المصر العُماني.. الكشميري أجوده والصيني ارخصه

بلادنا الاثنين ٠٥/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٢:٣٧ م
المصر العُماني..

الكشميري أجوده والصيني ارخصه

مسقط - سعيد الهاشمي ويوسف البلوشي

يعتبر المصر الذي يشكل "العمامة العمانية" على الرأس من الملابس العمانية التقليدية، وعلى الرغم من أن المصر يصنع خارج السلطنة إلا أن الثقافة الشعبية تحتفظ بإدراك كامل عن المصرات وأنواعها وجودتها وكذلك أسعارها.
وظلت الهند وتحديدا كشمير مصدرا لصناعة المصرات وتصديرها للسلطنة لبيعها على الموردين والموزعين لتصل وتستقر على رؤوسنا.
والأسبوع المقبل تستقبل السلطنة عيد الأضحى المبارك حيث يستعد الشباب للعيد بشراء المصر، فكل شاب يبحث عن المصر حسب ميزانيته وإمكانياته.

خالد الخصيبي لديه دراية عميقة بالمصار العمانية، وهو صاحب محل لتلبيس المصر العماني يقول: هنالك العديد من أنواع المصار العمانية منها المصار السباعية التي هي من الأصل العماني وتنسج من النسيج والبريسم، ومنها الصيني وهذا النوع غير محبب بسبب مادة النايلون المستخدمة في صناعته، وأيضا المصار الصوفية ومصدرها من كشمير وتصنف: ترمة، والترمة وسوبر ترمة والباشمينا والساتوش.
وحول العمر الافتراضي للمصر العماني وطريقة غسله قال الخصيبي: لا يوجد عمر محدد بل يعتمد على المستهلك نفسه كيف يحافظ عليه، وبالنسبة لطريقة غسله أساسا المصر العماني لا يغسل يكفي أن يكوى فقط، ولكن حاليا توجد مغاسل خاصة لغسيل المصر عن طريق البخار، وللمحافظة عليه يفضل استخدامه بشكل أنيق ويرتب من بعد استخدامه ويكوى فقط، ويفضل عدم إبقاء المصر بعد استخدامه مطويا حتى لا تتفكك حياكته فإن إبقاءه مطويا يفقده تماسكه.
وحول أرخص قيمة للمصر العماني وأغلاها قال: أعتقد أنه يبدأ من سعر 7 ريالات عمانية إلى 2000 ريال عماني.

كما تحدث لـ "الشبيبة" أحمد عبد الجليل وهو من الهند حيث قال إن المصار العمانية تتنوع من حيث المصدر بين الكشميرية والصينية وتلك التي تصنع في السلطنة وتكون مقاربة من حيث المواد الخام إلى الصينية.
وأضاف عبد الجليل أن العمانيين يفضلون المصار الكشميرية والتي تتراوح أسعارها بين 25 إلى 80 ريالا عمانيا وذلك حسب إمكانيات كل شاب، مشيرا إلى أن الأسعار تختلف بين محل إلى آخر ولكنها تكون في هذه الحدود.
وأكد أن الجهات الحكومية هي الأكثر طلبا للمصار الكشميرية من مواصفات التورمة الكاملة، والتي عادة ما يكون سعرها في حدود 65 ريالا عمانيا وكذلك معظم الأفراد العمانيين يفضلون هذا النوع من المصار.
وبين أن المصار الصينية تكون عادة بأسعار لا تتجاوز 15 ريالا عمانيا وهي عادة مطلب ذوي الدخل المحدود موضحا أنها آلية الصنع بالكامل وتكون عادة بجودة أقل من نظيرتها الكشميرية.
وأشار عبد الجليل إلى أن المصار التي تصنع في السلطنة تكون في الغالب مشابهة لتلك المصنوعة في الصين وتكون كذلك مقاربة لها في الأسعار.
وأوضح أن المصار الكشميرية تتمتع بفترة استخدام أطول إذا ما تمت المحافظة عليها وتصل إلى سنتين تقريبا محافظة على مواصفاتها، مؤكدا أن الغسل بالبخار لا يضر المصار من حيث الجودة ولكنه قد يحدث بعض التأثيرات الطفيفة التي لا تلاحظ وتختلف التأثيرات من مصر إلى آخر.
ونوه إلى ضرورة تجنيب المصار التعرض لأشعة الشمس المباشرة وكذلك للأماكن الرطبة وجميع السوائل بما فيها الماء النقي لأنها تخل بمونات المصر وتؤدي إلى تغيير مواصفاته.

أما يوسف الكندي وهو أيضا صاحب محل للمصار العمانية فيقول: العمر الافتراضي لبقاء المصر محافظا على جودته يعتمد على طريقة تخزينه ونوعه، فكلما كان المصر ذا جودة عالية وقماش متماسك وكان المستهلك محافظا عليه بأن يقوم بغسله بالبخار وتكييسه ووضعه في مكان بارد، كلما بقي المصر محافظا على جودته، ويضيف: المصار العمانية تختلف، فمنها ذو الخياطة اليدوية ومنها ذو الخياطة بالماكينة ومنها بالطباعة، وأفضلها الخياطة اليدوية وأقلها جودة الخياطة بالطباعة، فالمصر العماني متنوع، ومن أرقى وأجود أنواعه الصوف الكشميري ويسمى "الساتوش" وبعده في الجودة والرقي يأتي المصر "الباشمينا"، كما أن هنالك الترمة، وجميعها من كشمير، ولكن تختلف في جودة المصر ونعومته، كما أن هناك الصوف الصيني ويعتبر أردأ أنواع المصر حيث تظهر خيوطه ولا يستمر فترة طويلة.

