اجتماع خليجي - أمريكي - روسي يناقش تطورات المنطقة

بلادنا الخميس ٢٢/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٠:٠٧ ص
اجتماع خليجي - أمريكي - روسي يناقش تطورات المنطقة

نيويورك - العمانية

شارك الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية معالي يوسف بن علوي بن عبدالله في الاجتماع الذي عقده وزيرا خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري والروسي سيرجي لافروف بمشاركة معالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون على هامش اجتماعات الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع متابعة التطورات الأخيرة في سوريا واليمن، كما تم تبادل وجهات النظر في القضايا الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك.
وعلى هامش اللقاءات الثنائية التقى معالي يوسف بن علوي برئيس وزراء كندا جاستن ترودو، وتم خلال اللقاء بحث تعزيز سبل التعاون والعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين الصديقين.
كما التقى معالي يوسف بن علوي بوزير خارجية سنغافورة معالي فيفيان بالا كريشنان، حيث جرى في اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية تعزيزها في الإطارين الاقتصادي والاستثماري.
والتقى معاليه في مقر بعثة السلطنة الدائمة في نيويورك بوزير خارجية جمهورية شمال قبرص التركية معالي تحسين ارتو جرولوجو، وتم خلال اللقاء بحث التعاون والعلاقات بين البلدين.
وحضر معالي يوسف بن علوي اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون مع وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف.
وتناول الاجتماع التطورات الراهنة بمنطقة الشرق الأوسط، كما تم تبادل وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك والنظر في تعزيز التعاون الأمني الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا.
كما حضر معاليه اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بمقر إقامة سعادة السفير المندوب الدائم للمملكة المتحدة بنيويورك.
وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات المشتركة بين دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة بخاصة في القضايا الإقليمية والأوضاع الراهنة المتعلقة بسوريا واليمن.
كما تم على هامش الاجتماع تقديم مقترحات تتعلق بتطوير التعاون الاقتصادي بين دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة بخاصة بعد خروج بريطانيا مـــن الاتحـــاد الأوربي ومحاولة فتح آفاق التعاون من خلال إيجاد منطقة تجارية حرة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون.