التغذية في مراحل العمر المختلفة

مزاج الثلاثاء ٢٠/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٢:٢٨ م
التغذية في مراحل العمر المختلفة

مسقط-ش

التغذية السليمة شيء ضروري لنمو الإنسان واستمرار حياته بل والحفاظ على صحته. فالغذاء بمثابة الوقود الذي يحركنا.
والغذاء الصحي لابد أن يكون متكاملا ومتنوعا وبكميات ملائمة بحيث لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية كثيرة. وأن يحتوي على الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان في مراحل عمره المختلفة.
وللغذاء الصحي المتوازن فوائد كثيرة، منها إمداد الجسم بالغذاء الذي يحتاجه للقيام بوظائفه على أكمل وجه، والطاقة الضرورية. والاختيارالصحيح للأطعمة يساعدنا على محاربة العدوى والوقاية من الأمراض.
فالتغذية السليمة تحقِّق منافع عظيمة: فالأشخاص الذين يتغذّون جيداً يتمتعون عموماً بصحة سليمة عفيَّة. فالتغذية الجيدة إذن تفيد الأُسَر والمجتمعات التي تعيش فيها والعالم بأسره.
كما ان التنوع يضمن توازن الطعام وبالتالي ضمان للصحة، إذ لا يوجد طعام كامل بل أطعمة متممة لبعضها البعض لتشكل غذاء كاملاً. فإن نقصت أي مجموعة من طعامك اليومي لن يكون الغذاء متوازناً أما إذا قمت باختيار أطعمة مختلفة من كل مجموعة في كل وجبة فستضمن حصولك على جميع العناصر التي يحتاجها جسمك.
وبالمنطق ذاته، فإن سوءَ التغذية مُدمِّرٌ. فهو يُسهم جزئياً في أكثر من نصف جميع الوفيات على مستوى العالم، وسوء التغذية يُوهن الفكر والعقل، ويستنزف إنتاجية كل شخص يمسّه.
ولا يعتمد الأمن التغذويّ للأسرة على الغذاء الصحي فحسب، بل يعتمد أيضاً على مخزون الغذاء وإعداده والتّغذي به، وعلى المُغذِّيات الدقيقة، والخدمات الصحية الأساسية، والمياه المأمونة والصرف الصحي والصحة العامة الجيدة.