الاستثمارات في السلع الأولية تصل إلى أعلى مستوى في التاريخ

مؤشر الأحد ١٨/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٥:٣٩ ص
الاستثمارات في السلع الأولية تصل إلى أعلى مستوى في التاريخ

مسقط -ش
أظهر بحث نشره بنك باركليز أن حجم الاستثمارات العالمية في السلع الأولية وإلى أعلى مستوى له في التاريخ، وذلك في الفترة من الممتدة من يناير الفائت إلى أغسطس الفائت .
وشهد شهر أغسطس الفائت دخول 3.2 بليون دولار من الاستثمارات في السلع الأولية مقارنة مع 2.4 بليون دولار في يوليو، وهذا الرقم لم تبلغه الاستثمارات في أي وقت مضى.
وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات في السلع الأولية خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 54 بليون دولار وهو أعلى مستوى على الإطلاق في الأشهر الثمانية الأولى من أي سنة إذ يزيد عن المستوى القياسي السابق الذي بلغ 53 بليون دولار في 2009 بحسب ما ذكر البنك.
وقال التقرير الصادر عن البنك أن "الذهب هو الاستثمار الأكثر شهرة هذا العام إذ يشكل وحده نصف إجمالي حجم تدفق الاستثمارات في السلع الأولية. ويبدو أن حالة الضبابية بشأن القطاع المالي والنمو العالمي وزيادة المخاطر السياسية ستدعم على الأرجح استمرار التدفقات إلى القطاع".
واجتذبت المعادن النفيسة تدفقات استثمارات بلغت 1.4 بليون دولار مقارنة مع 1.5 بليون دولار في يوليو في حين بلغ حجم الاستثمارات في الطاقة 0.9 بليون دولار في أغسطس دون تغير يذكر عن يوليو.