مدرب فريق الشباب بنادي صحار خليفة الشبلي: فرق المراحل السنية تعاني من قلة الاهتمام

الجماهير الثلاثاء ٢٠/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٢:٥١ م
مدرب فريق الشباب بنادي صحار

خليفة الشبلي: فرق المراحل السنية تعاني من قلة الاهتمام

صحار – حمد العيسائي

في الوقت الذي تستعد فيه الأندية للخوض في منافسات الموسم الجديد، يطل علينا المدرب الوطني لفريق الشباب بنادي صحار خليفة بن سالم الشبلي بكتابه الثاني والذي يحمل عنوان «الألعاب المصغرة لبناء هرم الاستحواذ في كرة القدم» ليستفيد منه مدربو كرة القدم.. التقينا بالمدرب الكابتن خليفة الشبلي وبالرغم من قصر الوقت الذي جمعنا به إلا أننا استطعنا الخروج بالحوار التالي:

الاستعدادات للموسم الجديد

في البداية تحدث الشبلي عن استعدادات الفريق للموسم الجديد، حيث قال: بدأ الاستعداد في شهر أغسطس الفائت وتم تقسيم مرحلة الإعداد إلى ثلاث فترات: العام والخاص وقبل المنافسة، حيث تم انتقاء اللاعبين من خلال دورات ودية تنظمها الفرق الأهلية وتم انتقاء 60 لاعبا وتصفيتهم إلى 35 لاعبا ليمثلوا فريق الشباب بالنادي. وتخلل فترة الإعداد التدريب على فترتين صباحية ومسائية لمدة خمسة أيام، كما لعبنا مباريات ودية مع بعض الفرق الأهلية وكذلك مع فريق نادي النهضة والفريق الرديف لنادي، والحمد لله توجد هناك عناصر جيدة ونأمل أن نصل إلى مراكز متقدمة من خلال الموسم المقبل إن شاء الله.

قلة الاهتمام بفرق المراحل السنية

وتطرّق مدرب فريق شباب صحار إلى قلة الاهتمام بفرق المراحل السنية حيث قال: في السابق توجد مدرسة تعليم الكرة بنادي وكانت مخرجاتها تمثل الفريق وحصلت على بطولات في الناشئين والشباب ولكن للأسف في الفترة الحالية قل الاهتمام بهذه الفئة بسبب عدم وجود الإمكانيات المادية وكذلك المنشآت والملاعب، فيوجد بالنادي ملعب واحد لثلاث فرق: الناشئين والشباب والرديف.

جماهير صحار

وتدرج الشبلي في حديثه إلى دور جماهير صحار قائلا: جماهير صحار جماهير كبيرة ومعروفة لدى الأوساط الرياضية ليس على المستوى المحلي فحسب بل على المستوى الخليجي والعربي لمؤازرة النادي وبخاصة الفريق الأول، ومن هنا نطالب الجماهير الصحراوية بالوقوف خلف الفرق الأخرى ممثلة بالناشئين والشباب والرديف.

الألعاب المصغرة لبناء هرم الاستحواذ

بعد النجاح الذي قوبل به الإصدار الأول من كتاب الشبلي والذي احتوى على تعليم المهارات الأساسية للناشئين فقد تم إصدار الكتاب الثاني وهو عبارة عن رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص علوم الرياضة بجامعة السلطان قابوس والذي حمل عنوان: تأثر الألعاب المصغرة بطريقة بناء الهرم في تطور أسلوب الاستحواذ على الكرة لدى ناشئ كرة القدم. ونظراً لأهمية الرسالة في خدمة الرياضة العمانية خاصة والرياضة العربية عامة فقد تم تحولها إلى كتاب ليستفيد منها المدربون سواء في المراحل السنية أو في الفرق الأهلية.
ويضيف مدرب فريق الشباب بنادي صحار عن محتوى الكتاب فيقول: يحتوي الكتاب على أربعة فصول، فصل الألعاب المصغرة وأهميتها وأهدافها وفوائدها وقواعد اللعب المشروط وخصائص الألعاب المصغرة ومساحاتها بالنسبة لعدد اللاعبين وأهمية اللعب 4 ضد 4، وفي الفصل الثاني تناول أسلوب الاستحواذ على الكرة ومفهومه وأهميته وتاريخ ظهوره وارتباطه بالنتائج وفوائده والعوامل المؤثرة به وطرق قياسه وتناول فلسفة نادي برشلونة الإسباني.
وفي الفصل الثالث استعرض الكتاب طرقا جديدة في تطور أسلوب الاستحواذ على الكرة وهي طريقة بناء الهرم باستخدام الألعاب المصغرة ومميزاتها وتجربتها ميدانيا والنتائج التي ظهرت من خلال الدراسة الميدانية وبعض الاستنتاجات والتوصيات. أما في الفصل الرابع والأخير فقد استعرض الكتاب كل محتويات الألعاب المصغرة لطريقة بناء الهرم بمراحله الأربع وتوثيق كل المعلومات من خلال قائمة المراجع العربية والأجنبية في نهاية الكتاب.
وعن أهداف الكتاب يقول الشبلي: هو التعمق في دراسة أسلوب الاستحواذ على الكرة لنشر طريقة بناء الهرم لتطويره كطريقة جديدة في التدريب ويستهدف مدربي المراحل السنية بالأندية والمنتخبات والفرق الأهلية ومدربي الأكاديميات والمدارس. وأكد الشبلي أنه لم يحصل على أي دعم وأننا نطالب القطاع الخاص الاهتمام بدعم الأفراد لأنه توجد شراكة حقيقية بينهم وبين المجتمع. وفي الختام نشكر الجهاز الفني والإداري على تعاونهم لتحقيق الأهداف المشتركة وكذلك أوجه كلمة شكر للاعبين على الانضباط والالتزام أثناء فترة الإعداد والتدريب.