السلطنة تحتفل باليوم العالمي لمحو الأمية

بلادنا الخميس ٠٨/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٠:٠٤ ص

مسقط -
تشارك السلطنة دول العالم اليوم، الثامن من سبتمبر، الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية. ويأتي هذا الاحتفال تزامنا مع التزامات السلطنة بتنفيذ بنود العقد العربي لمحو الأمية (2015-2024) الذي أقرته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وقد أجرت السلطنة ممثلة بوزارة التربية والتعليم استعداداتها لتنفيذ التزاماتها بهذا الخصوص من خلال القيام بحملات توعية في جميع محافظات السلطنة تهدف إلى استقطاب الأميين من الجنسين لمقاعد الدراسة، وتعزيز جهود المحافظات التعليمية من خلال ابتكار وتطوير عدد من البرامج الداعمة لسير العملية التعليمية في شعب ومراكز محو الأمية، وتوفير قاعدة بيانات بالدارسين والقائمين بالتدريس في هذه الشعب.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمية في السلطنة في تناقص مستمر، وتشير إلى ذلك البيانات والإحصاءات الواردة من الجهات ذات العلاقة، حيث يبلغ متوسط عدد المتحررين من الأمية بالسلطنة سنويا (2500) دارس، فيما تشير الإحصاءات إلى أن إجمالي عدد الأميين بالسلطنة في الفئة العمرية (14-45) سنة حوالي (25000) أمي بما نسبته 2.1% من إجمالي عدد السكان بالسلطنة في عام 2015.
وحظي نشاط محو الأمية في السلطنة باهتمام كبير من خلال وزارة التربية والتعليم، حيث أولته اهتماما بالغا كون أن الأمية من معوقات التنمية الشاملة في المجتمع، ومن أجل ذلك فقد تم إقرار عدد من الخطط والاستراتيجيات والتي تم تفعيلها عبر ما يزيد عن أربعة عقود من الزمن منذ بدء النشاط في العام الدراسي (73-74)، حيث عملت وزارة التربية والتعليم على تنفيذ عدد من المشاريع والبرامج والأنشطة الهادفة إلى محو الأمية في جميع محافظات السلطنة.