تجنب الإفراط في تناول اللحوم

مزاج الأربعاء ٠٧/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:١٤ م
تجنب الإفراط في تناول اللحوم

تقرير - شيماء عبدالفتاح
أيام ويهل علينا عيد الأضحى المبارك بنسمات الحج الروحانية وتهليلات وتكبيرات المسلمين في أرجاء العالم ، وفي هذه الايام المباركة يستعد الجميع للأضحية حيث تجري التجهيزات على قدم وساق .
وترتبط فرحة العيد بأصناف متعددة من اللحوم التي يتم إعدادها بطرق مختلف كالشواء والمشاكيك والمقلاي ، ورغم لذه هذه الأصناف وغيرها إلا أنها تتسبب في عدد من المشاكل الصحية نتيجة الإكثار منها ونتيجة الممارسات الخاطئة التي يقوم بها العديدين في أيام العيد
كثيرا ما نلاحظ زيادة أعداد المرضى في المستشفيات أيام العيد وذلك بسبب هذه الأخطاء التي تؤثر في توازن عمل الجهاز الهضمي ، وهنا نقدم عددا من النصائح الطبية التي يشير إليها أخصائيي التغذية بخصوص تناول اللحوم في العيد :
- يؤدي تناول لحوم الأضاحي بكثرة إلى السمنة نظرا لوجود الدهون فيها بشكل كبير وعدم قدرة المعدة والأمعاء الدقيقة على هضم وامتصاص الكميات الكبيرة التي يتم تناولها في العيد حيث يؤدي ذلك إلى تخمرها في المعده وبالتالي شعور بالتُخمة والإمتلاء لوقت طويل لذا من الأفضل فصل الدهون عن اللحوم .
- تناول اللحوم بكمية كبيرة يشكل خطراً على المعدة ، لأن هذه المادة الغذائية تأخذ خمس إلى ست ساعات في الهضم ، وبالتالي تظل المعدة منشغلة في عملية الهضم لأكثر من 12 ساعة، ما يؤثر على وظيفتها، متسبباً في بعض مشاكل في الهضم، وكذلك مشاكل على مستوى القلب والكلية، لأن الإفراط في تناول اللحوم يصبح الدم محملاً بكميات من البروتينات ولا يصفى بسهولة على مستوى الكلى .
- يجب أن يحذر مرضى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول والدهون في الدم ومرضى السكر والكلى من تناول كميات كبيرة من اللحوم .
- يجب تناول الخضروات والسلطات والفواكه و الأرز ، وشرب الماء وتناول الخبز الأسمر، ولا تقتصر الوجبات على اللحوم فقط .
- يجب تجنب شواء اللحوم على الفحم لما له من أضرار كبيرة على صحة الإنسان،التي قد تصيبه بالأمراض المسرطنة، نتيجة الدخان الناتج عن الفحم ، ومن الممكن الشواء على فحم قد خمدت ناره .
- تجنب تناول كميات عالية من السكريات، وإتباعها بعد ذلك باللحوم، حيث يتسبب ذلك في الإجهاد البدني ، ومشاكل في الهضم، حيث يستطيع الجسم هضم السكريات بسهولة لسرعة امتصاصها، فيما يتخمر اللحم ويجد الجسم صعوبة في هضمه.