«سال» مؤتمرمعرفي يبرزقصص «شغف الإبداع»

بلادنا الأربعاء ٢١/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٥٢ م
«سال» مؤتمرمعرفي يبرزقصص «شغف الإبداع»

صلالة - عادل سعيد اليافعي

استعرض مؤتمر سال المعرفي في نسخته الأولى بمحافظة ظفار مجموعة من قصص النجاح والتجارب التي تتميز بالشغف المعرفي وذلك برعاية مدير إدارة المدارس بشؤون البلاط السلطاني بصلالة إبراهيم بن نظر بن عاشور الفضة وبحضور ما يقارب 150 من الشباب والفتيات الذين تفاعلوا مع قصص وتجارب المشاركين من الملهمين وأصحاب قصص النجاح في منتجع هيلتون صلالة.

وتعبّر الحروف الثلاثة لاسم المؤتمر «SAL» اختصاراً عن: Start – ابدأ، Act – اعمل، Lead – قُدْ. ويهدف المؤتمر إلى التعريف بأهمية شغف العطاء للأعمال التطوعية، وشغف الابتكار للمبتكرين والمخترعين وشغف التحدي للشغوفين بمجابهة النفس.

وأكدت فضيلة فضة، وهي واحدة من أبرز القائمين على هذا المؤتمر، أن مؤتمر سال يهدف لإثراء المجتمع بالمعرفة، وهو الأول من نوعه في محافظة ظفار.

وقالت: نسعى إلى أن يكون هذا الحدث قاعدة سنوية واسعة لتبادل المعرفة في ظفار بين المثقفين والمبدعين لبناء المجتمع المحلي خاصة والعربي عامة. وسيكون هذا من خلال منصة تجمع موهوبي المجتمع المحلي بالمجتمع العربي لإعطاء آفاق أوسع وتقديم المزيد من الأفكار النبيلة، مشيرة إلى اختيار «شغف بلا حدود» شعاراً للمؤتمر لهذا العام.

وأضافت: يتناول المؤتمر ثلاثة محاور رئيسية تضم شغف العطاء للأعمال التطوعية الرائعة وشغف الابتكار للمبتكرين والمخترعين المبدعين وشغف التحدي للشغوفين بمجابهة النفس.

شغف العطاء

وعبّر العديد من المشاركين في هذا المؤتمر عن انطباعاتهم حيث تحدثت شهد الشهيل، رائدة أعمال اجتماعية من المملكة العربية السعودية، عن شغف العطاء الذي تناول حديثا عن قوة الاختيار. وشهد هي المؤسس الشريك لـ Just التي هي مؤسسة اجتماعية تعمل على تزويد المتسوقين بالبيانات والقصص لتوعية المستهلك وإحداث الشفافية والعدل في صناعة الأزياء وزميلة عالمية في Acumen.
وتحدث أثير العطار، أحد المشاركين في المؤتمر من جمهورية العراق عن بُعد من خلال الفيديو حول تجربته في شغف العطاء الذي يحمل عنوان «ابق فضوليا». وأثير حاصل على ماجستير في هندسة النفط من جامعة ولاية لويزيانا، ومهتم بإيصال المفاهيم العلمية للأطفال بطريقة غير تقليدية وبخاصة التعليم المبني على المشاريع ويقيم في البصرة ومع فريقه كيدز اند كودز إذ يقوم بحلقات عمل لتعليم الأطفال البرمجة عن طريق الروبوتات وهو شاب عراقي حصل على منحة ممولة من وزارة الخارجية الأمريكية لدراسة ماجستير هندسة النفط، ومن اهتماماته علوم البيانات والبرمجة.
وتحدث محمد الطوقي، مؤسس فريق «متطوعو العالم» عن شغف العطاء في عرض يحمل عنوان «لنتطوع ضد الفقر»، حيث أشار إلى أهمية التطوع وإمكانية استغلال الفرص للعمل في المجال التطوعي على مستوى عالمي، حيث يعد الطوقي خير مثال للشباب المعطاء والمتحمس للعمل التطوعي، وهو جزء من «تحدي» أوتورد باوند عُمان وقد أسس فريق «متطوعو العالم» لتمكين العمانيين من العمل التطوعي في العالم.
وفي إطار الحديث عن شغف العطاء أشار أشرف الزدجالي إلى الهوايات والتحدي للوصول للنجاح، حيث أسس فريق الطيران الشراعي العماني ولديه أكثر من 200 ساعة طيران وهو مثال للتحدي والإيجابية للشباب العماني.
وتحدث أحمد الحتروشي حول الابتكار واستغلال المواهب. وحصل الحتروشي على المركز الأول على مستوى كلية الهندسة الكيميائية بجامعة نيوكسل في مؤتمر الهندسة الكيميائية العام 2015 وعلى الميدالية الذهبية في مسابقة الابتكار العالمية في مجال الطاقة المتجددة 2013.
واختتمت رميثاء البوسعيدية أصغر عمانية تصل للقطب الجنوبي، الجلسات بالحديث عن شغف التحدي في عرض بعنوان «المستقبل لمن يؤمن بأحلامه»، حيث تحدثت عن روح التحدي وأهميتها في تحقيق النجاح والوصول للهدف.

تمر للقهوة

من جانبها قالت نوال آل جميل المحاضرة في الكلية التقنية بصلالة: كان لي شرف المشاركة في الفيلم الوثائقي «تمر للقهوة» الذي يتحدث عن الثقافة والحضارة والأمثال والأقوال والقصص القديمة ومدى تأثيرها على حاضرنا وحياتنا اليومية. الفكرة كانت لمنتجة الأفلام الأمريكية كيرا لويس التي تواجدت في السلطنة قبل عدة سنوات للمشاركة في برنامج تبادل ثقافي لدراسة اللغة العربية بالسلطنة، حيث بدأت في البحث والتقاط الصور وعمل المقابلات للكثير من الأشخاص بالسلطنة. بالنسبة لي تم قبولي في منحة الفلوبرايت الأمريكية العام 2013 لإكمال دراستي العليا في مدينة فرمونت الأمريكية وهذه الولاية هي مسقط رأس منتجة الأفلام كيرا وكان الرابط بيننا وتعارفنا هو عُماننا الحبيبة، وطن السلام والمحبة والتبادل الثقافي.
وفي الختام تم تكريم المشاركين والشركات الراعية للمؤتمر الذي قدم قصصا من النجاح تحمل روحا من التحدي والعطاء لنماذج عمانية عربية شابة تميزت بالعطاء والإنجاز والإبداع.