هلال بن علي الهاشمي يقول: يحرص العماني على ارتداء المصر العماني في أوقات العمل وفي المناسبات العامة والخاصة وأهمها الأعياد وتبدأ أسعاره من 8 ريالات عمانية إلى 200 ريال عماني.
في كل عيد يقتني العمانيون مصرا أو مصرين وعن ذلك يتحدث هلال الهاشمي فيقول في كل عيد أشتري مصرين بقيمة تتراوح من 25 ريالا إلى 45 ريالا آخذا في الاعتبار عند الاختيار نوع الصوف ومقاس النقشة ولون المصر.

أما إبراهيم بن حمد المعمري فيقول هنالك عدة أنواع من المصار وأنا آخذ مصرا واحدا لأول يوم في العيد نصف ترمه وسعره بين 20 إلى 30 ريالا، وهناك مصار سعرها مرتفع كالمصر الديواني والذي يصنع في مصانع بكشمير، أما عن التمصيرة فتختلف من محافظة إلى أخرى.
ويقول فيصل بن سالم المعولي: هنالك عدة أنواع من المصار التي أحاول في كل عيد أن أقتني أنواع منها مثل تورمة ونصف تورمة والتورمة المخلوط وفي العادة يتراوح سعرها بين 30 و60 ريال عماني.

محمد البريكي يقول آخذ مصرا في كل عيد ويتراوح سعره من 10ريالات عمانية إلى 45 ريالا عمانيا أراعي فيه الألوان ومقاس النقشة وأحب أن أتمصر بجعل المصر طبقات في المقدمة وبالنسبة لي فإن المصر العماني هو مصدر فخر واعتزاز بالهوية العمانية.
أحمد الرشيدي أحد المهتمين بالمصر العماني يقول: شراء المصر أحد أهم مستلزمات وتجهيزات الشاب العماني في العيد، ومن الضروري أن يعرف الشاب أنواع المصار وأسعارها للحد من الاستغلال للشباب في هذه البضاعة فالمصار الصينية تغزو الأسواق بأسعار عالية مع أنها في الحقيقة تباع بأسعار رخيصة وبحسب علمي فإن هنالك عدة أنواع من أبرزها ساتوش خاص وسعره من 80 إلى 100ريال عماني وساتوش العادي وسعره 60 ريالا عمانيا وتورمه خاص وسعره 45 ريالا عمانيا وتورمه وسعره من 25 إلى 30 ريالا عمانيا ونص تورما وسعره أقل من 20 ريالا عمانيا، أما طريقة اختيار المصر حسب علمي فتعتمد على خفة القماش والنقوش.

أما أمجد الهاشمي فيقول اختيار المصر يعتمد على نوع البشرة، فعلى أصحاب البشرة الداكنة أخذ مصار ذات ألوان فاتحة، أما أصحاب البشرة الفاتحة فعليهم أخذ مصار ذات ألوان داكنة وأن المصار التي يزيد سعرها عن 30 ريالا عمانيا فتحافظ على جودتها لفترة أطول، فأنا أقتني للعيد مصرا في حدود 45 ريالا عمانيا وأراها جيدة وتستمر معي فترة طويلة.
ويقول بدر بن سعيد الهاشمي: أختار المصار السباعية في العيد والتي يتراوح سعرها بين 50 إلى 60 ريالا عمانيا، ففي العيد يهتم الشاب بأن يكون حسن المظهر ونوع المصر ونقوشه تضفي مظهرا أنيقا على الشاب، كما أن أنواع المصرات ذات الجودة العالية تسهم بشكل كبير في ضبط العمامة العمانية "التمصيرة" بشكل جيد وبوقت قصير كما أنها تحافظ على جودتها لفترة طويلة.

أما سعيد الجهوري فيقول: أختار في العيد مصرا ذا نقشة عريضة لكي تكون بارزة في المقدمة بعد التمصيرة والتي تتيح لي عمل تدرج في أسفل المصر كما أنها تصلح للتمصيرة البدوية والصورية ويرى سعيد أن على الشاب العماني شراء المصر من محل معتمد وموثوق به.
شهاب المعمري يقول المصر العماني يكسب لابسه إطلاله جميلة لا مثيل لها، كما أنه يعبر عن الهوية الوطنية وفي المناسبات كالأعياد ومناسبات الزواج يحرص الشباب على لبس المصر فتجدهم يختارون أفضل الأنواع كل حسب إمكانياته ويتمصرون بصورة جميلة، وأحرص في كل عيد أن أقتني مصرا واحدا على أقل تقدير ويكون من نوع تورم وقيمته في حدود 30ريالا عمانيا.

ويوضح شهاب الحاتمي أن طرق صناعة المصر العماني تختلف وعلى أساسها يتم تحديد السعر، فهناك الخياطة اليدوية وهي الأجود والأغلى سعرا لأنها تكلف الوقت والجهد وذلك للدقة المتناهية في تماسك الخيوط، كما أن هنالك الخياطة بالمكينة وهي أقل سعرا من الخياطة اليدوية وهنالك الخياطة بالطباعة وهي أقل أنواع المصرات سعرا ومن عيوبها زوال النقشة بعد فترة بسيطة وكذلك تغير لون المصر.