لقاء تعريفي للطلبة الجدد المبتعثين إلى بولندا

بلادنا الأربعاء ٢١/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٤٧ م
لقاء تعريفي للطلبة الجدد المبتعثين إلى بولندا

مسقط -
نظمت وزارة التعليم العالي مؤخرا لقاء تعريفيا للطلبة الجـــدد المبتعثين إلى دولة بولندا للعام الأكاديمي 2016/‏2017م، والذين سيلتحقون بجامعة وارسو للتكنولوجيا في مختلف التخصصات الهندسية.

بدأ اللقاء التعريفي بمحاضرة أمنية، تلتها محاضرة دينية قدمها عماد الرواحي الباحث بمكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية واشتملت على نصائح وإرشادات دينية تهم الطالب المبتعث وتعينه على التمسك بدينه وهويته الإسلامية، وقد حث المحاضر الطلبة على الالتزام بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن الكريم لتعينهم على الاستقامة والصلاح، إضافة إلى الحرص على اختيار الرفقة الصالحة التي تعينهم على التمسك بدينهم وثقافتهم، والبعد عن الشبهات والحذر من الدخول في نقاشات وصراعات مذهبية أو طائفية.

وقام محمد بن سالم الشبيبي باحث شؤون المبعوثين بدائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي بتقديم نبذة عن الدراسة في بولندا والإجراءات والاستعدادات الواجب على الطلبة القيام بها قبل وبعد مغادرتهم لأرض السلطنة. تخلل ذلك الإجابة على استفسارات الطلبة وأولياء أمورهم.

وأوضح الشبيبي ضرورة أن يقوم الطالب بإجراء اختبار الايلتس والحصول على معدل 6، في حال لم يحصل الطالب على المعدل المطلوب يتعين عليه الالتحاق ببرنامج اللغة الإنجليزية في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية وهي المملكة المتحدة، وبعد اجتياز الطالب البرنامج بنجاح، والحصول على معدل الايلتس المطلوب، يكون قادرا على الدراسة في بولندا، حيث يلتحق الطالب هناك ببرنامج السنة التأسيسية والذي يتعين عليه إنهاؤه بنجاح مع الحصول على الدرجات المحددة من قبل الجامعة لدخول تخصصه الأكاديمي.

وقد حرصت وزارة التعليم العالي عند اختيارها لجامعة وارسو على أن تكون لغة التدريس الأساسية هي اللغة الإنجليزية.

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة وارسو للتكنولوجيا في العاصمة البولندية تعد أقدم جامعة تقنية في بولندا، ومن أهم البرامج الإنجليزية لهذه الجامعة الالكترونيات وهندسة الحاسب الآلي، وعلوم الحاسب الآلي، والهندسة الكهربائية، والهندسة المدنية، والهندسة البيئية وهندسة الميكاترونكس.
ويستطيع الطالب الحصول على التأشيرة من السفارة البولندية في المملكة العربية السعودية عن طرق شحن الوثائق بالبريد السريع إلى عنوان السفارة، حيث سيتم منح تأشيرة للطالب لمدة ثلاثة أشهر وبعد ذلك يجب على الطالب تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة لفترة من الزمن.
ومعظم الجامعات البولندية تقوم بتوفير السكن للطلاب المبتعثين في مساكن خاصة بهم، ولكن عدد الغرف محدود، وفي جميع الأحوال يقوم مكتب الشؤون الدولية في الجامعة المضيفة بمساعدة هؤلاء الطلاب للعثور على السكن المناسب.