حلقة عمل عن إعداد الفيديو التعليمـــي بجامعــة ظفــار

بلادنا الثلاثاء ٠٤/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٠:٠٥ ص
حلقة عمل عن إعداد الفيديو التعليمـــي بجامعــة ظفــار

صلالة -

أقيمت مؤخرا بجامعة ظفار حلقة عمل حول كيفية إعداد فيديو تعليمي لعدد من المشرفين والمعلمين في مادة الرياضيات، والتي نظمتها اللجنة العمانية للرياضيات والتي تعمل نحت مظلة جامعة السلطان قابوس ممثلة بمكتب التعاون الدولي وبحضور د. موزة بنت سعيد البلوشية القائمة برئيسة قسم التحليل والدراسات بالمديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم وعضوة اللجنة، وذلك بهدف التعرف على الفيديو ومميزاته وإمكاناته التفاعلية للأغراض التعليمية، وكذلك أيضا التعرف على كيفية استخدام تقنيات الصوت والإضاءة، ويشمل أيضا التدريب العملي على كيفية تخطيط وتصميم وتصوير ومنتجة الفيديو باستخدام أحد برامج منتجة الفيديو. وقدم الحلقة د. خالد السعدي الأستاذ المساعد بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس.

واشتملت مواضيع الحلقة عن اهم مميزات الفيديو التعليمي وامكانياته التفاعلية والاطلاع على نماذج فيديو انتجت للأغراض التعليمية وكذلك التعرف على الأدوات المستخدمة لإنتاج فيديو تعليمي والتعلم على كيفية تخطيط وكتابة سيناريو للفيديو ومعرفة أهم الطرق الصحيحة المتعلقة بتقنيات التصوير والإضاءة والصوت والمنتجة عند الشروع في إنتاج أي فيديو تعليمي. وبعد ذلك تم عمل التطبيقات العملية للورشة كتحميل الفيديو المصور الى البرنامج وتقطيع اللقطات واضافة الصوت والصورة. وايضا التعرف على أهم التأثيرات الخاصة بالصوت والصورة وطريقة الكتابة على الفيديو واضافة تأثيرات حركة وشكل ولون الأحرف طرق حفظ ونشر الفيديو المنتج.
وبنهاية الورشة قام نائب رئيس جامعة ظفار الأستاذ الدكتور محمد الإمام ن بتوزيع شهادات المشاركين بالبرنامج والذين بلغ عددهم 20 مشاركا وتقدم بالشكر والثناء على الجهود المبذولة من الجميع لإنجاح مثل هذه الورش الذي تخص بالتحديد العاملين بالمجال التربوي لما له من دور إيجابي في إثراء مسيرة التعليم بالسلطنة.
وحول الحلقة تحدثت د. موزة بنت سعيد البلوشية قائلة: إن هذه المبادرة من اللجنة العمانية للرياضيات تتطلع الى غرس ثقافة الاطلاع والبحث العلمي وتوسيع المدارك والمعلومات لدى معلمي ومشرفي الرياضيات بالسلطنة، وتمكينهم من المهارات العلمية والقدرات الرياضية، اضافة الى تحقيق النمو المهني المستمر للعاملين في الحقل التربوي والذي يعتبر من أهم الركائز الأساسية التي تسعى وزارة التربية والتعليم دوماً الى تحقيقها، فضلاً عن زيادة التعاون التربوي بين جامعة السلطان قابوس و وزارة التربية والتعليم.