بيتزولد رئيساً للجنة تحكيم مهرجان القاهـرة السـينمائي الدولي

مزاج السبت ٢٤/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٢:٠١ ص
بيتزولد رئيساً للجنة تحكيم مهرجان القاهـرة السـينمائي الدولي

هدى الزين- باريس

تم اختيار المخرج كريستيان بيتزولد لرئاسة لجنة التحكيم الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي (24-15 نوفمبر 2016). ويعد بيتزولد أحد أهم المخرجين الألمان في الوقت الحالي، وولد بيتزولد سنة 1960 ودرس الإخراج في اكاديمية الفيلم والتليفزيون الالمانية في برلين وعمل كمساعد مخرج.

وبعد التخرج أخرج ثلاثة أفلام روائية تليفزيونية بين 1995 و 1998 قبل أن يخرج فيلمه الروائي السينمائي الأول بعنوان «الحالة التي أنا فيها» الذي نال جائزة أحسن فيلم من جمعية نقاد السينما الألمان سنة 2001. وفي الأعوام التالية أخرج ستة افلام روائية طويلة منها «باربارا» الذي حصل عنه على 10 جوائز أهمها جائزة الإخراج في مهرجان برلين السينمائي الدولي سنة 2012 وجائزة أحسن فيلم من جمعية نقاد السينما الألمان وبطلته طبيبة في المانيا الديمقراطية في الثمانينيات من القرن الفائت يتم نفيها إلى مستشفى ريفي صغير بسبب آرائها السياسية، وكذلك فيلم « فينيكس» الذي نال جائزة إتحاد الصحافة السينمائية FIPRESCI في مهرجان سان سباستيان 2014 وجائزة احسن ممثلة في مهرجان مونس لأفلام الحب في 2015 .

كما اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ،المخرج هاني خليفة عضواً في لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة الثامنة والثلاثين.
وخليفة هو صاحب فيلم «سهر الليالي»، الذي ينظر إليه الكثيرون بوصفه «أيقونة» السينما المصرية نظراً للنجاح غير المسبوق الذي حققه على المستوى الجماهيري والدوي الهائل الذي ناله على الصعيد النقدي.