أودية وجبال قريات وجهة سياحية لإجازة عيد الأضحى

مزاج الأربعاء ٠٧/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:١٢ م
أودية وجبال قريات وجهة سياحية لإجازة عيد الأضحى

قريات ـ محمد الدرمكي

تتجه أنظار الكثير من عشاق الطبيعة والمغامرة والمتعة والسياحة إلى ولاية قريات بمحافظة مسقط والتي تزخر بطبيعة خلابة وانسجام الطبيعة الجبلية مع الشواطئ الفاتنة والتي تدمن عليها عشاق التخييم الشاطئي. وتجمع ولاية قريات العديد من الظروف المناخية والطبيعة الجغرافية بين الجبال والسهول والشواطئ, وهنالك الأودية والأفلاج إضافة إلى المنتزهات الطبيعية الخلابة والتي تلهم الأنظار وتتناسب للزيارات العائلية .

وتشتهر ولاية قريات بمعالم تاريخية وأثرية وطبيعة وحضارية عديدة حيث يتصدر المعالم التاريخية قلعة حصن قريات والتي تعد أبرز الشواهد التاريخية على القيمة الحضارية والارتباط التاريخي لهذه الولاية, وهنالك الكثير من الأبراج أشهرها " برج الصيرة " وهو البرج الذي تحيط به مياه البحر من كافة الاتجاه بالقرب من الشاطئ بميناء الصيد البحري بقريات, وهو معلم تاريخي راسخ وتم تهيئة الموقع بمنتزه مقابل البرج للاستمتاع بمنظر البحر وجمالية البرج.

كما تحظى ولاية قريات بوجود العديد من الأودية أشهرها وادي ضيقة ووادي العربيين ,وأكبر سد للمياه في السلطنة وهو " سد وادي ضيقة" الذي يعد من أشهر الوجهات السياحية في السلطنة, ويستقبل السد زواره بشكل يومي طوال فترة العام ويحتوي على حديقة ومظلات والعديد من الخدمات الأساسية للزوار. ويمتاز السد بموقعه الجبلي الفريد وبالطبيعة الخلابة والجو المعتدل في قرية المزارع بقريات إضافة إلى العديد من المواقع الزراعية ومسار الوادي في قرية المزارع أسفل السد.

وتزخر ولاية قريات بشواطئ جميلة امتدادا لشواطئ محافظة مسقط وتتصل شواطئ قريات بشواطئ ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية, وتتنوع شواطئ قريات بطبيعتها بين الشواطئ الرملية والجبلية والتي تعتبر ملاذا لمحبي الشواطئ وممارسي السباحة والغوص والصيد ومحبي التخييم. وهنالك العديد من المعالم الطبيعية " كمنتزه هوية نجم " بقرية ضباب .

وادي ضيقة وجهة سياحية جاذبة

يعتبر "وادي ضيقة" الكائن بقرية المزارع بولاية قريات من أشهر أودية السلطنة والذي يقع في ولاية قريات وهو امتداد لأودية المنطقة جنوب الشرقية ويصب في مجراه حوالي 120 واديا على طول المجرى الذي يمتد من ولاية دماء والطائيين وحتى مصبه بولاية قريات، ويشكل هذا الوادي في الأجزاء التي تحتضنها ولاية قريات منتزها طبيعيا تتجمع في أجزاء كبيرة منه الأحواض المائية الواسعة التي تمثل مقومات الجذب السياحي، حيث يمثل هذا الوادي بمثابة نهر جار تتدفق فيه المياه على مدار العام لذا فهو يعد من الأودية القليلة الدائمة الجريان في السلطنة. يمثل وادي ضيقة موقع جذب سياحي كونه يعد من الأودية التي يسهل الوصول إليها نتيجة سهولة الطريق المؤدي إليه وقربه من مركز محافظة مسقط ,وساعد إنشاء سد للوادي على شهرة المكان لاتساعه لجز 100 مليون متر مكعب من المياه. كما أصبح " سد وادي ضيقة " وجهة سياحية يقصده الزوار من داخل السلطنة وخارجها ويمتاز بمقومات طبيعية كبيرة , وتتواجد حديقة بالسد مع المظلات في أجواء طبيعية بين الماء والجبال والزراعة .

" حيل الغاف " طبيعة زراعية خلابة

تعد قرية حيل الغاف من أشهر قرى ولاية قريات الواقعة بمحافظة مسقط وتبعد القرية عن مركز الولاية (12) كم فيما تبعد القرية عن مركز المحافظة ( 80) كم , وتحيط الجبال بثلاثة جهات عن قرية حيل الغاف من الجهة الشرقية والغربية والجنوبية وهي أشهر القرى الخصبة وتشتهر بزراعة المانجو والموز وبساتين النخيل والفافاي والليمون , وهي واحة خضراء جميلة تسقى بمياه فلج القرية الذي يغذيه واحد من أشهر أودية السلطنة (وادي ضيقة ) الذي ينحدر من قمم الجبال الشاهقة بولاية دماء والطائيين.

وتتصل أغصان أشجار المانجو من جهتي الشارع المؤدي إلى القرية مشكلة لوحة جمالية خضراء على مدخل القرية , حيث تعد أشجار المانجو بقرية " حيل الغاف " من بين أقدم أشجار المانجو العمانية وهي من أجود الثمار المحلية ولها أصناف عديدة منها ( الخوخ ـ الورد ـ الحلقوم ـ زنجباري ـ أحمر ـ مخضراني ـ زعفران ) , ويقدر عمر أشجار مانجو حيل الغاف إلى أكثر من 200 عام وهي أشحار مستديمة الخضرة قوية النمو ولها ارتفاعات كبيرة , ويصل انتاج بعض الأشجار إلى أكثر من 14000 ثمرة في السنة .

