تزايد حالات عدم المساواة يهدّد أهـــداف الأمم المتحدة الإنمائية

مزاج السبت ٢٤/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٢:٠٣ ص
تزايد حالات عدم المساواة يهدّد أهـــداف الأمم المتحدة الإنمائية

باريس-
ينذر تقرير جديد بأنّ حالات عدم المساواة المتزايدة قد تهدد استدامة الاقتصادات والجماعات والمجتمعات حيث تضعف حالات عدم المساواة هذه الجهود المبذولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. وتم إطلاق التقرير العالمي للعلوم الاجتماعية 2016- مواجهة عدم المساواة – الطريق نحو عالم عادل في الأكاديمية الملكية السويديّة للعلوم في ستوكهولم.

ويسلط التقرير الضوء على الفجوات الكبيرة في بيانات العلوم الاجتماعية بشأن حالات عدم المساواة في مناطق مختلفة في العالم بهدف الدفع بعجلة التقدم نحو مجتمعات أكثر شمولية. كما يدعو التقرير إلى تكثيف الأبحاث في مجال العلاقة بين جوانب عدم المساواة الاقتصادية من جهة وفي مجالات أخرى مثل الجنس والتعليم والصحة من جهة أخرى.

ويحتوي التقرير العالمي للعلوم الاجتماعيّة على مساهمات أكثر من 100 خبير. وأشرفت على التقرير لجنة استشاريّة علميّة مؤلفة من نخبة من الأكاديميّين من كل المناطق ومن بينهم جوزيف ستيجلز الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد.

الجدير بالذكر أنه تم إعداد التقرير من قبل المجلس الدولي للعلوم الاجتماعية بالتعاون مع معهد دراسات التنمية في جامعة ساسكس في المملكة المتحدة. وسيتم نشره بالتعاون مع اليونسكو. ويذكر التقرير أنّ «تزايد عدد حالات عدم المساواة وضرورة إيجاد حل لهذه المسألة تشغل بال الحكومات والمؤسسات وقادة المجتمع المدني والمواطنين حول العالم. فإن قضية الحد من عدم المساواة هي قبل أي شيء مسألة إنصاف وعدالة اجتماعيّة. كما أنّ الحد من عدم المساواة يساهم في القضاء على الفقر المدقع، وتعزيز التحولات نحو الاستدامة والتقدّم المدني والحد من النزاعات وحالات العنف وتطوير أنظمة حكم شاملة.