السعيدي: تطوير الخدمات العلاجيـــة لأطفـــال التوحـــد

بلادنا الاثنين ٠٥/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٢:٣٣ م
السعيدي: تطوير الخدمات العلاجيـــة لأطفـــال التوحـــد

مسقط -
أكد وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد السعيدي أن الوزارة تسعى جاهدة لتطوير البرامج المقدمة في مجال رعاية صحة الطفل بشكل عام، وأضاف انه من ضمن تلك الجهود التي تبذلها حاليا هو تطوير الخدمات التشخيصية والعلاجية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار معاليه إلى أن الكشف المبكر عن اضطراب طيف التوحد يعد الآن الخطوة الأساسية للتشخيص الذي يترتب عليه تقديم خدمات علاجية وتأهيلية في سن مبكرة للأطفال، وهو من شأنه الإسهام في تحسين الحياة النوعية للطفل وأسرته ودمجه مع المجتمع، منوها إلى أن دور الوزارة هنا هو تقديم الكشف الوطني المبكر عن اضطراب طيف التوحد في سن مبكره وتقديم الخدمات التشخيصية.

وأضاف أن العبء الاجتماعي الأكبر يقع على وزارة الصحة، كون الجميع يعتبر أن اضطراب طيف التوحد هو مرض الا أنه في الحقيقة ليس مرضا، وانما هو حالة سلوكية، وان دور الوزارة هنا هو تشخيص الحالة فقط، مضيفا إلى انه اذا كانت هناك أي تدخلات أخرى فإن الوزارة ومختلف المؤسسات الصحية لن تألوا جهدا في القيام بتأدية دورها في هذا الجانب، فيما أشار معاليه بأن العبء الأكبر يقع على القطاعات الأخرى ممثلة في وزارتي التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية كون المقاعد فيها محدودة جدا من أجل تلقي هؤلاء الأطفال للتعلم، معتبرا معاليه أن تلك هي الإشكالية الأساسية.

وبارك معاليه للقائمين على خطة العمل الاستراتيجية، وعلى البرنامج نفسه من مختلف الجهات الحكومية وغيرها بالخطوة الإيجابية التي قاموا بها، وتمنى التوفيق لهم وللبرنامج، مطالبا معاليه في الأخير بضرورة العمل مع جميع الشركاء والقطاعات ذات الصلة من القطاع الحكومية والقطاعات الخاصة الأخرى في السلطنة لتقديم الخدمات المناسبة لهؤلاء الأطفال وتحسين جودة الحياة النوعية لهم، وزيادة الوعي المجتمعي.

جاء تصريح معاليه خلال رعايته صباح أمس لحلقة العمل الوطنية لتدشين برنامج خدمة الكشف المبكر عن اضطراب طيف التوحد للعاملين الصحيين، الذي نظمته الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية (دائرة صحة المرأة والطفل) بالتعاون مع قسم الصحة النفسية التابع لدائرة الأمراض غير المعدية وجامعة السلطان قابوس، وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر.

وفي افتتاح حلقة العمل القى مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة د. سعيد اللمكي كلمة قال فيها: إن إقامة الحلقة تعتبر هي حصاد لجهد عام كامل قدمته مختلف الجهات الحكومية ممثلة في وزارة الصحة وجامعة السلطان قابوس ووزارة التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية، إضافة للمراكز الدولية المتخصصة في هذا الجانب.
وأضاف مدير عام الرعاية الصحية الأولية بأنه يوجد استبيان تم الحصول عليه من المركز الدولي المعتمد لطيف التوحد، وقد تم إعادة صياغته ليواكب مجتمعنا العماني، مشيرا الى أن تلك الاستمارة يتم فيها تشخيص المرض من قبل الوالدين، ليتم بعدها تحويل الطفل للمركز الصحي لتشخيص الحالة، واذا تبين بأن الحالة هي ناتجة عن اضطراب لطيف التوحد يتم بعدها تحويل الطفل لأحدى المراكز التاهيليه التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية.
بعدها قدمت مديرة دائرة صحة المرأة والطفل د. فاطمة بنت ابراهيم الهنائية ورقة عمل أتحدثت فيها عن السياسة الوطنية للكشف عن أضطراب طيف التوحد من خلال تقديم خدمة الكشف المبكر في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والجهود المخلصة التي تبذل حاليا من قبل القائمين على البرنامج في التنسيق مع الجهات المعنيه لتقديم الخدمة بالوجه الأمثل.
كما قدمت د.وطفة المعمرية استشارية طب الأطفال التطوري بمستشفى جامعة السلطان قابوس ورقة عمل تتطرقت بالحديث فيها عن اعراض اضطراب طيف التوحد ووسائل الكشف المبكر.
بعدها قدمت د. موزة الحاتمية رئيسة قسم صحة الطفل بدائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة عرضاً مرئيا استعرضت فيه مختلف التعليمات المتبعة لملء الاستبيان الخاص بالكشف المبكر من قبل ولي الأم.