توزيع جـوائز مسابقة عمـان الدولية الأولى للتصوير الضوئي

مزاج الخميس ٢٩/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٧:١٤ ص
توزيع جـوائز مسابقة عمـان الدولية الأولى للتصوير الضوئي

مسقط-

احتفلت مسابقة عمان الدولية الأولى للتصوير الضوئي أمس، بتوزيع جوائزها وافتتاح المعرض الذي يحوي 210 صور لمصورين من 60 دولة وأقيم الحفل برعاية صاحب السمو السيد د.فارس بن تركي آل سعيد في القاعة المتعددة الأغراض بالهيئة العامة للطيران المدني.

جاء تنظيم المسابقة للمرة الأولى في السلطنة كمسابقة دولية مفتوحة لجميع مصوري العالم والتي تحوي أربعة صالونات خاصة بأربعة محاور يتنافس فيها المشاركون في موضوعين اساسيين هما الطبيعة وحياة الناس وموضوعين فرعيين عامين أحدهما بالألوان والآخر بالأبيض والأسود.

وقد فاز الروسيان يوري بستفوري وسيرجي انسيموف بجائزة أفضل مشارك في صالوني صحار وصلالة على التوالي فيما فاز نجيب بن صالح البرواني وفنان الفياب هيثم بن خميس الفارسي من السلطنة بجائزة أفضل مشارك في صالوني مسقط ونزوى على التوالي بالمسابقة، فيما توزعت الجوائز الأخرى على المشاركين من 60 دولة حيث قدمت أكثر من 7000 صورة من 552 مشاركا قبلت أعمالهم من أصل 1040 مشاركا سجلوا بالمسابقة.
تهدف المسابقة لإيجاد ببيئة تنافسية للمصورين العمانيين تساعدهم على الاختلاط والتنافس مع نظرائهم من مختلف دول العالم بما يساعدهم على رفع مستواهم الفني. كما أن المسابقة ستكون رافداً نوعيا للفعاليات الثقافية بالسلطنة وتأكيداً لقدرة أبناء السلطنة على تنظيم فعاليات ثقافية دولية تعكس التطور الحضاري للسلطنة وأبنائها.
بالإضافة الى أهمية أن تضع هذه المسابقة السلطنة ضمن الروزنامة الدولية لمسابقات وصالونات فن التصوير الدولي، كما أنها ومن خلال أسماء الصالونات ستروج للولايات العمانية ومخزونها الثقافي والحضاري بما يساعد على التعريف بالسلطنة كأحد الوجهات السياحية والثقافية الجاذبة لمحبي وممارسي فن التصوير الضوئي.
تقام هذه المسابقة باعتماد دولي رفيع المستوى، اذ تنظم تحت مظلة ثلاث منظمات دولية لها حضورها العالمي وهي الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (FIAP) والاتحاد العالمي للمصورين (GPU) والرابطة الدولية لفن التصوير الضوئي (IAAP). وعلى المستوى المحلي تحظى المسابقة على رعاية واستضافة الجمعية العمانية للتصوير الضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، والجمعية بدورها تحظى بثقل دولي كبير فهي مركز معرض الشرق الاوسط المعتمد من قبل الـ (FIAP).