روسيا : لقاء عباس ونتنياهو بموسكو ليس مطروحا الآن

الحدث الأربعاء ٠٧/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٢:٥٣ م

موسكو – ش

أعلن (الكرملين) امس الأربعاء، أن عقد لقاء بين الرئيس الفلسطينى محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى روسيا ليس مطروحا حاليا.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميترى بيسكوف- حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية- أن "هذا اللقاء لم يدرج فى جدول الأعمال حتى الآن"، مشيرا إلى أن المبعوث الخاص للرئيس الروسى إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوجدانوف زار المنطقة مؤخرا ويواصل العمل والاتصالات مع الجهات المعنية .
وكان نتنياهو قد أكد أنه مستعد للقاء الرئيس الفلسطينى محمود عباس فى أى وقت وأى مكان، لكن من دون شروط.
ياتي هذا بعد يوم من اعلان الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، أن اللقاء المقترح مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو فى موسكو لن يعقد، جاء ذلك وفق ما أفادت به قناة العربية فى خبر عاجل.
وكانت روسيا أعلنت عن نيتها استضافة لقاء بين عباس ونتانياهو لتحريك عملية السلام المتوقفة منذ سنوات.
وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قد اكد امس الاول الثلاثاء من رام الله ان روسيا تواصل مشاوراتها مع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لبحث "شكل ومضمون وزمان" اللقاء الذي دعت اليه روسيا بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في موسكو.
وقال بوغدانوف عقب لقائه بوفد من القيادة الفلسطينية ضم كافة الفصائل الفلسطينية في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله "نحن مستمرون في المشاروات والاتصالات مع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي حول شكل ومضمون وزمان اللقاء".
واضاف بوغدانوف "ان الموقف الروسي واضح ومعلن ولا رجوع عنه بالاعتراف بدولة فلسطين، ونحن ندعم تحقيق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وخاصة تقرير المصير واقامة دولته المستقلة التي نعترف بها منذ اكثر من ربع قرن".
وراى "انه بدون تسوية القضية الفلسطينية صعب جدا الحديث عن السلام والامن والاستقرار في المنطقة".
من جانبه قال امين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في ختام اللقاء "ان روسيا تدرك تماما ان السلام في هذه المنطقة يبدا وينتهي هنا بسلام بين فلسطين واسرائيل".
واضاف ان روسيا "تدرك ما يحدث من مخاطر ووجوب الانتصار على الارهاب وقوى التطرف وقوى الظلام التي تستخدم ديننا الاسلامي الحنيف كغطاء ولا علاقة لها بالدين".