افتتاح معرض ومؤتمر الغذاء والضيافة 2016م

بلادنا الأربعاء ٢١/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٠:٤٥ ص
افتتاح معرض ومؤتمر الغذاء والضيافة 2016م

مسقط - - تصوير- اسماعيل الفارسي

افتتح رئيس بلدية مسقط معالي م.محسن بن محمد الشيخ بمركز عُمان الدولي للمعارض مساء أمس معرض ومؤتمر الغذاء والضيافة 2016م، بحضور عدد من أصحاب السعادة الوكلاء، وعدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة، وجانب كبير من رجـــال الأعمال والمختصين.

ويشرف على تنظيم المعرض والمؤتمر شركة أعمال المعارض العُمانية (عُمان إكسبو)، وتشارك بلدية مسقط في رعاية المعرض بجانب عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية.
ويضم معرض الغذاء والضيافة مشاركة 250 علامة تجارية تمثل عددا من الشركات، وتتنوع معروضاتها بين الأعمال التجارية المتعلقة بالغذاء والضيافة، وبين احتياجات المستهلك من أدوات ومواد وأجهزة تم اعتمادها في هذا الجانب، وتشارك في المعرض إلى جانب السلطنة 12 دولة من أبرزها ألمانيا، والهند، وإيران، وقطر، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وماليزيا، وتايلند، وأسبانيا، وفيتنام.
ويشتمل المعرض على إقامة فعاليات مهمة، تعنى بأساليب التعامل مع الغذاء؛ بدءا من مصادر إنتاجه وإلى منافذ توزيعه واستهلاكه، وكذلك يسلط الضوء على التطور الذي يشهده قطاع الضيافة من نهضة في المدن السياحية، وزيادة في عدد الفنادق والمنتجعات السياحية، وتوفير الأدوات والأجهزة الحديثة الهادفة إلى راحة السائح والترفيه عنه، ويتضمن كذلك عقد مؤتمر عن سلامة الغذاء، وحلقة عمل عن الغذاء الحلال، إضافة إلى تنظيم عدد من المسابقات ومنها مسابقة البرستا، ومسابقة أفضل طاهٍ.

ويهدف مؤتمر سلامة الغذاء إلى رفع مستوى سلامة الغذاء في السلطنة وفق المعايير الدولية الساعية إلى ضبط الجودة وضمان السلامة في إنتاج وتصنيع وبيع وتوزيع وتقديم المواد الغذائية بشتى أصنافها وأنواعها، ويشارك به عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بمراقبة سلامة الغذاء على المستويين المحلي والدولي.

وسوف يحاضر بالمؤتمر خبراء الغذاء من عدة دول، إضافة إلى المحاضرين المحليين، وذلك لمناقشة خطوات إنتاج وتداول الغذاء بدءاً من المصنع والمزرعة وحتى مائدة الأفراد.

ويأتي هذا المؤتمر في نسخته الأولى تحت عنوان «تقييم وتحسين بيئة سلامة الأغذية وتطوير إجراءات سلامة الغذاء للمستقبل في سلطنة عُمان».
وخلال يومي إقامة المؤتمر، سيتم تنفيذ عدة محاضرات، وعقد عدة جلسات نقاشية بين المتحدثين والمشاركين بالمؤتمر، وستسلط تلك الجلسات الضوء على الموضوعات الأكثر أهمية التي تواجه صناعة الأغذية، وكيفية تحقيق أقصى ضمانات السلامة الغذائية التي من شأنها أن تبعد هاجس التسمم الغذائي، وكيفية الاستفادة من التقنيات والحلول المعززة لضمان سلامة الإمدادات الغذائية في البلاد، إلى جانب الموضوعات الأخرى ذات العلاقة.
وسوف تعقد اليوم الأربعــاء حلقة العمل الخاصة بـ(الغذاء الحلال) لمدة يوم واحد بمركز عُمان الدولي للمعارض، ويأتي تنفيذ هذه االحلقة في إطار الحرص على زيادة الوعي العالمي بأهمية الغذاء الحلال، والإمكانات المتنامية له، ولكون قطاع الأغــذيــة الحــلال يلعــب دوراً رئيساً في النمو الاقتصادي للبلدان الإسلامية، وســـوف يدير ورشــة العـــمل هذه عدد من الخبراء في مجال الغذاء الحلال، وسيتم خلالها مناقشة عدة موضوعات من أبرزها فرص النمو في سوق الأغذية الحلال، ومناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه قطاع الأغذية الحلال في الدول الإسلامية وخاصة في السلطنة، وســيتم خلال ورشة العمل هذه فتح المجال أمام المشاركين للتفاعل والنقاش مع المتحدثين عن أنواع الطعام الحلال، وأهمية توفر شهادة المنتج الحلال، والتعرف على العلامات التجارية المتعلقة بسلامة الأغذية الحلال.