بدء اعمال الدورة 146 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين بمشاركة السلطنة

الحدث الثلاثاء ٠٦/سبتمبر/٢٠١٦ ١٩:٤٧ م
بدء اعمال الدورة 146 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين بمشاركة السلطنة

القاهرة - العمانية

بدأ اليوم بمقر جامعة الدول العربية اجتماع الدورة السادسة والاربعين بعد المائة لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة تونس للتحضير لاجتماعات الدورة على مستوى وزراء الخارجية بعد غد الخميس.ويمثل السلطنة في الاجتماع سعادة السفير علي بن أحمد العيسائي سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

ويتضمن جدول اعمال الدورة ٥٢ بندا تتناول تطورات الاوضاع في المنطقة والتحرك حيال القضية الفلسطينية والازمات في سوريا وليبيا واليمن والعراق الى جانب بحث موضوعات تخص صيانة الامن القومي العربي ومكافحة الارهاب والتعاون العربي مع التكتلات الاقليمية والدولية وملف تطوير واصلاح الجامعة العربية ووضع منهجية جديدة للتعامل العربي مع ملف اخلاء منطقة الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل . وتشهد الدورة عقد جلسة خاصة حول الوضع في سوريا بمشاركة المبعوث الاممي الخاص بسوريا ستيفان دي ميستورا حيث سيطلع وزراء الخارجية على التحركات السياسية حيال الازمة الراهنة وما يتعلق بالنواحي الانسانية .

كما تناقش تقرير الامين العام للجامعة العربية حول نشاط الامانة العامة بين دورتي الانعقاد بالإضافة الى تقرير لهيئة متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية نواكشوط والعناصر التي تم البدء في تنفيذها وفق اعلان نواكشوط . وتستعرض تقرير لجنة حقوق الانسان العربية حول اوضاع حقوق الانسان في الوطن العربي وتعيين رئيس للجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان الى جانب عدد من التقارير المالية والادارية المرفوعة من اللجان المعنية .وتبحث دراسة انشاء آلية عربية للتنسيق وتقديم المساعدات العربية الانسانية للمتضررين واللاجئين والنازحين جراء الازمات خاصة في سوريا والعراق وغيرها من المناطق .