اتفاق عماني مع روسيا وبيلاروسيا لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري

مؤشر الأربعاء ٢١/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:١٥ م
اتفاق عماني مع روسيا وبيلاروسيا لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري

محمود بن سعيد العوفي

تكللت زيارة وفد كبار رجال الأعمال العمانيين لكل من روسيا الاتحادية وبيلاروسيا بالاتفاق مع نظرائهم على تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري في العديد من المجالات أبرزها السياحة والنفط والغاز والزراعة والسلع واللوجستيات وتقنية المعلومات.
وشهدت زيارة الوفد التي اختتمت أمس الاربعاء في مدينة مينسك البيلاروسية والتي انطلقت يوم 15 من الشهر الجاري ترحيب وأشادة من قبل المسؤولين ورجال الاعمال في روسيا وبيلاروسيا تم خلالها تنظيم ملتقيات رجال الاعمال في البلدين وعقد لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال العمانيين ونظرائهم في البلدين، مؤكدين على ان مثل هذه الزيارات سوف تفتح مجالات تعاون أكبر مع هذه الدول وتنمية حجم المبادلات التجارية عبر إقامة مشاريع مشتركة أو عقود ووكالات تجارية.

مجلس رجال الاعمال
داعين على ضرورة تشكيل مجلس رجال الاعمال والذي من شأنه تقريب وجهات النظر وتوفير المعلومات والبيانات وتنظيم الزيارات وتبادل الخبرات وغيرها من الامور التي تتطلب وجود هذه المجالس خاصة في دولة مثل روسيا وبيلاروسيا.
وقالوا ان لقاء الوفد بفخامة رئيس جمهورية بيلاروسيا نابع من الحرص والاهتمام بتقوية وتنمية العلاقات الاقتصادية مع السلطنة مشيرين الى ان اللقاء سيفتح خارطة طريق أمام البلدين لتقوية التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين اذا ما وجدت الدعم والمساندة فهناك العديد من المجالات والفرص التي تبحث عن مستثمرين ولا بد من دعمها وتشجيعها.
و أكد رجال الاعمال في ختام زيارتهم على أهمية ما تقوم بها الغرفة من جهود لتنظيم مثل هذه الزيارات، موضحين أن تنظيمها يمثل أبعاد اقتصادية طويلة المدى وخاصة في ظل سياسات التنويع الاقتصادي التي تنشدها الحكومة، مشيرين إلى أن على القطاع الخاص ان يتحمل اليوم مسؤولية العمل على الدفع بهذه السياسات من خلال تحقيق الشراكة الحقيقة عن طريق المساهمة والمشاركة إلى جانب الحكومة في إقامة مشاريع استثمارية نوعية ذلك قيمة اقتصادية مضافة.

عرض تجربة اتحاد عمال السلطنة
من جهة اخرى أستعرض الاتحاد العام لعمال السلطنة يوم أمس الأول في العاصمة البيلاروسية "مينسك" أوجه التعاون وتبادل الخبرات مع اتحاد العمال البيلاروسي خلال اللقاء الذي جمع نبهان بن احمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة مع ميخائيل اوردا رئيس اتحاد عمال بيلاروسيا على هامش زيارة وفد رجال الاعمال العماني لبيلاروسيا
و قدم نبهان البطاشي تجربة اتحاد عمال السلطنة من حيث التعريف بالانظمة والبرامج التي يشتغل عليها الاتحاد حيث ابدى رغبته الاستفادة من خبرة البيلاروس خاصة فيما يتعلق بالتدريب في مجالات الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية والقوانين ذات العلاقة بمنظمة العمل الدولية، اضافة الى كيفية الاستفادة من تجربة اتحاد العمال البيلاروسي فيما يتعلق بالاستثمار.

العمل والعمال

واضاف النبهاني أن مشاركتنا مع وفد الغرفة لكل من روسيا وبيلاروسيا هي فرصة للإطلاع على وجهات نظر القطاع الخاص قي العديد من الجوانب التي تهم قطاع العمل والعمال خاصة مع مشاركة أكثر من 40 شركة عمانية كبيرة ومتوسطة وصغيرة مشيرا ان مشاركة الاتحاد مع الوفد أتاحت فرصة اللقاء باصحاب الشركات والمؤسسات الخاصة والتعرف على مطالبهم واحتياجاتهم وتحديدا بالنسبة لعمل الاتحاد والكيفة التي يجب التعامل بها مع قضايا العمل وبالاخص في قضايا التسريح والفصل والاضرابات.

استماع وزيارات
واضاف النبهاني يحرص الاتحاد العام لعمال السلطنة الاستماع لمطالب رجال الاعمال ودراسة مقترحاتهم لذلك فهذه الزيارات طرحت العديد من الحوانب والنقاشات التي بالتأكيد سنضعها في الاعتبار عن رسم خطط وتوجهات الاتحاد.
وقال نبهان البطاشي: نحن نتطلع الى رسم اهداف مشتركة بيننا تخدم اتحاد في البلدين من خلال اقامة حلقات عمل تدريبية في السلطنة ومشاركتنا في انشطتكم.

تجربة اتحاد عمال بيلاروسيا
في المقابل استعرض ميخائيل اوردا تجربة اتحاد العمال البيلاروسي الممتدة على نحو 110 سنوات وينتسب اليه قرابة 96 بالمائة من العمال وهناك 22 نقابة، وان الاتحاد يقوم بالعديد من الانشطة التي تهم العمال من الرياضية والثقافية والاجتماعية، مشيرا الى ان الاتحاد يملك قنوات استثمارية واسعة من ضمنها فنداق ومصحات طبية ومراكز استجمام وجريدة رسمية ومحطتين اذاعيتين ودار للنشر وثلاثة مراكز ثقافية وجامعة عمالية بها اكثر من 40 اكاديميا يحمل الدكتوراة.
وخلال اللقاء وجه رئيس اتحاد عمال بيلاروسيا دعوة لاتحاد السلطنة للمشاركة في مؤمر يقام في مينسك العام المقبل حول السلامة والصحة المهنية. بالإضافة الى تسيير وفد من اتحاد السلطنة للاطلاع على تجربة بيلاروسيا للاستفادة منها.

جهود السلطنة في الأمن الغذائي
وعرضت الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة خلال مشاركتها مع الوفد التجاري جهود السلطنة في مجال الأمن الغذائي حيث قال م. سالم بن سيف العبدلي مدير تطوير الأعمال بالشركة، أن الحكومة قامت بإنشاء شركة خاصة بالاستثمار الغذائي وهي الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة والتي تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي بالسلطنة من خلال إقامة مشاريع غذائية وحتى الآن قامت الشركة بالإعلان عن ثلاث مشاريع في مجالات الالبان والدواجن واللحوم الحمراء برأس مال يصل إلى أكثر من 600 مليون دولار أمريكي وان السلطنة تسعى إلى تطوير التعاون مع القطاع الخاص البيلاروسي من خلال إقامة شراكة في مجال استيراد المعدات الزراعية والألبان والاستفادة من تجريه بيلاروسيا في مجال اللحوم والتكنولوجيا الخاصة بالتصنيع الغذائي واستيراد الحبوب وغيرها من المجالات ذات الصلة.
الجدير بالذكر ان تسيير الوفد التجاري يأتي في إطار السياسية التي انتهجتها غرفة تجارة وصناعة عمان ضمن خطتها لعام 2016 حول تسيير واستقبال الوفود التجارية التخصيصة لتعظيم استفادة الإعضاء المشاركين وبهدف جلب الاستثمارات الى السلطنة وايجاد شراكات تجارية مع مختلف الدول المتقدمة اقتصاديا.