حلقة عمل بشمال الباطنة حول صحة المرأة والطفل

بلادنا الخميس ٢٢/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٠:٠٧ ص
حلقة عمل بشمال الباطنة حول صحة المرأة والطفل

صحار - ش

نظمت دائرة المؤسسات الصحية الخاصة متمثلة بقسم البرامج الصحية والدعم الفني وبالتعاون مع مستشفى الرقاعة حلقة عمل في مستشفى صحار بعنوان "برنامج صحة المرأة والطفل في القطاع الصحي الخاص" وذلك برعاية مدير دائرة الرعاية الصحية بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة شمال الباطنة د. حسن البلوشي وبحضور أطباء بالعيادات الخاصة من كافة ولايات محافظة شمال الباطنة.
هدفت الحلقة إلى تقديم شرح كامل عن السياسة المتبعة في برنامج صحة المرأة والطفل لتوحيد الممارسات الواجب اتباعها من القطاع الصحي الخاص لتكون متماشية مع سياسات وزارة الصحة، كما هدفت إلى التأكيد على أهمية الانتباه في تحديد في العلامات الحيوية الخطرة للطفال عند حضورهم للمؤسسة الصحية حتى يتم تقديم خدمة فورية مناسبة لكل حالة لتجنب أي آثار سلبية من التأخر في الاستجابة لكل حالة، ووصف مبادئ التوثيق الفعال وعناصره عند تقديم أي رعاية أو خدمة لما قبل الولادة وبعدها.
وتأتي أهمية التوثيق للمساعدة في الحد من وفيات الأمهات ووفيات ما قبل الولادة ومعدلات الاعتلال وفقا للتوجيهات الموثقة في الولادات السابقة، والتعرف على المشاكل أثناء نقل حديثي الولادة ليتم تفاديها وتأكيد سبل التعامل معها ليتم نقلهم برعاية متكاملة حتى وصولهم للمؤسسة الصحية التي تم إرسالهم إليها، وشرح السياسة الوطنية للرضاعة الطبيعية، وتعريف أهمية الرضاعة الطبيعية الخالصة.
كذلك يتم شرح القانون العماني لتسويق بدائل حليب الثدي، والإجراءات المتبعة عند انتهاك أي مؤسسة صحية خاصة لهذا القانون وفقا للتوجيهات المذكورة في السياسة الوطنية للرضاعة الطبيعية.
وقد استهدفت الحلقة أيضا شرح أهمية رعاية المرأة قبل الولادة وفحصها بطريقة سليم عن بسكري الحمل والتأكيد على الحضور الطريقة المتبعة الصحيحة لإعداد الجلوكوز المستخدم في عملية فحص المرأة الحامل عن سكري الحمل حتى يتم اكتشاف الحالة في وقت مبكر والتعامل معها بطريقة علمية صحيحة.
تضمن برنامج حلقة العمل مناقشة عدة محاور حول مهارات التواصل، والرعاية ما قبل الولادة واهم المشاكل الصحية للأطفال حديثي الولادة، والطرق الآمنة لنقل الحالات الحرجة للأطفال حديثي الولادة بالإسعاف.