وتعتبر " قلعة حيل الغاف " من أشهر القلاع بالولاية وهي قلعة شامخة تتوسط قرية حيل الغاف , تتميز بتصميم معماري فريد , فهي تأخذ الشكل الدائري ولخا قاعدة مرتفعة على أرض منبسطة ولها باب مرتفع عن قاعدتها , حيث لا يمكن الدخول إليها إلا باستخدام سلم لذلك وتوجد بداخلها بئر عميقة وغرف للتحصن كما توجد بها فتحات للمدافع وتصويب البنادق. بناها السيد سعيد بن محمد بن سليمان البوسعيدي في عهد السلطان السيد سعيد بن سلطان , ويبلغ قطر القلعة 11 متر وارتفاعها حوالي 11 مترا , كما يبلغ ارتفاع الأرضية حوالي 8 أمتار , وهي مشيدة بالحجارة ومطلي جدارها بالجص ولهذه القلعة تاريخ حافل , وتمتاز بإبداعات هندسية وعمرانية , وخضعت القلعة للترميم في عام 2003م ضمن جهود وزارة التراث والثقافة في إحياء التراث والمكنون العماني.

أوقات للمغامرة والاستكشاف بمنتزه هوية نجم

ولمحبي المغامرات والاستكشاف يقع في منطقة ضباب في ولاية قريات بمحافظة مسقط منتزه " هوية نجم" والذي يمكن الوصول إليه على طريق قريات- صور، وهو عبارة عن حفرة عميقة مملوءة بالمياه على قرابة كيلومتر من موقع اشاطئ ضباب, ويمتاز بطبيعة جميلة ويجمع بين الطبيعة الجبلية والمياه الجميلة. ويحكي أهل المنطقة بأن قصة الحفرة العميقة والمسمى بهوية نجم ترجع إلى أكثر من عشرات السنين حيث يحكى أن نيزكاً وقع على هذه البقعة من الأرض وسبب حفرة عميقة جدا وشكلت بحيرة صغيرة , ويزور الموقع سياح من مختلف دول العالم بشكل يومي للاستمتاع بالأجواء والدخول في وقت الاستكشاف والمغامرة في الموقع الذي يشتمل على استراحات ومظلات للزوار.

محمية رأس الشجر الطبيعية

وتقع محمية رأس الشجر الطبيعية في القرى الشرقية لولاية قريات بمحافظة مسقط وتحدها من جهة الجنوب الشرقي ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية وتبلغ مساحتها حوالي 93,7 كيلومتر مربع , وتتميز المحمية بغطاء شجري واسع وكثيف وبوفرة أشجار السمر ولذلك أطلق عليها " رأس الشجر " .
وتعتبر المحمية من المناطق المهمة كونها تحتضن أعدادا كبيرة من قطعان الغزلان العربي، إضافة إلى الطيور وغيرها من الحيوانات ذات الأهمية كالوعل العربي (الطهر العربي) المنتشر في سلسلة المناطق الجبلية المحاذية للساحل، ويرجع ذلك نتيجة لجهود الحماية المستمرة التي يقوم بها مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني.

تزخر المحمية بالتنوع الإحيائي وبالعديد من المكنونات الطبيعية الحيوانية والنباتية والجيولوجية ، فتضم المحمية عددا من الحيوانات الثديية أبرزها الغزال العربي الذي يعيش على الجزء الساحلي للمحمية والوعل العربي الذي يتواجد في المناطق الجبلية الوعرة في المحمية ، كما يوجد بالمحمية حيوانات الثعلب الأحمر والوشق العربي ، وتعد المحمية ملاذا آمنا لعدد من الطيور المهاجرة والمستوطنة كطيور الهدهد والشقراق الهندي ،وطائر الجشنة والوروار والنسر المصري ، والصفرد والبوم والقطا والحمام البري والصقر ، والكروان والنورس .

ويعتبر الغزال العربي والوعل العربي من أبرز الحيوانات التي تزخر بهما المحمية , وينتشر الغزال العربي في الأودية والسهول والمناطق الجبلية بالسلطنة , ويمكن مشاهدة هذه الغزلان بسهولة في قرى ( فنس ـ بمة ـ ) بمحية رأس الشجر بولاية قريات , وأهم ما يميز الغزال العربي لونه البني الداكن , ويمتاز بالخفة والرشاقة ولدى الذكر قرون سميكة ومقوسة , وأقل سمكا وأكثر استقامة لدى الأنثى , ويتغذى على السمر والغاف. ويصنف من الحيوانات القابلة للتعرض للخطر بسبب الصيد ومنافسة الحيوانات الأخرى له في الغذاء كالحمير.

كما ينتشر " الوعل العربي " في محمية رأس الشجر ويمتد انتشاره على طول جبال الحجر الغربي والشرقي بالإضافة إلى جبل قهوان الواقع بين ولايات صور وجعلان بني بو علي والكامل والوافي , ويتميز الذكر من الوعل العربي بأن قرونه معقوفة وله خط أسود مائل على ظهره , أما الأنثى فقرونها صفيره , ويصبح شعر الوعل خلال الشتاء خشن الملمس ويشكل ما يشبه الأطواق على أرجله, ويتغذى على ثمار الأشجار والحشائش الصغيرة , ويتعرض الوعل العربي للخطر حسب تصنيف الاتحاد الدولي لصون البيئة وأكبر تجمعاته توجد بالسلطنة.