تشغيل مسلخي السيب والعامرات تزامناً مع عيد الأضحى

بلادنا الخميس ٠٨/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٠:٠١ ص
تشغيل مسلخي السيب والعامرات تزامناً مع عيد الأضحى

مسقط - ش

ذكرت بلدية مسقط أنها ستقوم بتشغيل المسلخين الجديدين بولايتي السيب والعامرات تزامناً مع عيد الأضحى المبارك، وسيتم استقبال طلبات المستفيدين، وفتح خدمات المسلخين ابتداء من الساعة السابعة والنصف صباحاً من يوم السبت 8 ذي الحجة 1437هـ، الموافق 10سبتمبر2016م بحسب ضوابط وأوقات محددة.
وبجانب ذلك ستُبقي البلدية تشغيل المسلخ المتنقل القائم بسوق المواشي بمنطقة المعبيلة بولاية السيب، وستعمل جميع المسالخ بمحافظة مسقط بنظام العمل لفترتين صباحية ومسائية.
وكإجراء تنظيمي من أجل تخفيف الازدحام، وتقليص فترات انتظار الأفراد من مستفيدين (مواطنين أو مقيمين) ستقتصر المسالخ خلال فترة عيد الأضحى المبارك على استقبال أضاحي الأفراد فقط، حيث تم توجيه المؤسسات الأخرى والشركات بذبح مواشيها قبل فترة العيد؛ باستثناء الفترة المسائية من يوم السبت لذبح مواشي الشركات والمؤسسات العاملة في مجال اللحوم، وذلك بمسلخ السيب.
وقد قامت بلدية مسقط ببناء هذين المسلخين؛ نظراً لتغطية الطلب المتزايد لخدمات المسالخ جراء النمو السكاني والعمراني اللذين تشهدهما محافظة مسقط، وتلبية للاحتياجات المحلية للأفراد والشركات، وكذلك لتغطية فاقد الخدمات التي كان يقدمها مسلخ بوشر المركزي جراء إزالته نهاية شهر أغسطس الماضي من أجل استثمار موقعه.
الجدير بالذكر أن المسلخين الجديدين يستوعبان أضعاف الطاقة الاستيعابية للمسلخ المركزي السابق ببوشر، ويتكون المسلخان الجديدان من عدة مرافق ومبان خدمية وحظائر لبيع المواشي. وقد سارعت البلدية في تنفيذ هذين المشروعين في زمن قياسي ووفق معايير فنية عالية الجودة، وذلك من أجل تشغيلهما أمام الجمهور، حيث تم تزويدهما بالآلات والمعدات الحديثة للذبح والسلخ والتقطيع والتنظيف.
ويتميز المسلخان بموقعيهما الحيويين، حيث يقع مسلخ السيب على مساحة تبلغ (60000) متر مربع، بمحاذاة طريق مسقط السريع مباشرة (بالقرب من مقبرة المعبيلة)، ويمكن الوصول إليه من طريق مسقط السريع للمسار القادم من طريق الباطنة والمتجه إلى محافظة مسقط، وذلك بالدخول إلى مسار جسر المعبيلة بالاتجاه الأيمن للجسر، ثم مواصلة السير وصولاً إلى الدوار، ومن ثم الانعطاف يسار الدوار، حيث يقع المسلخ في المساحة المنبسطة جهة اليسار من الطريق الخدمي.
وتبلغ مساحة موقع مسلخ العامرات الجديد حوالي (15000) متر مربع، ويمتاز بموقعه الرحب (بالقرب من مردم العامرات القديم)، ويمكن الوصول إلى مسلخ العامرات في المسار المتجه من مطرح إلى قريات فعند الوصول إلى دوار منطقة سيح الظبي بالعامرات، الانعطاف جهة اليسار من الدوار، ثم مواصلة الطريق سير في الطريق الخدمي، وصولاً إلى المنحنى ثم الانعطاف يميناً ثم متابعة السير، حيث يقع المسلخ في جهة اليمين من الطريق الخدمي.
تبلغ المساحة الاجمالية لموقع مسلخ السيب (60000) متر مربع، وتبلغ المساحة المشيدة بالمرافق والمباني (5185) مترا مربعا، ويتضمن المسلخ (36) حظيرة، ومساحة مجهزة لوقوف المركبات تستوعب وقوف (350) سيارة، و(60) شاحنة. وتصل المساحة الإجمالية لموقع مسلخ العامرات الى حوالي (15000) متر مربع، وتبلغ المساحة المشيدة بالمرافق والمباني (2265) مترا مربعا، ويتضمن المسلخ أربع حظائر، ومساحة مجهزة لوقوف المركبات تستوعب وقوف (100) سيارة.