حدثت قبل 11 عاماً ..ظاهرة فلكية نادرة تشهدها سماء السلطنة

بلادنا الاثنين ٢٥/يناير/٢٠١٦ ١٦:٠٩ م
حدثت قبل 11 عاماً ..ظاهرة فلكية نادرة تشهدها سماء السلطنة


‏أكد الراصد الفلكي إبراهيم بن محمد المحروقي عضو الجمعية الفلكية العمانية أن سماء السلطنة والوطن العربي ستشهد خلال الأيام المقبلة وحتى نهاية الشهر الجاري ظاهرة فلكية نادرة حصلت قبل ‏١١ ‏عاما تتمثل بظهور خمسة كواكب بسماء الفجر فيما يدعى باصطفاف فلكي نادر.

‏‏وستظهر الكواكب التالية المشتري والمريخ وزحل والزهرة و عطارد معاً خلال نهاية شهر يناير ٢٠١٦م للمرة الأولى منذ العام ٢٠٠٥م ‏على أن يستمر ظهورها حتى ٢٠ فبراير ٢٠١٦م ‏و يمكن رؤيتها بالعين المجردة إذ تظهر الكواكب بألوان مختلفة ولمعان متفاوت فمن أشدها لمعاناً بعد الشمس والقمر ‏كوكب الزهرة بلونه الأبيض الزاهر وكذلك كوكب المشتري وهو عملاق الكواكب لكنه يظهر أصغر من الزهرة وذلك لأن ‏بُعده عن الشمس حوالي خمسة أضعاف بُعد الزهرة، أما كوكب المريخ فلونه برتقالي مشوبٌ بالحمرة ‏بسبب انتشار ‏أكسيد الحديد على سطحه بكمية كبيرة، أما كوكب زحل فهو جرم لامع ذهبي اللون ‏وهو مشهور بحلقاته ‏، وبالنسبة لكوكب عطارد فهو جرم أقل لمعانا من كوكب المشتري.

‏كما أشار إلى أن أفضل فترة لمشاهدة تلك الظاهرة هي ما قبل شروق الشمس بساعة ونصف الساعة.

‏وتشير الجمعية الفلكية العمانية بأن هذا الاصطفاف هو اصطفاف ظاهري فقط وليس حقيقياً حيث تبدو الكواكب لنا فوق الأفق الشرقي مصطفة كوكبٌ تلو الآخر وهي في واقع الأمر متباعدة عن بعضها البعض ومتفاوتة في البعد عنّا بمسافات شاسعة ومتوزعة بمداراتها حول الشمس. وأوضح المحروقي أن ما يثار من مزاعم حول ‏تأثير اصطفاف تلك الكواكب ‏على الأرض وسكانها من حيث ظهور البراكين والزلازل وغيرها من الكوارث غير صحيح إذ أن ‏تأثير الكواكب على الكرة الارضية ‏يعد شبه معدوم. الجدير بالذكر أن الجمعية على صدد نشر جدول متكامل عن أحداث ووقائع عام 2016م ليسهل على المهتمين متابعة الظواهر الفلكية والاستعداد لرصدها في أوقات حدوثها.

‏واختتم المحروقي بقوله: مواقع الكواكب ‏هذه تختلف باختلاف الوقت، كما أنها تختلف من يوم لآخر، ‏إذ أنها تسير في أفلاكها حول الشمس وتظهر وكأنها تنتقل بين نجوم البروج، ‏ولذلك سميت بالكواكب السيارة تمييزاً ‏لها عن النجوم التي ‏كانت تسميها العرب أيضا بالكواكب.