12.700 زائر لكهف الهوتة خلال إجازة عيد الأضحى

مؤشر الأحد ١٨/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٢:٣٢ م
12.700 زائر لكهف الهوتة خلال إجازة عيد الأضحى

الحمراء - طالب بن علي الخياري

حقق كهف الهوتة - الذي أعيد افتتاحه مؤخرا – نجاحاً منقطع النظير بعد استقباله آلاف الزوار خلال إجازة عيد الأضحى المبارك الفائتة، حيث بلغ عدد زوار هذا المعلم السياحي الطبيعي البارز خلال إجازة العيد ما يزيد عن 12,700 زائر، حيث استمتعوا بالتجربة السياحية الرائعة للكهف ومرافقه الجديدة. وتعزز هذه الأرقام الكبيرة للزوار العائد السياحي للمعالم السياحية الطبيعية في السلطنة، حيث يشهد القطاع السياحي اهتماما متزايدا على المستويين المحلي والإقليمي.

وقد أعلنت شركة عمران - المطور الرئيسي والشركة المشغلة لمرافق الكهف- عن نجاح المشروع في استقطاب هذه الأعداد الكبيرة بعد التعاون المثمر مع وزارة السياحة لإعادة افتتاحه وتجديد مرافقه، حيث تنوعت جنسيات زوار الكهف من داخل السلطنة وخارجها، ومن أبرز السياح من خارج السلطنة هم القادمون من الدول الخليجية الشقيقة وبالأخص من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. ونظراً لتوقع الأعداد الكبيرة من الزوار خلال فترة الإجازة الفائتة، قرر فريق العمل افتتاح الكهف بشكل مستمر ابتداءً من يوم عرفة واليوم الأول للعيد أيضاً، وذلك لاستقبال الزوار الذين قدموا لاستكشاف عجائب هذا الكهف. كما تم تمديد العمل بالكهف لثلاث ساعات إضافية خلال أيام الإجازة.

وبهذه المناسبة صرّح مدير تطوير المشاريع بشركة عمران المهندس خالد بن محمد ميرزا قائلاً: «قمنا بتعزيز التجربة السياحية لزوارنا في كهف الهوتة، وقد سعدنا بالأعداد الكبيرة للزوار خلال إجازة العيد الفائتة، حيث يوضح لنا هذا الإقبال الكثيف مقدار الاهتمام عند الجمهور للاطلاع على كنوز عمان الطبيعية واستكشاف كل ما هو جديد في الكهف. كانت ردود الفعل من الزوار رائعة ونحن فخورون بتجاوز توقعات الجمهور خلال هذه الفترة».

وأضاف: “كما أننا قررنا زيادة ساعات العمل لثلاث ساعات إضافية خلال فترة الإجازة لإتاحة المجال للجميع للاستمتاع بهذه الجوهرة الطبيعية، هذا مع حرص فريق المشروع على تقديم تجربة سياحية مميزة تتجاوز تطلعات الزوار”.

ومن بين زوار الكهف في إجازة عيد الأضحى كان وليد الندابي الذي أعرب عن سعادته بزيارة الكهف قائلاً: “مكان جميل يبعث على التأمل، محاط بمزارات أخرى جميلة وممتعة. شكراً لكم!”.
ومن بين الزوار أيضاً سودير بلانتشاندران الذي أبدى إعجابه قائلاً “لقينا كل الدعم والتعاون من مسؤولي الكهف الذين يتميزون بالكفاءة العالية في إدارة حشود الزوار، كما أشيد بمستوى جودة مطعم الكهف في تقديم الأطعمة العمانية الشهية وببشاشة مسؤولي محل الهدايا ضمن مرافق الكهف. لقد زرت العديد من الكهوف ولكني لم أجد مثل كهف الهوتة في احتفاظه بمعالمه الطبيعية الأصلية، الأمر الذي يشجع الكثيرين على زيارته، وأشكر كل القائمين على هذا المرفق السياحي الجميل».
وقد لعبت العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دورا كبيرا في مرحلة إعادة افتتاح الكهف، حيث تطرق المهندس خالد ميرزا لذلك قائلا “قمنا بإسناد عدد من الأعمال لعدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية لتشغيل بعض المرافق كالمطعم ومحل الهدايا، ويتمثل من خلال ذلك حرص شركة عمران على هذه التفاصيل التي يصعب الحصول عليها في المرافق السياحية الأخرى، والتي قد يتم تزويدها بمطاعم وجبات سريعة فقط. كما تلتزم عمران بدمج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في أنشطتها بهدف تطوير البنية الأساسية السياحية للسلطنة من خلال تمكين رواد الأعمال والمؤسسات المحلية وكجزء من برنامج دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ستدخل شركة عمران في شراكة مع أي مؤسسة تمتلك نزلا سياحيا في المنطقة المحيطة بالكهف، وذلك لجذب الزوار للكهف ومنحهم تجربة ثقافية متكاملة خلال فترة إقامتهم في المنطقة. ومن ثمار هذا البرنامج أن قامت عمران بإسناد إدارة مطعم الكهف إلى استراحة مسفاة العبريين -أحد أبرز النزل السياحية في قرية مسفاة العبريين القريبة من الكهف والتي يتم إدارتها من قبل فريق عماني متكامل- حيث إنها كانت خيارا مثاليا للشراكة مع عمران لتعزيز تجربة الزائر للكهف. وتبرز مثل هذه الشراكات التزام عمران بدعم النمو الاجتماعي والاقتصادي للسلطنة من خلال إيجاد وجهات سياحية تفيد المجتمع العماني، وتدعو عمران المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الأخرى للاستفادة من مثل هذه الفرص.

وبعد إغلاقه لعدة سنوات، عملت عمران مع وزارة السياحة على تجديد مرافق الكهف بشكل كامل، ويحظى الموقع حالياً بتجهيزات وبنية أساسية متكاملة كفيلة بجعله وجهة سياحية جاذبة. وفي الأشهر المقبلة ستتم إضافة أنشطة أخرى كتسلق الصخور والتسلق بالحبال وأنشطة أخرى لعشاق المغامرات.