حلقة حول مكافحة العدوى بالمؤسسات الصحية الخاصة

بلادنا الأربعاء ٢٧/يناير/٢٠١٦ ٢٣:١٠ م

صحار - ش

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة متمثلة بدائرة المؤسسات الصحية الخاصة قسم البرامج الصحية والدعم الفني حلقة عمل خاصة بمكافحة العدوى في المؤسسات الصحية الخاصة بقاعة المحاضرات بمستشفى صحار بعنوان "استراتيجيات مكافحة العدوى"، تأتي ضمن الفعاليات المدرجة في خطة التدريب وتأهيل الكوادر الفنية بالمؤسسات الصحية الخاصة والتي تعتبر مساندة للقطاع الحكومي في تقديم الرعاية الصحية للمجتمع.
حضر الحلقة العاملون الصحيون بمختلف المؤسسات الصحية الخاصة على مستوى محافظة شمال الباطنة وتميزت بوجود تدريب عملي حي للمشاركين بعد كل محاضرة.
تضمنت حلقة العمل عدة محاور تدريبية حيث كانت بدايتها بنبذة عن علم الأحياء والقواعد الأساسية لمكافحة العدوى وطريقة تطهير اليد الجراحي حيث تم التنبيه على ضرورة ممارسة تنظيف وتعقيم الايدي وكيف ومتى يتم ذلك لتقليل العدوى المحتملة لو تم تجاهل هذا الأمر من قبل العاملين الصحيين بمختلف تخصصاتهم.
كما تضمن برنامج الحلقة شرحا وتدريبا عمليا على تطهير الأسطح وتعقيم الهواء بطرق حديثة وباستخدام أحدث الأجهزة المعدة لذلك. وتم شرح أهمية وآلية ارتداء معدات الحماية الشخصية في العمل وأخيرا إدارة النفايات وكيفية التعامل والتخلص من حاويات النفايات الطبية والنفايات الحادة.