مسالخ الظاهرة تستقبل 1725 ذبيحة خلال العيد

بلادنا الأحد ١٨/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٣:٤٥ ص
مسالخ الظاهرة تستقبل 1725 ذبيحة خلال العيد

عبري -
بذلت المديرية العامة للبلديات الإقليمة وموارد المياه لمحافظة الظاهرة ممثلة ببلدياتها عبري وينقل وضنك جهودا متواصلة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك من خلال التأكد من المسالخ البلدية وجاهزيتها لاستيعاب المذبوحات والتوعية بضرورة الذبح فيها لضمان سلامة اللحوم والوقاية من الأمراض، إلى جانب العمل على تكثيف برامج الرقابة على الاسواق والمنتجات الغذائية ومتابعة التزامها بالقوانين والاشتراطات الصحية. وتم تخصيص (90) موقعا لتجميع مخلفات الأضاحي في جميع قرى ومناطق ولايات المحافظة بما يسهل عملية تجميع ونقل هذه المخلفات والتخلص منها بالطرق السليمة.

وفي مجال النظافة العامة والمكافحة تم العمل بشكل متواصل خلال أيام الإجازة من أجل التخلص السليم والسريع من النفايات الى جانب رش كافة المواقع كالأسواق ومواقع تجميع الاضاحي بالمبيدات.

وحرصت بلديات المحافظة على ضرورة أن يتم الذبح داخل المسالخ البلدية لضمان الكشف البيطري على اللحوم من خلال الكادر البيطري المختص، وتوفير لحوم سليمة مذبوحة وفقا للشريعة الاسلامية وخالية من الأمراض، بالاضافة إلى دورها في التعامل السليم والتخلص الآمن من المخلفات ومتابعة سير العمل فيها للتأكد من استيفائها لإشتراطات السلامة والصحة العامة لتقديم خدمات ذات جودة للمستفيدين.

وخلال إجازة عيد الأضحى المبارك، كثفت المديرية العامة للبلديات الإقليمة وموارد المياه لمحافظة الظاهرة جهودها في هذا المجال ممثلة بالبلديات التابعة لها في المحافظة وذلك من أجل استقبال الأضاحي وتنظيم عملية تقديم الخدمات لجميع مرتادي المسالخ عبر التنسيق مع الشركات المستأجرة لها بما يضمن توفير القدر الكافي من القصابين والكادر البيطري وعمال النظافة بما يسهم في استيعاب العدد الكبير من الأضاحي خلال أيام العيد حيث بلغ إجمالي الذبائح التي استقبلتها مسالخ المحافظة (1725) ذبيحة موزعة كما يلي: مسلخ بلدية عبري (1242)، نقطة ذبح بلدية ينقل (259)، مسلخ بلدية ضنك (224).

نقاط تجميع المخلفات

وخصصت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه ضمن حملتها للتخلص من مخلفات الذبح هذا العام (90) موقعا لتجميع مخلفات الأضاحي بمختلف قرى ومناطق ولايات المحافظة، فقد تم تخصيص (50) موقعا في ولاية عبري و(30) موقعا في ولاية ينقل و(10) مواقع في ولاية ضنك، حيث تضمنت هذه النقاط المخصصة التخلص السليم والآمن من هذه المخلفات بما يسهم في المحافظة على النظافة والصحة العامة ويمنع انتشار الحشرات والأوبئة.
ونظراً للإقبال المتزايد على عمليات الشراء خلال أيام العيد عملت بلديات محافظة الظاهرة على تكثيف حملات التفتيش والرقابة الغذائية على المنشآت التجارية والمطاعم والمقاهي، وذلك للتأكد من مدى التزامها بالمعايير والاشتراطات الصحية المعمول بها حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين. واشتملت عمليات الرقابة على التأكد من صلاحية المواد المعروضة للبيع ومتابعة إنتـــاج وبيع الأطعمة والوجبات الغذائية ونظافة العاملين، إلى جانب تكثيف الجهود في مجال مراقبة الأسواق والتزام المنشآت التجارية باللوائح والاشتراطات والتأكيد على نظافة هذه المنشآت والنظافة الشخصية للعاملين فيها وتوعيتهم بالطرق السليمة في الحفظ والتخزين إلى جانب توعية المستهلكين بضرورة التأكد من صلاحية المواد الغذائية قبل شرائها من خلال معرفة تواريخ الانتاج والكشف على المواد الغذائية المعروضة وذلك بهدف المحافظة على صحة المستهلك.

النظافة العامة

وواصلت بلديات محافطة الظاهرة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك جهودها في مجال النظافة العامة وذلك بوضع برامج لأعمال النظافة العامة وتكثيف أعمال التخلص من النفايات بجميع أنواعها من مختلف المناطق السكنية والأسواق وأماكن الهبطات والمواقع السياحية ومصليات العيد وغيرها من المواقع، كما تم وضع برامج مكثفة للعمل خلال أيام الاجازة وذلك من أجل التخلص السليم والسريع من النفايات أولا بأول كما أن هناك مواقع قد خصصت سابقا في كل ولاية لتجميع مخلفات الذبح ما يسهل على القائمين بأعمال التنظيف سهولة الوصول إليها، ونقلها إلى المواقع المخصصة، علاوة على برنامج مكافحة نواقل الأمراض ورش كافة المواقع خاصة الاسواق ومواقع تجميع الذبح ومواقع التخلص من النفايات. وقد بلغ إجمالي شحنات القمامة التي قامت بلديات المحافطة بنقلها الى المرادم المخصصة لها (1005) شحنات حيث قامت بلدية عبري بنقل (630) شحنة بينما قامت بلدية ينقل بنقل (185) شحنة ونقلت بلدية ضنك (190) شحنة قمامة.

الجانب التوعوي

وحرصت بلديات محافظة الظاهرة على تكثيف أنشطتها وبرامجها التوعوية خلال عيد الأضحى المبارك حيث تم تنفيذ العديد من البرامج التوعوية كتوزيع المنشورات التوعوية في الاسواق وهبطات العيد والتي تهدف للتأكيد على أهمية الذبح داخل المسالخ البلدية لتوفير لحوم صحية وسليمة، إلى جانب ضرورة التخلص من مخلفات الأضاحي في المواقع التي خصصتها الوزارة حفاظا على الصحة العامة.

وفي الجانب الترفيهي نفذت بلدية عبري فعالية ترفيهيـــة بحديقة السليف وفعاليات ومسابقات أخرى بمركز رامز التجاري استمتع من خلالها الحضور بالفقرات المتنوعة التي تم تقديمها. وأقامت بلدية ضنك فعاليات تراثية ومتتوعة بحديقة ضنك العامة شهدت مشاركة فعالة من الجمهور.