الكاريكاتير " .... سجل فاضح لانتهاكات تل ابيب

الحدث الاثنين ٢٦/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٥٧ م

القدس المحتلة – ش

نشرت صحيفة "هــــأارتس" الإسرائيلية رسما كاريكاتيراً للرسام الإسرائيلى "بدرمان" بالصحيفة يظهر مدى وحشة الجيش الإسرائيلى تجاه المسلمين الفلسطينيين بمدينة القدس والذين يريدون الصلاة فى المسجد الأقصى.
ورسم "بدرمان" جنود الاحتلال الإسرائيلى وهم يصوبون أسلحتهم تجاه سيدة فلسطينية وطفلها الصغير الذى يحمل كتابا، ويقول جنود الاحتلال للأم الفلسطينية هل هذا الكتاب به أشعار "محمود درويش"، أثناء رغبتهم فى دخول المسجد الأقصى.
وفى خلفية "الكاريكاتير" يقوم جنود الاحتلال بتفتيش شابا فلسطينيا بشكل مهين حيث يظهر الفلسطينى وهو يرفع يداه على حائط، بينما يقوم الجندى بتفتيشه.

بناء المستوطنات
ومنذ ايام قليلة فائتة انتقد نفس رسام الكاريكاتير الإسرائيلى بصحيفة “هــأارتس” ايضا “بدرمان” سياسية الاستيطان التى تتبناها الحكومة الإسرائيلية فى الضفة الغربية.
وعبر “بدرمان” عن انتقاده للحكومة الإسرائيلية من خلال رسم مستوطنة مبنية فوق رؤوس مجموعة من الفلسطينيين، بينما يجلس مستوطنا إسرائيليا بالمستوطنة وهو يجلس ويستمتع بالهواء فى حين يعانى الفلسطينيين من نساء وشيوخ جراء هذه المستوطنات.
ورسم الرسام الإسرائيلى وزراء بالحكومة وهم يشاهدون هذا المشهد ويقول أحدهم إنه يجب شرعنة هذه المستوطنات التى تبنى فى الضفة الغربية.

يسخر من نتنياهو
ونشرت صحيفة معاريف العبرية رسماً كاريكاتيرياً ساخراً عن رئيس الحكومة الإسرائيلية ,بنيامين نتنياهو .
وتحت عنوان "ما الجديد الذى سيقدمه نتنياهو هذا العام " ,صور الرسم بنيامين نتنياهو وهو يقف على منصة الامم المتحدة ,فى هيئة منقذ شواطىء ,وهو يقول للحاضرين ,"من سينقذ إسرائيل والعالم من الموجات الإرهابية الوحشية ",فى إشارة إلى قيامه بالمبالغة كل عام خلال خطابه بالامم المتحدة ,بحجم المخاطر التى تهدد الكيان الصهيونى ,على سبيل المثال محاولته الترويج وتجنيد العالم ,ضد إيران خلال خطبه التى ألقاها بمقر الامم المتحده خلال العامين الماضيين ,وعندما عجز عن إثبات وجهه نظره ,إستخدم فزاعة جديدة لكسب تعاطف وتأييد المجتمع الدولى ,تفسير أخر للرسم الكاريكاتيرى الساخر ,أن نتنياهو وهو بهيئة منقذ الشواطىء المسؤول عن حماية الجميع ,يسعى لإلقاء مسئولية "إنقاذ إسرائيل " على الاخرين رغم كونه المسؤول الاول والوحيد عن ذلك .

عاصفة انتقادات
في نوفمبر عام 2014 أثار كاريكاتير سياسي إسرائيلي يصور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يقود طائرة تتجه صوب برجي التجارة في نيويورك عاصفة انتقادات وسلطت الانتباه مجددا على العلاقات المضطربة بين تل أبيب وواشنطن.
ظهر الكاريكاتير في صحيفة هآرتس- وهي صحيفة ليبرالية رائدة في إسرائيل- وأثارت كلمات قوية داخل إسرائيل ذاتها، ومن رئيس رابطة مكافحة التشهير إبراهام فوكسمان.
وطالب فوكسمان هآرتس بالاعتذار عن نشر هذا الكاريكاتير الذي يشكل هجوما صارخا، مشيرا إلى أنه يشوه أي "توترات قد تكون موجودة حاليا بين الولايات المتحدة والحكومة ونتانياهو".
وأردف قائلا: "لا يحترم ذكرى مقتل آلاف الأميركيين الأبرياء وغيرهم ممن لقوا حتفهم في أحداث 11/9 المأساوية".

