مكتبة لذوي الإعاقة البصرية في جامعة السلطان قابوس

بلادنا الخميس ٢٢/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٠:٠٧ ص
مكتبة لذوي الإعاقة البصرية في جامعة السلطان قابوس

مسقط -
تحت مسمى «مكتبة نور البصيرة»، افتتح قسم طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بعمادة شؤون الطلبة في جامعة السلطان قابوس المكتبة المرئية لذوي الإعاقة البصرية الملحقة بالمكتبة الرئيسية في مركز الجامعة الثقافي، وذلك برعاية مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي صاحبة السمو السيدة د. منى بنت فهد آل سعيد، وبحضور الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الشيخ خالد بن عبدالله المسن، وعميد شؤون الطلبة د. يوسف بن سالم الهنائي.

وألقت صاحبة السمو السيدة د. منى آل سعيد كلمة قالت فيها: إن للجامعة اهتماما خاصا بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك إيماناً منها بقدراتهم ومواهبهم، إذ تقوم الجامعة بالتعاون مع مؤسسات القطاع خاص لدعم هذه الفئة وتوفير احتياجاتهم.
وخصت صاحبة السمو بالشكر الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على دعمهم ومساندتهم لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة ومشاركتهم في إنشاء مكتبة نور البصيرة. كما حثت صاحبة السمو طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة على المثابرة واستغلال هذه المكتبة لتسهيل أعمالهم متمنية لهم دوام التقدم والرقي.
ونقل الشيخ خالد المسن تحيات معالي وزير النفط والغاز د. محمد بن حمد الرمحي رئيس الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لطلبة الجامعة ذوي الاحتياجات الخاصة، وقال إن الشركة خصصت جزءا من أرباحها لدعم ومساندة هذه الفئة، ونحن سعداء برؤية تفوق هؤلاء الطلبة في مجالاتهم. ويأمل قسم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم مكتبة نور البصيرة بالمهمات التي تخدم الطلبة المكفوفين وضعاف البصر حيث تتوفر فيها مجموعة من أجهزة الحاسب الآلي والتقنيات المساندة للطلبة المكفوفين مثل البرايل سنس 2 والمكبرات لضعاف البصر وبرامج ناطقة، بالإضافة إلى طابعة بطريقة برايل.
كما تقوم بتدريب الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته المختلفة واستخدام التقنيات المساعدة، كذلك توفر طباعة المواد الدراسية بطريقة برايل، مع مجموعة من الكتب العلمية والثقافية والمجلات المطبوعة بطريقة برايل أو نُسَخ إلكترونية لخدمة الطلبة المكفوفين وتسهيل عملية الإعارة.