الإمـارات الـمـسـتـورد الأول للـصـادرات الـعـمـانـيـة

مؤشر الاثنين ٠٣/أكتوبر/٢٠١٦ ١٦:٠٨ م
الإمـارات الـمـسـتـورد الأول للـصـادرات الـعـمـانـيـة

مسقط – محمود بن سعيد العوفي

أكدت الإحصائيات الرسمية أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي المستورد الأول للصادرات العمانية غير النفطية إذ استوردت من السلطنة ما قيمته نحو 290 مليون ريال عماني حتى نهاية مايو الفائت مسجلة نمواً بنسبة 6.6 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت، واحتلت الإمارات نفس المرتبة في التصدير إلى السلطنة بصادرات بلغت قيمتها 1.8 بليون ريال عماني. وكشفت الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن الصادرات إلى المملكة العربية السعودية شهدت انخفاضا بنسبة 21.2 في المئة، كما انخفضت واردات السلطنة من الســـعودية بنســـبة 24.2 في المائة.

وانخفضت كذلك الصادرات العمانية من المنتجات غير النفطية إلى الصين بنسبة 18.2 في المائة فيما ارتفعت الصادرات إلى الهند بنسبة 3.5 في المائة.
ونمت الصادرات العمانية من المنتجات غير النفطية إلى اليمن بنسبة 22.1 في وبلغت قيمتها نحو 66 مليون ريال عماني. أما القيمة الإجمالية للصادرات العمانية غير النفطية فبلغت 985.3 مليون ريال عمان حتى مايو الفائت.
وعلى صعيد الواردات إلى السلطنة جاءت اليابان فـــي المرتبـــة الثانيـــة بعد الإمارات في التصديـــر إلى السلطنة، حيث سجلت في الفترة حتى نهاية مايو 2016 قيمة إجمالية بلغت 203 ملايين ريال عماني.
أما حجم التبادل التجاري غير النفطي بين للسلطنة والعالم الخارجي فشهد انخفاضا بنسبة 20.4 في المائة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري والذي سجل نحو 5.34 بليون ريال عماني، حيث انخفضت الصادرات العمانية غير النفطية بنسبة 24.9 في حين ارتفعت عمليات إعادة التصدير بنسبة 1.5 في المائة.