جاء هذا الكاريكاتير بعد يوم من نقل صحيفة (أتلانتك) عن مسؤول في الإدارة الأميركية استخدامه كلمة "براز الدجاج" في هجومه على نتانياهو لجبنه ووضاعته.
كما انتقد المسؤول سياسات نتانياهو الاستيطانية في الضفة الغربية والشرق الأوسط وشكك في التزامه بجهود السلام في المنطقة، فضلا عن عزمه شن ضربة استباقية ضد إيران لإحباط برنامجها النووي.

نازيون
في نوفمبر 2015 احتجت السفارة الإسرائيلية في النرويج بشدة ضد صحيفة نرويجية نشرت رسما كاريكاتيريا ساخرا جاء فيه "الإسرائيليون أمة من القتلة" ويقارن الدولة العبرية بألمانيا النازية وكوريا الشمالية، وفقا لصحيفة يديعوت احرونوت،.
ويظهر في الرسمة الكرتونية شخص امام متجر للأغذية العضوية متسائلا "مواد عضوية؟ ويجيب "لكن نكهتها غير أخلاقية". وفي الرسمة أيضا "تم تصنيعها هذا المعكرونة في كوريا الشمالية؟ كيف حصلت عليها"، وفي قطع الرسمة الأخير، يحمل مربع البيتزا المجمدة الصليب المعقوف، مع علامة "صنع في ألمانيا النازية"، والطابع يقول "وهذه البيتزا هي من غير ... ما هو هذا المخزن، على أي حال ؟؟"
وشبهت الصحيفة من خلال الرسم كاريكاتوري شراء الأوروبيين المنتجات الإسرائيلية بمثابة شراء منتجات من النازيين المعاديين للبشرية وكذلك كوريا الشمالية التي تهدد أمن العالم بواسطة ترسانتها النووية. فيما رفض رئيس تحرير الصحيفة الاعتذار، قائلا إنها "مجرد رسمة" وأن رد الفعل الإسرائيلي كان مبالغا فيه.
وتنتقد إسرائيل أي خطوة لتصنيف منتجات المستوطنات الإسرائيلية بشكل واضح أو تمييزها عن تلك التي ينتجها الفلسطينيون مشيرة إلى أن مثل هذا التمييز هو جزء من جهود أكبر لفرض وجود دولة فلسطينية على إسرائيل.
وينطبق نظام التصنيفات المتبع في أوروبا بشكل رئيسي على الخضار والفاكهة التي تنتجها المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية ولكن من الممكن أن يشمل المياه الغازية ومستحضرات التجميل. ويعيش أكثر من 500 ألف إسرائيلي في الوقت الحالي في مستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية إلى جانب نحو ثلاثة ملايين فلسطيني
وفي مايو الفائت نشرت صحيفة "هـاآرتس" الإسرائيلية رسما كاريكاتيرا ساخرا من الهجوم الحاد الذى شنته الحكومة الإسرائيلية على نائب رئيس الأركان الإسرائيلى اللواء يائير جولان بعدما ساوى بين الإسرائيليين والنازيين فى ألمانيا.
ورسم الرسام الإسرائيلى بدرمان "اللواء جولان" وهو منبطح على الأرض وعليه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزيرة الثقافة والرياضة ميرى ريجف التى طالبت بإقالته من الجيش، ووزير التعليم نفتالى بنيت وغيرهم من الوزراء.
وكتب الرسام الإسرائيلى أعلى الرسم "اجتماع للحكومة الإسرائيلية على جولان"، واستخدم تشابه اسم جولان مع هضبة الجولان للربط بين اسمه وبين اجتماع الحكومة الإسرائيلية الشهر الماضى فى الهضبة والذى أدى إلى موجة انتقادات واسعة لنتنياهو.