الشريقي يرعى الاحتفال بيوم الجمارك العالمي

بلادنا الأربعاء ٢٧/يناير/٢٠١٦ ٢٢:٥٥ م
الشريقي يرعى الاحتفال بيوم الجمارك العالمي

مسقط - ش

احتفلت شرطة عمان السلطانية أمس الثلاثاء بيوم الجمارك العالمي الذي يأتي هذا العام تحت شعار "الجمارك الرقمية" ويتم تنظيمه في السادس والعشرين من يناير من كل عام، بمشاركة منظمة الجمارك العالمية.
وبهذه المناسبة رعى المفتش العام للشرطة والجمارك معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي الاحتفال الذي نظمته الإدارة العامة للجمارك بمقرها الرئيسي في محافظة مسقط، وذلك بحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة وكبار ضباط شرطة عمان السلطانية والجهات الأمنية والعسكرية الأخرى.
لدى وصول معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك للإدارة العامة للجمارك عزفت فرقة موسيقى الشرطة السلام السلطاني، ثم ألقى العقيد خليفة بن علي السيابي مدير عام الجمارك كلمة قال فيها إن شعار هذا العام (الجمارك الرقمية) يبرز دور التقنية الحديثة والأنشطة الإلكترونية في زيادة كفاءة وفاعلية العمل الجمركي مثل النظم الآلية في التخليص الجمركي والنافذة الواحدة وتبادل المعلومات والمواقع الإلكترونية والهواتف الذكية والأجهزة الحديثة من أجل توصيل المعلومات وتعزيز الشفافية.
كما تطرق إلى تاريخ الجمارك قائلا: لقد مرت الإدارة العامة للجمارك منذ تأسيس أول مبنى للجمارك في عام 1624م بالعديد من المراحل والتغييرات لتشكل بذلك نقلات نوعية في كافة الجوانب المتعلقة بالخدمات الجمركية، ومع ازدياد حجم التبادل التجاري بين كافة دول العالم، تواصل شرطة عمان السلطانية، ممثلة في الإدارة العامة للجمارك، تطوير كافة الأنظمة والإجراءات والعمليات الجمركية لكي تقوم بمسؤولياتها وواجباتها التي تضطلع بها على أكمل وجه وفق أنظمة حديثة ومعايير دقيقة.
وأضاف: تعتبر الجمارك خط الدفاع الأول للبلاد ضد المخاطر والتهديدات الأمنية والصحية والبيئية والاجتماعية والتصدي لجميع المواد الممنوعة المخلة بالأمن العام والنظام كالأسلحة والذخائر والمتفجرات والمخدرات، والمواد المشعة، والمركبات الكيميائية الخطرة وغيرها، وأما الجانب الثاني فهو الأمن الجمركي الذي يتمثل في التصدي للبضائع والمواد الممنوعة منعا قطعيا والبضائع المقيدة بتصاريح خاصة. كما تقوم الجمارك بدور مهم في دعم الاقتصاد المحلي باعتبارها أحد المحركات المهمة في منظومة الاقتصاد الوطني، وتسهم بشكل فاعل ومباشر في تشجيع أصحاب رؤوس الأموال على الاستثمار وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتشجيع رجال الأعمال على استخدام الموانئ والمطارات العمانية في عمليات الاستيراد والتصدير وغيرها من العمليات التجارية، إضافة إلى حماية المنتج المحلي من المنافسة الأجنبية.

إنجازات

وأكد العقيد خليفة بن علي السيابي أن الإدارة العامة للجمارك حققت خلال الأعوام الخمس الماضية العديد من الإنجازات التي ساهمت في رفع مستوى العمل الجمركي والرقي بالخدمات الجمركية المقدمة للمواطنين والمجتمع التجاري والقطاع الاقتصادي، ومن أهم الانجازات في عام 2015م تنفيذ مشروع إلكتروني تحت اسم (بيان) يخدم كافة الإجراءات والعمليات الجمركية ويقدم خدمات بمستوى عال من الدقة والجودة والفعالية، حيث تم تطبيق النظام في عدد من المنافذ الجمركية كمطار مسقط الدولي وميناء صحار الصناعي وميناء صلالة ومنافذ خطمة ملاحة والوجاجة والمزيونة وصرفيت البرية، وسيتم تطبيق النظام في المنافذ الجمركية الأخرى تدريجيا.
وأضح العقيد مدير عام الجمارك أن الإدارة ستعمل خلال الخمس سنوات القادمة على مراجعة كافة الأطر والتشريعات والإجراءات بهدف تسهيلها وتبسيط إجراءاتها. بالإضافة إلى تشغيل برنامج (المشغل الاقتصادي المعتمد) حيث سيطبق هذا البرنامج على قطاع (الاستيراد، والتصدير، وشركات التخليص، وشركات النقل، واللوجستيات، والأفراد) وهو برامج معتمد عالمياً حيث سيمنح العضو المعتمد من قبل الجمارك تسهيلات في الإجراءات وامتيازات عديدة، بالإضافة إلى الاعتراف المتبادل مع دول العالم بالقائمة الذهبية لهؤلاء التجار، مما يتم تسهيل تجارتهم عبر العالم حسب معايير منظمة الجمارك العالمية (SAFE).
وأشار في كلمته إلى أن منظمة الجمارك العالمية تقدر أن تكون الجمارك العمانية تحت مظلة شرطة عمان السلطانية، مثمنة جهود معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك في تطوير الجمارك ودعمه لتحقيق مستوى عالي من الجودة في الخدمات والدقة في الأداء بالإضافة إلى دوره في رفد جهاز الشرطة والإدارة العامة للجمارك بالعديد من المباني والتقنيات الحديثة والمتطورة.
وأضاف أن منظمة الجمارك العالمية تسعى في الفترة القادمة نحو تبني توجه عالمي يتمثل في ربط الجمارك بالشرطة وبالتالي تعتبر السلطنة من الدول السباقة في عملية ربط الجمارك بجهاز الشرطة، ولا يسعنا في يوم الجمارك العالمي إلا أن نتقدم بالشكر لمنظمة الجمارك العالمية على دعمها المستمر في تقديم الاستشارات الفنية وخدمات التدريب بالإضافة إلى متابعتها المستمرة للإدارة العامة للجمارك في مختلف قطاعات العمل الجمركي.
وفي ختام كلمته توجه العقيد خليفة السيابي بالشكر إلى معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك على حرصة الدائم على تطوير العمل الجمركي ومتابعته الشخصية المستمرة لكل ما يرقى بالإدارة العامة للجمارك متمنياً لشرطة عمان السلطانية دوام التقدم والرقي في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى حفظه الله ورعاه.
تلا ذلك تقديم عرض مرئي عن مشروع نظام حوسبة الإجراءات والعمليات الجمركية ونظام النافذة الإلكترونية الواحدة (بيان).

