x

مشاورات سودانية أمريكية بنيويورك حول العقوبات على الخرطوم

الحدث الثلاثاء ٢٠/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٥٠ م
مشاورات سودانية أمريكية بنيويورك حول العقوبات على الخرطوم

الخرطوم – ش – وكالات

يعقد المبعوث الأمريكي للسودان ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للأقتصاد والشؤون المالية مؤتمراً بنيويورك، حول العقوبات على السودان، وطبقا لتقارير صحفية في الخرطوم فإن مسؤولين سودانيين وأمريكيين سيبحثون التطبيع والرفع الجزئي للحظر الاقتصادي خاصة فيما يتعلق بالتحويلات البنكية.
وبحسب تعميم للخارجية الأمريكية فإن الوزارة ستعقد مؤتمراً بنيويورك حول العقوبات الأمريكية على السودان. ويمثل الجانب الأمريكي المبعوث الخاص للسودان وجنوب السودان دونالد بوث ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للأقتصاد والشؤون المالية أندرو كيلر.
وعلى صعيد آخر؛ أقر برلمانيون بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم بتردي الخدمة المدنية، وطالبوا وزارة التنمية البشرية والعمل بتدريب القيادات لاصلاح حالها ، وكشف النواب خلال جلسة المجلس عن وجود أعداد كبيرة من الشباب العاطلين عن العمل يجلسون بالشوارع وليس لديهم وظائف، وطالبوا الوزارة بتدريبهم قبل الدخول في سوق العمل ، واضافوا :يوجد شباب بالسجون ولا بد من إنشاء مراكز للتدريب المهني .
وطالبت عضو المجلس عواطف طيب الأسماء في مداولات تقرير اللجنة الإقتصادية بالمجلس حول التقرير نصف السنوي لوزارة التنمية البشرية أمس الشباب بالالتحاق بمراكز التدريب المهني لأن الشهادات الجامعية لا تحقق الرفاه ، وقالت: ” الشباب جالسين في الشوارع حدث ولا حرج، وليس لهم صنعة وعلى الوزارة أن تدربهم حتى لو اضطرت أن تدفع مبالغ مالية لهم"، وأكدت ضرورة حاكمية الوزارة على التدريب الداخلي والخارجي والإشراف على المراكز الخاصة .
إلى ذلك؛ توفي 19 شخصاً في السودان نتيجة مرض انتشر بسبب السيول التي تسببت بها مياه الأمطار. وقال وزير الصحة السوداني، بحر إدريس أبو قرده: “خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة توفي 19 شخصاً، من بينهم أطفال نتيجة إصابتهم بالإسهال”، وأوضح أبو قرده أن 17 حالة وفاة سجلت في النيل الأزرق، واثنتين بكسلا، لافتاً إلى أن 632 حالة إصابة بالإسهال سجلت في البلاد. وأضاف: “أكدت معاملنا أن استخدام المياه الملوثة هو السبب الرئيس في انتشار المرض، والوضع الآن تحت السيطرة”. يشار إلى أن المئات يصابون سنوياً بأمراض مثل الإسهال، أثناء موسم هطول الأمطار في السودان.