً أصيلةً في المجتمعِ.
وأضاف أن بالقراءةِ والمعرفةِ تتحققُ الأحلام، وتتفتحُ العقول، ويرقى الفكرُ وتتوسعُ المداركُ وتتعزّزُ قيمُ التسامحِ والانفتاحِ والتواصلِ مع الآخرين.
وتطرق مدير ادارة شؤون المكتبات في كلمتة الى مسابقةَ الكتابةِ الإبداعيةِ للناشئة والتي تنفذها المكتبة للعام الثاني على التوالي وساهمت في اكتشاب مواهب طلابية سيكون لهم شأن في المستقبل في مجال الكتابة مما يُؤهِّلُهم أن يكّونوا اللَّبِنَةَ الأساسيةَ لمشروعِ الكاتبِ الواعدِ.
وأشار الى برنامج صيف المعرفة والابداع الذي تنفذه المكتبة للعام الخامس على التوالي خلال فصل الصيف، وتضمن حزمة من الفعاليات التعليمية والثقافية والترفيهية بهدف استغلال اوقات الفراغ لدى الناشئة خلال الاجازة الصيفيه وتوظيفها في القراءة والاطلاع وصقل مهاراتهم وتنمية مواهبهم وتعزيز قدراتهم وبما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
بعد ذلك تم عرض مقطع مرئي عن المكتبة وأقسامها المختلفة، تلاه فقرة إنشادية للمنشد محمد الذهلي، وبعد ذلك تم تقديم مقتطفات من النصوص الحائزة على المراكز المتقدمة ضمن مسابقة الكتابة الإبداعية للناشئة في نسختها الثانية. واختتم الحفل بتقديم الدروع والجوائز للفائزين والداعمين لأنشطة المكتبة، وتقديم هدية تذكارية لسعادة راعي الحفل.