«أواصر» تسعى لتحسين سرعة الإنترنت

مؤشر الثلاثاء ٢٠/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٣٧ م
«أواصر» تسعى لتحسين سرعة الإنترنت

مسقط -
تزامناً مع الإطلاق الرسمي لشركة أواصر، في الربع الأول من العام الجاري، ظهرت بعض الدراسات والتقارير الإقليمية والدولية التي أشارت إلى أن متوسط سرعة الاتصال بالإنترنت في السلطنة يقل عن المتوسط العالمي ويأتي في المرتبة الأخيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي، ولكن أواصر تؤكد سعيها إلى إحداث طفرة نوعية تضع السلطنة في مكانة متقدمة قريباً.

جاءت أحدث التقارير التي صدرت مؤخراً من شركة اكاماي (Akamai) - الشركة العالمية المختصة في إحصائيات معدلات سرعة الإنترنت- لتظهر أن متوسط سرعة الاتصال بالإنترنت في السلطنة هو 3.1 ميجابت في الثانية فقط، بينما يبلغ المتوسط العالمي لسرعة الاتصال 5.6 ميجابت في الثانية. كما أشار التقرير إلى أن السلطنة سجلت مستويات انخفاض كبيرة في معدلات سرعة الاتصال مقارنة مع المعدلات التي سجلتها دول الخليج الأخرى مثل الإمارات العربية المتحدة (6.9 ميجابت في الثانية)، والمملكة العربية السعودية (3.4 ميجابت في الثانية)، والكويت (4.6 ميجابت في الثانية)، وقطر (6.7 ميجابت في الثانية).
ويأتي مصدر التفاؤل بتعزيز مكانة السلطنة إقليمياً ودولياً في مجال سرعة الاتصال بالإنترنت مستنداً إلى إطلاق شركة أواصر، لخدمات إنترنت الألياف البصرية والنطاق العريض فائق السرعة، والتي من شأنها تمكين السلطنة من تحقيق معدلات أعلى لسرعة الاتصال بالإنترنت، فيكفي الإشارة إلى أن باقات الألياف البصرية السريعة التي تطرحها أواصر تبدأ بسرعات اتصال 20 ميجابت في الثانية، وهو ما يعزز النظرة المستقبلية الإيجابية لدى خبراء هذا القطاع.
وفي هذا الإطار، يؤكد عصام الإسماعيلي، رئيس قسم التسويق بشركة أواصر، على الربط الوثيق بين سرعة الاتصال بالإنترنت في أية دولة وتحقيق معدلات مرتفعة من النمو الاقتصادي. وأشار إلى أن وجود شركة أواصر، كأول موفر لخدمة الإنترنت فائق السرعة في السلطنة، وما تبذله من جهود متواصلة لتوسيع نطاق خدماتها وتغطية كافة أرجاء السلطنة وبتكلفة تنافسية، سيساعد في فتح المجال لكافة أفراد المجتمع من أفراد وشركات للاستفادة من خدمات النطاق العريض ومزايا الإنترنت فائق السرعة مما يساهم في تحقيق معدلات نمو أكبر في قطاع الأعمال وبالتالي تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة المنشودة.
ويأتي تقرير أصدرته مجلة فوربز في العام 2012 ليدعم وجهة نظر رئيس قسم التسويق بشركة أواصر، حيث تحدث التقرير عن دراسة أجراها كل من شركة اريكسون ومجموعة ارثر دي ليتل للاستشارات وجامعة تشالميرز للتقنية وشملت 33 بلدا من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وأظهرت الدارسة أن مضاعفة سرعة خدمات النطاق العريض من شأنها أن تزيد نسبة إجمالي الناتج المحلي لأي اقتصاد إلى 0.3 %.
والجدير بالذكر أن شركة أواصر قد حصلت مؤخراً على ترخيص من الفئة الأولى من هيئة تنظيم الاتصالات، يمنحها حق تقديم خدمات الاتصالات العامة والثابتة لزبائن المنازل والشركات في كافة أرجاء السلطنة. وبموجب هذا الترخيص بدأت أواصر في العمل مع الشركاء للتطوير بنية تحتية أساسية خاصة بها تمكنها من تقديم خدمات إنترنت الألياف البصرية فائق السرعة بما في ذلك خدمة الإنترنت بسرعة 1 جيجابت، والذي أطلقته الشركة حصرياً ولأول مرة في السوق العماني، بالإضافة لخدمات الاتصالات الدولية.