أفضل منفذ جمركي

وقام معالي الفريق الشريقي راعي الحفل بتكريم منفذ ميناء صلالة كأفضل منفذ جمركي خلال عام 2015م، من حيث كفاءة أداء مرتب المنفذ، وجودة العمل الجمركي في مختلف مجالاته، وإحباط محاولات التهريب.
ثم قام معاليه بتسليم شهادة تقدير من منظمة الجمارك العالمية للمكرم عيسى بن سعيد الكيومي عضو مجلس الدولة، لمساهمته في إنجاز مشروع حوسبة الإجراءات والعمليات الجمركية ونظام النافذة الإلكترونية الواحدة (بيان)، إضافة إلى مساهمته في تطوير آليات العمل الجمركي إدارياً وفنياً، وتنمية الكوادر البشرية وتطويرها من خلال مركز التدريب الجمركي.
كما قام معاليه بتسليم شهادات تقديرية للضباط والأفراد المجيدين في مجال الحوسبة الجمركية من مرتب الإدارة العامة للجمارك.
بعد ذلك تم تقديم شهادة الإجادة لمعالي الفريق الشريقي مقدمة من منظمة الجمارك العالمية، وذلك لمساهمة معالي الفريق وجهوده في العمل على تطوير النظام الجمركي، ودوره الملموس في دعم وتعزيز وتسهيل الإجراءات الجمركية في المنافذ الجمركية، علاوة على تطبيق قواعد منظمة الجمارك العمانية التي تعزز التعاون بين شرطة عمان السلطانية ومنظمة الجمارك العمانية.

تدشين مركز الاتصال

وعلى هامش الاحتفال قام معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك راعي الحفل بتدشين مركز الاتصال بالإدارة العامة للجمارك، الذي يختص بالرد على اتصالات مستخدمي نظام بيان الجمركي التجاريين وغير التجاريين، كما يهتم بالرد على الاستفسارات المتعلقة بالإجراءات الجمركية وتوجيه المتصلين للإجراء والاستخدام الصحيح، وقد تم تزويد المركز بالكادر البشري المدرب والمؤهل، وأجهزة الحاسب الآلي، التي تم ربطها مع نظام الاتصال ونظام بيان الجمركي المتكامل، وتعمل بثلاثة أنظمة رئيسية وهي نظام نافذة بيان الجمركي المتكامل، ونظام الخدمة الإلكترونية، ونظام إدارة الرد على المتصلين.
كما قام معالي الفريق الشريقي بتدشين غرفة العمليات بالإدارة العامة للجمارك، وهي عبارة عن مركز مختص بمراقبة جميع مسارات الشحنات الواردة والصادرة، وذلك حسب تقييم البيان الجمركي المقدم وفق المعطيات وقواعد البيانات ومؤشرات الخطورة لكل شحنة. عقب ذلك تم تقديم عرض مرئي عن نظام إدارة المخاطر.

مركز التدريب الجمركي

بعدها قام معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك يرافقه الحضور بجولة في مركز التدريب الجمركي بالإدارة العامة للجمارك، الذي يختص بتقديم خدمات التدريب للخريجين الجدد من كوادر الشرطة وتقديم دورات في العمل الجمركي وإقامة دورات في اللغة الإنجليزية، ودورات في مجال تأهيل وتدريب منتسبي الجمارك في كافة المجالات الجمركية، إضافة إلى دورات في نظام بيان للقطاع الخاص والجهات الحكومية ذات العلاقة بالعمل الجمركي.
وفي ختام الحفل زار معالي الفريق الشريقي، يرافقه الحضور، معرض الجمارك الذي يحكي تاريخ نشأة الجمارك العمانية ويجسد المعرض بمحتوياته الدور الذي قامت به الإدارة العامة للجمارك منذ نشأتها، والأعمال والإنجازات التي حققتها، كما يحتوي المعرض على المواد والممنوعات التي تم ضبطها، ودور الإدارة العامة للجمارك في دعم الاقتصاد والتصدي لمحاولات التهريب.