حلقة عمل بجامعة السلطان قابوس حول "البروسيلا"

بلادنا الأربعاء ٢٧/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٢٠ ص
حلقة عمل بجامعة السلطان قابوس حول "البروسيلا"

مسقط - ش

نظم قسم علوم الحيوان والبيطرة بكلية العلوم الزراعية والبحرية في جامعة السلطان قابوس، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة "فاو" أمس الاثنين، حلقة عمل تدريبية إقليمية حول مرض البروسيلا في الحيوان وتشخيصه.
أقيم حفل الافتتاح برعاية المهندس محمد الشنفري، مدير عام الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة والثروة السمكية، ود.رحمة بنت إبراهيم المحروقية، نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة السلطان قابوس، وبحضور مسؤولين آخرين من الجامعة، ومنظمة الأغذية والزراعة ووزارة الزراعة والثروة السمكية.
وتحدثت د. ياسمين طاهر، أستاذ مساعد في قسم علوم الحيوان والطب البيطري في جامعة السلطان قابوس عن الأهمية القصوى للنظر إلى مرض البروسيلا وأثره على البشر والحيوانات، وتأثيره على الاقتصاد وذلك نظرا لسهولة انتقاله بين البشر والحيوانات، مشيرة إلى أن مرض البروسيلا يسبب أعراضاً خطيرة ويؤثر إلى حد كبير على الاقتصاد من خلال التأثر السلبي لصحة الحيوانات ومستوى الإنتاج.
وقال البروفيسور عصام كاظم من قسم الحيوان والطب البيطري في جامعة السلطان قابوس إن الثروة الحيوانية ذات أهمية كبيرة للسلطنة، لذلك فإن التقليل والقضاء على الأمراض المعدية واحدة من أهم الأولويات في هذه المنطقة، وبالتالي فإن إقامة حلقة عمل حول تشخيص مرض البروسيلا تعد ذات أهمية كبيرة لهذا البلد.
وعبر د.الزين مصطفى المزمل، ممثل المنظمة في السلطنة عن شكره لجامعة السلطان قابوس على تنظيم واستضافة هذه الحلقة التدريبية وأعرب عن أمله بأن تمهد هذه الحلقة الطريق لصياغة استراتيجية شاملة لمراقبة ومكافحة مرض البروسيلا في المنطقة.
وتهدف الحلقة عموماً إلى تقريب وجهات النظر والتوصل إلى توافق في الآراء بين الخبراء المدعوين والتي من شأنها أن تشكل أساسا لتوجيه تحسين برامج المراقبة والتحكم في مرض البروسيلا.