التغذية وصحة العيون

مزاج الاثنين ١٩/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٠٤ م
التغذية وصحة العيون

مسقط - ش
من المعروف أن تناول الخضراوات والفواكه بانتظام يحقق معظم أسباب الصحة البدنية والنفسية والعقلية. وضمن هذا الإطار توصلت الدراسات إلى أن الخضراوات الورقية تساعد على حماية الجلد والعيون من أضرار الشمس وخصوصا الأشعة فوق البنفسجية. فقد وجد الباحثون في جامعة هافارد الأمريكية أن مادة "لوتين" هي مادة قوية كمضادة للتأكسد موجودة في الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت والبروكولي تمنع تراكم الجزئيات الضارة من السموم في الجلد والعيون.
وأثبتت التجارب أن هذه المادة تعمل كعنصر وقائي ضد سرطان الجلد من خلال منع التلف الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب بدورها التجاعيد بالإضافة إلى سرطان الجلد وحروق الشمس والتدهور البقعي فضلا عن تأثير تلك المادة العام في صحة البشرة وسلامتها.
وأوضحت الدراسات أن مادة "لوتين" هي صبغة صفراء موجودة في الأوراق الخضراء، كما توجد بصورة طبيعية في العيون والجلد مشيرين إلى أنها تساعد أيضا على حماية العيون من التأثيرات المؤذية لعملية الشيخوخة. ويوصي الباحثون بتناول كميات كافية من الخضراوات ما يعادل ثلث كوب من السبانخ المطبوخة يوميا.
حقيقة ما كشفه لنا العلم بأن اتباع النظام الغذائي الصحي الدور المهم في تعزيز صحة العيون والإبصار، فإن ما نأكله يمكن أن يساعد في الحماية من إعتام عدسة العين والمياه الزرقاء وتحلل البقعة الصفراء وتلعب التغذية بالأخص الدور الوقائي أكثر منه العلاجي، وهذا الدور لا يقف عند الجزر فقط بل يتجاوزه ليشمل فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ) بالإضافة إلى البيتا كاروتين والزنك والنحاس حسبما أكدته لنا الأبحاث العلمية إلا أن سمة أبحاث أخرى جارية تؤكد دور مادة اللوتين ومادة الزيازانثين والأحماض الدهنية الثلاثية في تعزيز صحة العيون.
وقد نشرت مجلة الكلية الأمريكية للتغذية حديثا دراسة أوضحت بها دور كلا من مادتي اللوتين والزيازانثين في تخفيض خطر الإصابة بإعتام العدسة بنحو 20% إضافة إلى نسبة تحلل البقعة الصفراء بنحو 40%.
وتعتبر الذرة المصدر الأساسي لمادة اللوتين بينما تحتوي الفليفلة الصفراء على أعلى نسبة من مادة الزيازانثين.
يجدر الإشارة بأن قدرة امتصاص الجسم ومدى استفادته من المادتين هي الأعلى عند تناول صفار البيض، وذلك لأن الدهن الموجود في صفار البيض يزيد من كفاءة امتصاص العين لكل من مادتي اللوتين والزيازانثين.

أهم النصائح لحماية العيون:
• الحرص على تناول الفاكهة والخضار يوميا مع مراعاة التنويع في تناولهم لضمان تناول أكبر قدر من المغذيات لعيوننا.
• الحرص على تناول السلطة مع القليل من زيت الزيتون لرفع كفاءة امتصاص جسمنا من مادتي اللوتين والزيازانثين لحماية العيون من الأشعة الضارة.