برنامج تدريبي للمعلمين الجدد في الداخلية

بلادنا الاثنين ٠٥/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٠:٠١ ص
برنامج تدريبي للمعلمين الجدد في الداخلية

نزوى - صالح الرواحي

بدأت في مركز التدريب التربوي والإنماء المهني بنزوى أمس فعاليات البرنامج التدريبي للمعلمين حديثي التعيين ممن التحقوا بالعمل في سلك التدريس خلال هذا العام.

يستهدف البرنامج الذي يستمر خمسة أيام 291 معلما ومعلمة، وقد افتتح بحضور مدير دائرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية سيف بن حمد العبدلي.

وفي مستهل البرنامج رحّب العبدلي بالمعلمين الجدد وهنأهم بالتحاقهم بسلك التدريس وبداية العام الدراسي الجديد، ثم تحدث عن دور المعلم في المنظومة التعليمية، مؤكداً أن هو العنصر الفاعل في العملية التربوية بما ينقل من قيم وينمي من قدرات واتجاهات، وأكد ضرورة التزود بالثقافة والعلم كل بحسب تخصصه وبمختلف وسائل البحث.

ويشارك في تقديم أوراق عمل البرنامج عدد من المشرفين وأعضاء التقويم والمدربين وأخصائيي التدريب للمعلمين الجدد الذين تم توزيعهم على مجموعات في كل من مركز تدريب نزوى وسمائل.

وتضمن اليوم الأول من البرنامج تقديم ورقة عمل بعنوان (الدافعية وأهميتها وطرق إثارتها عند المتعلمين ووظائفها) كما تضمنت ورقة العمل الفروق الفردية تعريفها وأهميتها وأساليب تعامل المعلم مع الطلاب المتفوقين والموهوبين وصعوبات التعلم، وتناولت أيضا الحديث عن الأسئلة الصفية ومهارات التفكير العليا وطرق طرح الأسئلة الصفية وأهم مستوياتها ودور المعلم في إثارتها وأهم مهارات التفكير، وأساليب التقويم المستمر من اختبارات وأنشطة ومشاريع وواجبات مدرسية ومواصفات الورقة الامتحانية. واختتمت فعاليات اليوم الأول بالحديث عن الإدارة الصفية وأنواعها وطريق ضبط الصف وأساليب النقاش والحوار.

ويعد برنامج تدريب المعلمين الجدد من البرامج التربوية التي تدعم خطط الإنماء المهني حيث يسهم في رفع وتطوير مستويات الأداء والممارسات العملية لدى المعلمين وصولاً إلى الغاية الأسمى وهي تحقيق جودة العملية التعليمية.

ويهدف البرنامج إلى تنمية المهارات التربوية والأكاديمية التخصصية للمعلمين الجدد، وإثارة دافعيتهم لمهنة التدريس، وتوعيتهم بالمشاريع التربوية المطبقة على مستوى الوزارة والحقل التربوي وتعريفهم بالمستجدات التربوية في نظام التعليم بالسلطنة.