منظمة الصحة تؤكد ان مبيد البروبانيل يمكن ان يتسبب في تسمم الانسان

مزاج الثلاثاء ٠٦/سبتمبر/٢٠١٦ ١٩:٠٩ م
منظمة الصحة تؤكد ان مبيد البروبانيل يمكن ان يتسبب في تسمم الانسان

جنيف - العمانية

حذرت منظمة الصحة العالمية من ان مبيد البروبانيل يمكن ان يتسبب في تسمم الانسان والحيوانات.وقالت في دراسة نشرتها على موقعها الالكتروني ان البروبانيل يعتبر أحد مبيدات الأعشاب المصنوعة من مركب الأنيلين والذي يتم استخدامه على نطاق واسع في زراعة الأرز ولكن يمكن استخدامه أيضا في التسميم الذاتي ويعود السبب بشكل كبير في نسبة السمية التي تنبعث من البروبانيل إلى مستوى الميتهيموجلوبين في الدم.

واضافت ان مستوى القدرة على تحديد نسبة تركيز الميتهيموجلوبين في الدم غير كافٍ في المواقع التي تفتقر إلى الموارد كما أنه يعيق الإدارة الفعالة للحالات مما يتسبب في حدوث وفيات بشكل متزايد نتيجةً للإصابة بتسمم من مادة البروبانيل.

وقالت ان الدم الذي تزداد فيه نسبة تركيز الميتهيموجلوبين عن 15% من إجمالي مستويات الميتهيموغلوبين يصبح لونه مائلاً للبني مشيرة الى قيامها بإنشاء مخطط مرجعي لدرجات الألوان يمكن استخدامه لتحديد مستوى الميتهيموغلوبين في الدم بشكل تقريبي.

وذكرت انه في ثلاث مستشفيات بالمناطق الريفية في سري لانكا، تم إدخال 401 مريضاً بتشخيصٍ تضمن إصابتهم بتسمم نتيجة التعرض لمادة البروبانيل وذلك قبل تقديم هذا الاختباربين عامي 2003 و2007 وتم إدخال 262 مريضاً بنفس التشخيص بعد تقديم هذا الاختبار بين عامي 2008 و2014 وتعرض 46 مريضًا للوفاة من أصل 663 مريضاً.