السلطنة تحتفل باليوم العالمي للمسنين

بلادنا السبت ٠١/أكتوبر/٢٠١٦ ٠٠:٠٨ ص
السلطنة تحتفل باليوم العالمي للمسنين

مسقط -العمانية
تشارك السلطنة خلال الأيام القادمة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمسنين مشاركة الذي يوافق الأول من أكتوبر من كل عام ، ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار (برضاهم تحلو الحياة) تقديرا لدور هذه الفئة التي أمضت جُل حياتها في العطاء لتأمين المستقبل للأجيال اللاحقة وإدخال السعادة في قلوبهم واستذكارا لإسهاماتهم في مسيرة البناء والعطاء.
وتهدف الفعاليات التي ستقام في عدد من ولايات السلطنة إلى إبراز جوانب الرعاية والاهتمام التي تحظى بها هذه الفئة في ظل المتغيرات الحياتية التي تشهدها المجتمعات في مختلف جوانب الحياة، والبرامج والخدمات المقدمة لهم والارتقاء بمعرفة الأسرة والمجتمع حول المشاكل الصحيّة والاجتماعية للمسنين وتشجيع الأسرة والمجتمع على المساهمة الفاعلة في تقديم رعاية أفضل للمسنين والاهتمام بتلك الفئة بالطريقة الصحيحة التي تناسب احتياجاتهم.
ويبلغ عدد المسنين في السلطنة أكثر من 141 ألف نسمة يمثلون نسبة 9ر6% من إجمالي عدد السكان، كما يبلغ عدد حالات الضمان الاجتماعي في هذه الفئة المسجلين لدى وزارة التنمية الاجتماعية والذين يتم صرف راتب شهري لهم 33 ألفا و180 حالة يصرف لهم 3 ملايين و702 الف و 311 ريالا عمانيا شهريا.
وتتجاوب برامج رعاية المسنين في السلطنة مع التوجهات العالمية التي تفضل رعاية المسن في بيئته وفي داخل أسرته والتقليل قدر الإمكان من الرعاية داخل المؤسسات الإيوائية التي ثبت ظهور سلبيات كثيرة من خلال العمل بها كبرامج رعائية للمسنين.
وتختص دائرة خدمات المسنين التي تتبع المديرية العامة للرعاية الاجتماعية بوزارة التنمية الاجتماعية بالنهوض بالأشخاص المسنين وتعزيز دورهم في المجتمع وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة، بجانب تعزيز مبدأ الشراكة والعمل التكاملي في كافة القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة لخدمة المسنين، إضافةً الى إعداد الخطط والبرامج التوعوية في مجال المسنين، والإشراف الفني على جميع مراكز رعاية وتأهيل المسنين، إلى جانب تقديم المشورة الفنية للأشخاص المسنين وأسرهم.
تطوير الخدمات
وتقوم وزارة التنمية الاجتماعية والوزارات والجهات الأخرى المعنية بتطوير خدماتها المقدمة لهذه الفئة، حيث تم إنشاء البرنامج الوطني لرعاية المسنين منذ عام 2011 م وهو برنامج مشترك تتعاون فيه وزارة الصحة ووزارة التنمية الاجتماعية والجمعية العمانية لأصدقاء المسنين وفئات المجتمع المختلفة.
وأدى إنشاء هذا البرنامج الى تحسّن الخدمات الصحيّة في السلطنة وصحة البيئة وارتفاع متوسط العمر المتوقع للمواطن العماني وزيادة نسبة المسنين في السلطنة.
ويقدم البرنامج خدماته من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية ومنها يتم تقييم حالة المسن الصحيّة والنفسية والاجتماعية وبناء على ذلك التقييم يتم تصنيف المسن حسب حاجته وتحويله إلى الجهات المعنية حسب احتياجاته الصحيّة والنفسيّة والاجتماعيّة والعمل على توفير تلك الاحتياجات والاهتمام به حتى تتحقق للمسن حياة أفضل وأحسن في تلك المرحلة العمرية الخاصة.
وتقوم الوزارة وبالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية والمجتمع بتقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية لحالات المسنين في منازلهم ومحيطهم العائلي والاجتماعي ؛ تقديراً لوضعهم الصحي والنفسي، واعترافاً بدورهم في خدمة المجتمع أثناء مسيرتهم الحياتية، وذلك من خلال (برنامج تقدير) والذي يحمل رؤية "تقدير واحترام المسنين والأشخاص ذوي الإعاقة"، حيث يتضمن البرنامج برامج وأنشطة رعائية للمسنين، وتوجيه المجتمع وحثه على المشاركة في البرامج والأنشطة الموجهة للمسنين إلى جانب توفير الرعاية المنزلية للمسنين.
فعاليات متنوعة
وقال سالم بن سرور المحروقي رئيس الجمعية العمانية لأصدقاء المسنين لوكالة الأنباء العمانية إن الجمعية حرصت منذ إشهارها رسميا من قبل وزارة التنمية الاجتماعية في 17 يناير 2011 على الاحتفال بهذا اليوم العالمي من خلال الفعاليات التي تقيمها والتي تسلط الضوء على جميع أعمال الجمعية التطوعية التي يقوم بها الأعضاء المتطوعون في جميع محافظات السلطنة عبر الفرق التابعة لها من أجل الاهتمام بهذه الفئة وإبراز دورهم وتكريمهم وتعريف شرائح المجتمع بالاحتياجات الصحية والنفسية والاجتماعيّة وسبل رعايتهم والاهتمام بهم.
