بحث توفير أجهزة لمتابعة ذوي الأمراض المزمنة

بلادنا الخميس ٠٨/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٠:٠٠ ص

مسقط -
عقدت دائرة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة أمس الأربعاء اجتماعا لها في مقر الدائرة بالخوير، شارك فيه رؤساء الأمراض غير المعدية في مختلف محافظات السلطنة، وذلك لمناقشة عملية توفير أجهزة لمتابعة مرضى الأمراض المزمنة بالتنسيق مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص.

حضر الاجتماع مدير دائرة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة د.أحمد بن سعيد البوسعيدي الذي أوضح في كلمة له أن الأمراض غير المعدية تشكل حالياً عبئاً كبيرا على المرضى وعائلاتهم في نفس الوقت، بسبب عدم وجود علاج شاف، وانما يقتصر ذلك على التحكم بالمرض لمنع المضاعفات، وقد جرت العادة أن يقتصر علاج المريض على مقدم الخدمة الصحية فقط إلا أنه توجد الآن على المستوى العالمي آلية من أجل إشراك المريض نفسه ليتحكم بمرضه المزمن.

وأضاف د.البوسعيدي أن الهدف من عقد الاجتماع هو مناقشة عملية التنسيق مع عدد من جهات القطاع الخاص من أجل توفير أجهزة طبية بأسعار مخفضة من أجل التحكم بالأمراض المزمنة وتشمل (جهاز قياس السكري، جهاز قياس الضغط، جهاز قياس قوة التنفس لمرضى الربو)، بحيث يتم ذلك عن طريق توزيع بطاقات على مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في جميع محافظات السلطنة.

وأشار إلى أن هذه الأجهزة ستساعد المرضى على تحكمهم بالمرض نفسه، دون الحاجة للذهاب للمؤسسات الصحية في قادم الوقت حيث سيتمكن المرضى من إجراء القياسات اللازمة في المنزل، على أن يتم تعريفهم من قبل مقدمي الخدمة الصحية على كيفية استخدامهم لتلك الأجهزة، وعملية تعاملهم مع مختلف القراءات.

وذكر في ختام الاجتماع أنه سيتم تقييم ومتابعة استخدام البطاقات والأجهزة من قبل الدائرة، للتأكد من وصولها للمرضى المستحقين لها خلال الفترة المقبلة.