استثمارات مدينة العرفان تشهد تسارعاً كبيراً

مؤشر الأربعاء ٠٧/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٢٨ م
استثمارات مدينة العرفان تشهد تسارعاً كبيراً

مسقط - ش

أعلنت الشركة العُمانية للتنمية السياحية "عمران" المطور الرئيسي لمشروع مدينة العرفان- عن إتمامها عملية بيع 20 بالمائة من الأسهم المطروحة للإستثمار في مشروع فندق كراون بلازا الجديد، الجاري تنفيذه حالياً ضمن المرحلة الأولى من مشروع مدينة العرفان، وذلك لعدد من صناديق التقاعد المحلية عبر اكتتاب أولي تم طرحه للقطاع الخاص مؤخراً ضمن برنامج الشركة الرامي إلى تفعيل منظومة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتضم صناديق التقاعد المساهمة كلاً من صندوق تقاعد الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية وصندوق تقاعد قوات السلطان الخاصة، حيث أبدت المؤسستان في وقت سابق إهتماماً بالغاً بالفرص الاستثمارية في المرحلة الأولى من مشروع مدينة العرفان، ما أثمر عنه إنجاز هذه الصفقة مع الصندوقين بقيمة استثمار إجمالية تقدر ب20 بالمائة في فندق كراون بلازا في مدينة العرفان .

وصرح مدير دائرة الإستثمار في الهيئة العامة للتامينات الإجتماعية الشيخ غسان بن خميس الحشار، قائلاً:" لقد كان لنا اهتمام خاص للمشاركة في المشروعات التنموية الكبرى التي تقوم بها شركة عمران ووزارة السياحة، وقد كانت فرصة الإستثمار في المرحلة الاولى من مدينة العرفان جاذبة ومجدية وخصوصاً عند رؤية التقدم الملحوظ في الأعمال الإنشائية، بما في ذلك إرساء العقود وإجراءات التمويل المتبعة، الامر الذي وضعنا امام صفقة إستثمارية مميزة وفرصة جيدة للشراكة مع عمران في هذا المشروع الرائد".
وأضاف الحشار قائلاً:" يعتبر مشروع مركز مدينة العرفان الحضري مشروعاً ضخماً سيسهم في تحقيق فوائد طويلة الأمد ستنعكس إيجاباً على المجتمع في سلطنة عمان. لذا فإن الاستثمار في هذا المشروع يعد فرصة مثالية للشراكة نحو تحقيق فوائد اجتماعية واقتصادية تتماشى مع اهدافنا" .
وفي هذا الصدد، صرح رئيس الاستثمارات في عمران صلاح بن سالم الغزالي، قائلاً:" يشكل نموذج التعاون بين القطاع العام والخاص خطوة حيوية وبالأخص عند الإستثمار في مشاريع تنموية كبرى كمشروع مدينة العرفان بما يكفل تحقيق نتائج وفوائد للمواطنين والمقيمين من خلال شراكات إستثمارية مثرية مع مؤسسات القطاعين العام والخاص".
وأضاف مؤكداً: " ضخت عمران إستثمارات كبيرة في المرحلة الأولى من مشروع مدينة العرفان لتأسيس أرضية صلبة للأعمال التنوية في موقع المشروع، مع تقديم خيارات استثمار مجزية للقطاع الخاص. وقد حققنا تقدماً كبيراً في تنفيذ مركز المؤتمرات والمعارض والمنطقة المحيطة به، ويتضح لنا جلياً من خلال فندق كراون بلازا تسارع وتيرة الاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص في تنمية هذه الأصول الجاري إنشاؤها على أر ض المشروع الآن".
كما أردف الغزالي قائلاً: "استطاعت عمران تقليل تكاليف الإنشاء بقيمة تقدر بـ 1.5 مليون ريال عماني. ومنذ تحويل ملكية ارض مدينة العرفان من وزارة السياحة إلى محفظة الشركة ضاعفت الشركة جهودها في تفعيل منهجية الشراكة بين القطاع العام والخاص في تطوير المشاريع."

الجدير بالذكر أن فندق كراون بلازا ذو الأربع نجوم يعد جزءا من المرحلة الأولى من مدينة العرفان، ويتكون من 296 غرفة، ويقدم لضيوفه تجربة متكاملة من حيث تنوع المطاعم والمقاهي والمرافق الصحية والترفيهية. كما أن موقعه القريب من مركز عمان للمؤتمرات والمعارض سيجعله الاختيار الأمثل لرجال الأعمال والزوار . إضافة إلى ذلك، تضم المرحلة الأولى أيضاً فندقاً آخر هو فندق جي دبليو ماريوت من فئة الخمس نجوم الذي سيضم 304 غرفة مجهزة بكل وسائل الراحة والرفاهية. ويقع كلا الفندقين ضمن مشروع مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، الذي يعتبر المشروع الرئيسي في هذه المرحلة من مراحل مدينة العرفان. ومن المخطط افتتاحهما ومركز المؤتمرات خلال عام 2017 في حين سيتم إفتتاح قاعات المعارض في سبتمبر الجاري 2016.
ويعد مركز عمان للمؤتمرات والمعارض الواقع ضمن مشروع مدينة العرفان من المشاريع المحورية المساهمة في تفعيل استراتيجية الحكومة في التنويع الاقتصادي. وعبر تأسيس مشاريع متعددة الإستخدامات ذات بنية إقتصادية مستدامة، ستصبح عمان وجهة رئيسية لاستضافة الفعاليات الإقليمية والعالمية ووجهة مهمة في صناعة المؤتمرات التي توفر أبعاداً واسعة لتطوير وتنمية الكوادر والمواهب المحلية.