وأضاف أن الملتقى الخليجي الرابع لأفضل الممارسات في مجال رعاية كبار السن المقرر إقامته بمملكة البحرين خلال الفترة من 6 ـ 8 أكتوبر المقبل وتنظمه الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية سيشهد الإعلان عن فوز الجمعية العمانية لأصدقاء المسنين بوسام التميز في مجال رعاية كبار السن لعام 2016 تقديرا للدور الكبير الذي تقومه به الجمعية وطنيا وعربيا.
وحول الفعاليات التي ستقيمها الجمعية هذا العام 2016 قال إن تلك الفعاليات تشمل إقامة ملتقى يوم السبت الأول من أكتوبر تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف المعولي والي بوشر لأعضاء الجمعية مع المسنين ويقيمها فريق محافظة مسقط بمركز جراند مول مسقط، كما ستقيم الجمعية خلال الفترة من الخامس إلى السابع من أكتوبر معرضا فنيا تشكيليا مشتركا للفنانات التشكيليات العمانيات ( إشراقات ) بمشاركة الفنانات التشكيليات جميلة الزدجالية وفخر تاج الإسماعيلية ونورة الزدجالية وزهرة الغطريفية كما ستستضيف الفنان التشكيلي أنور سونيا كضيف شرف في المعرض.
وأضاف أن الجمعية ستنظم بهذه المناسبة أيضا بمركز نزوى الثقافي في الثامن من أكتوبر ملتقى المسنين الثاني على مستوى السلطنة الذي يستمر يومين تحت شعار «أجداد وحرف» والذي ينظمه فريق الجمعية العمانية لأصدقاء المسنين بمحافظة الداخلية.
ويهدف الملتقى إلى إبراز دور المسنين الحرفيين الذين لا يزالون يمارسون الكثير من الحرف والمهن التي تناقلوها جيلا بعد جيل وتعزيز التواصل بين هذه الفئة من مختلف محافظات السلطنة وتبادل المعارف وتوجيه أنظار كافة القطاعات المجتمعية من أجل تعزيز الاهتمام بها.
وسيكون هناك معرض سيقدم من خلاله المسنون تجربتهم الفريدة في مجال الحرف والصناعات التقليدية.
وقال إن فريق جنوب الباطنة التابع للجمعية سيقيم العديد من الانشطة والفعاليات طوال شهر أكتوبر تشمل رحلة لكبار السن إلى ولاية صور وإطلاق خمس مبادرات جديدة وإقامة الملتقى الأول للمسنين المتقاعدين ومعرض للحرف التقليدية وحفل بهذه المناسبة يقام في الثالث من أكتوبر.
تعزيز مكانة المسن
وتقيم المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة بهذه المناسبة فعاليات حول تعزيز مكانة المسن في المجتمع في 17 مركزا صحيا، كما يقيم فريق الجمعية العمانية لأصدقاء المسنين بمحافظة الظاهرة يوم 25 أكتوبر المقبل حلقة تدريبية لمقدمي الرعاية في المجتمع للمسنين طريحي الفراش حول كيفية العناية المنزلية بهم إضافة إلى إقامة ندوة يوم 26 أكتوبر تتضمن أربع أوراق عمل حول المعوقات التي تواجه برنامج رعاية المسنين.
ووضح المحروقي أن الجمعية العمانية لأصدقاء المسنين تهدف إلى مساعدة المسن في الحصول على الخدمات الصحية والاجتماعية والوصول إليها بالتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية المعنية وتسهيل تعامل المسن مع الدوائر الحكومية والمحافظة على حقوق المسن التشريعية، وتشجيع وسائل الإعلام للاهتمام بالمسن وإبراز قضايا المسنين والتعرف على مواقع المسنين داخل النطاق الجغرافي للجمعية ومساعدة مقدمي خدمة رعاية المسنين في الوصول إليهم، ونشر ثقافة النزهة الصحية وتشجيع المجتمع لرعاية هذا النشاط، كما تسعى الجمعية لضم أصدقاء للمسن من كافة التخصصات الطبية والاجتماعية في عضويتها لتقديم خدمات النصح والتوجيه المسن من خلال خطوط هواتف المساعدة، والعمل من أجل تأكيد مجانية الخدمة الصحية للمسن.
ويشمل برنامج الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ايضا فعالية يقيمها فريق عمان لرعاية الوالدين وذلك على شاطئ السيب يوم غد السبت تشمل مسابقات وعرضا مسرحيا وأنشطة ترفيهية، إضافة إلى فعالية تقيمها بفندق جراند مول دائرة دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة، ومعرض تقيمه وزارة التنمية الاجتماعية بمستشفى بدية وفعاليات أخرى في مختلف محافظات السلطنة.