السيابية: المرأة تحظى بجميع مكتسبات المشاركة في التنمية

بلادنا الاثنين ٠٥/سبتمبر/٢٠١٦ ٠٠:٠١ ص
السيابية: المرأة تحظى بجميع مكتسبات المشاركة في التنمية

مسقط - سعيد الهاشمي

بدأت في مسقط أمس دورة تدريبية عن "المرأة في مجالات التنمية والمشاركة المجتمعية" بالتعاون مع منظمة المرأة العربية. وتشارك في الدورة متدربات من مختلف القطاعات المؤسسية والمدنية المتصلة بمجالات العمل النسائي وشؤون المرأة وتستمر حتى يوم الخميس 8 سبتمبر الجاري.
وقالت رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية العضو بالمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية في تصريح لوسائل الإعلام بمناسبة افتتاح الدورة إن المرأة العُمانية توافرت لها جميع مكتسبات المشاركة الفاعلة في البناء والتنمية المستدامة في ظل الاهتمام السامي لعاهل البلاد المفدى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- وقد لبت المرأة النداء للمساهمة في بناء الوطن جنباً إلى جنب مع أخيها الرجل فأصبحت خير مثالا للإصرار والمثابرة وها هي الآن تتبوأ جل المناصب المؤسسية في كل القطاعات.
وأوضحت أن تنظيم الدورة التدريبية بالتعاون مع منظمة المرأة العربية هو ترجمة للجهد الإقليمي المشترك والمبادرات الرامية إلى تعزيز العمل النسائي حيث تعتبر السلطنة من ضمن الدول المؤسسة لمنظمة المرأة العربية من خلال المرسوم السلطاني رقم ( 94/2002 ) الخاص بالتصديق على اتفاقية إنشاء منظمة المرأة العربية والذي يأتي بالاتساق مع الدعم السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - واهتمامه بدور المرأة في تحقيق التقدم وإسهاماتها في التنمية الشاملة المستدامة.
من جهتها أشادت عضو المجلس التنفيذي بمنظمة المرأة العربية سعادة أ. د فادية كيوان بجهود السلطنة في تنظيم الدورة التدريبية لمجالات التنمية والمشاركة المجتمعية بالتعاون مع منظمة المرأة العربية، مشيرة إلى أن المرأة العمانية احتلت مكانة مرموقة في مختلف المجالات والقطاعات المؤسسية وبخاصة في مشاركة مؤسسات المجتمع المدني.
وقالت الأمين العام للجنة الوطنية للأسرة ونقطة الاتصال بمنظمة المرأة العربية لبيبة بنت محمد المعولية في كلمتها إن مشاركة المرأة في مسيرة الحياة وتمكينها من الأولويات التي ناوبتها المنظمات والمؤشرات ذات الصلة ومقرراتها، لم يعد مؤشرا للإنصاف فقط، وإنما أصبحت المرأة العاكسة لتطور المجتمعات ورقيها، وقد وضعت مشاركة المرأة في مجال المشاركة المجتمعية على هرم الأولويات التنموية.
وبينت المعولية أنه ما من مجتمع إلا ويدرك أنه لا يمكن أن يكون هناك تنمية شاملة ومستدامة إلا بوجود مشاركة حقيقية وعادلة سائدة بين الرجل والمرأة، كما أشادت بدور المرأة العمانية وقالت: لقد قطعت المرأة العمانية أشواطا في مسيرتها نحو التطور على المستويين الداخلي والخارجي، فقد تبوأت مواقع الإدارة العامة العليا وصنع القرار وكذا في القطاع الاهلي والخاصة وغيرها من المواقع كما خاضت المرأة العمانية تجربة المشاركة في المجالس البلدية المنتخبة في دورتها الأولى واستطاعت أن تحظى بعدد مناسب من المقاعد.
واشتملت الدورة على مناقشة مجموعة من المحاور التدريبية التي تهدف إلى تجويد جهود المرأة في التنمية إلى جانب الاطلاع على عدد من المبادرات النسوية الرائدة على المستوى الإقليمي.